كيف تساهم أوروبا فى خفض أسعار السيارات فى مصر الفترة المقبلة؟ فيديو

الثلاثاء، 11 يوليو 2023 10:00 م
كيف تساهم أوروبا فى خفض أسعار السيارات فى مصر الفترة المقبلة؟ فيديو الزميل عبد الحليم سالم
كتبت ريهام الباشا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى اوروبا للتخلص من السيارات التقليدية بعدما أقر الاتحاد الاوربى اتفاقية للتخلص من تلك السيارات بحلول 2035 والتحول للطاقة الكهربائية ، مما سيكون له انعكاسات إيجابية على سوق السيارات في مصر، وفى الدول النامية التي ستستقبل ملايين السيارات من أوروبا وبالتالي انخفاض أسعار السيارات مستقبلا .
 
 
وتوصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق يهدف للقضاء على انبعاثات الكربون من سيارات الوقود الأحفوري بالكامل بحلول عام 2035، ما يعني حظر بيع السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل والانتقال إلى السيارات الكهربائية، مع إمكانية السماح بالسيارات التي تعمل بالوقود الاصطناعي أو الهجينة.
 
 
كما وافق البرلمان الأوروبي على اقتراح بروكسل بخفض الانبعاثات من السيارات الجديدة إلى الصفر اعتبارا من العام 2035، ما يعني بحكم الأمر الواقع أنه لن يسمح سوى ببيع السيارات الكهربائية تمهيدا للوصول إلى الحياد المناخي عام 2050.
 ويسري القانون في عام 2035 مما يؤدي، على الأرجح، إلى  وضع نهاية للسيارات المزودة بمحركات احتراق في دول التكتل.
 
وحول تداعيات تخلص أوروبا من السيارات التقليدية على مصر كشف الخبير الاقتصادى الدكتور جمال هيكل أن التأثير على أسعار السيارات لن يكون كبيرا  ،خصوصا ان السوق في حالة ركود كبير هذه الأيام ، لافتا أنه قد يكون له تاثير محدود أيضا على سوق البترول الفترة المقبلة مع الانتقال لبدائل أخرى للطاقة .
 
و أشار الدكتور أحمد عبد الحافظ الخبير الاقتصادى  ،أننا نعانى من سنة منذ حرب روسيا واكرانيا خاصة عمليات الاستيراد ، وعلى وجه الخصوص السيارات ، لافتا أن سوق السيارات حصل فيه مشكلات وارتفاع غير مبرر في أسعار السيارات لأن التسعير حسب المزاج ولا يوجد تسعير ثابت  نتيجة تدبير الدولار من السوق .
وأشار انه مع فتح أوروبا للتخلص او تصدير السيارات التقليدية التي تعمل بالوقود التقليدية قطعا ستكون مصر احدى وجهات تلك الدول بجانب العديد من الدول الافريقية مما سيتيح فائض من السيارات للسوق مما سيخفض سعر السيارات .
 
أوضح ان أوروبا بالفعل اتجهت لذلك من خلال السيارات الهجين التي تعمل بالوقود والكهرباء  ؛مما يخفض الطلب على البترول ويخفف الانبعاثات الضارة في الوقت نفسه ، موضحا انه من المتوقع وضع ضوابط لاستيراد السيارات اقل في عدد السنوات مما يتيح إمكانية دخول موديلات جديدة لمصر الفترة المقبلة لا سيما ان أوروبا سيكون لديها ملايين السيارات ربما لا يقل عن 30 مليون سيارة تقليدية ستحتاج للتخلص منها .
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة