احتكر دور "الأب الحنون" بالزمن الجميل.. ذكرى وفاة أبو السينما حسين رياض

الإثنين، 17 يوليو 2023 08:00 م
احتكر دور "الأب الحنون" بالزمن الجميل.. ذكرى وفاة أبو السينما حسين رياض الفنان الراحل حسين رياض
كتب ـ إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأب الحنون الفنان الراحل حسين رياض يعتبر أحد رموز الزمن الجميل، ولد في السيدة زينب يوم 13 يناير 1897 من أب مصري وأم سورية، ورحل عن عالمنا في 17 يوليو عام 1965 بعد صراع طويل مع المرض.

بدأ هوايته في التمثيل أثناء دراسته الثانوية فانضم إلى فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي، فعمل في أول مسرحية في حياته وهي "خلي بالك من إمياى" وكانت بطلة المسرحية روز اليوسف، وحتى لا تعرفه أسرته غير اسمه من حسين محمود شفيق إلى حسين رياض وظل يعمل لعدة فرق مسرحية فعمل مع فرقة الريحاني، ومنيرة المهدية، وعلي الكسار، وعكاشة، ويوسف وهبي، وفاطمة رشدي.

حسين رياض هو واحد من أبرز الفنانين المصريين الذين امتد نشاطهم الفني لأكثر من أربعة عقود، شارك في أكثر من 300 فيلم و200 مسرحية و100 عمل إذاعي وتليفزيوني.

اشتهر حسين رياض بدور الأب الحنون والمحب والمضحي في السينما المصرية، وكان يلقب بـ"أبو السينما"، فقد توفي في 17 يوليو 1965 على خشبة المسرح أثناء تقديم مسرحية "العشرة الطيبة" مع الفنانة فاتن حمامة.

كما أشتهر الفنان الراحل حسين رياض، بالكثير من الجمل الخالدة في الأذهان حتى وقتنا هذا، والتي منها "أنت اللي هتغني يا منعم" "انتي فين يا جهاد"، التي قالها بفيلم وا إسلاماه.

أشهر الأفلام التي شارك فيها حسين رياض، بابا أمين الذى قام بدور أب لسبع بنات يحاول تزويجهن والتخلص من مشاكلهن و السبع بنات الذى جسد دور أب متسلط يحكم بقبضة من حديد على بناته السبع ويمنعهن من الزواج ، والأرض الطيبة و الزوج المتشرد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة