إجازة الصيف.. روايات فارقة فى مسيرة يوسف السباعى.. نرشحها للقراءة

السبت، 17 يونيو 2023 05:00 م
إجازة الصيف.. روايات فارقة فى مسيرة يوسف السباعى.. نرشحها للقراءة السقا مات
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوسف السباعى.. أديب وعسكري ووزير ثقافة سابق، ولد فى مثل هذا اليوم، 17 يونيو لعام 1917، ورحل عن عالمنا فى 18 فبراير لعام 1978، تاركا إرثا أدبيا، نستعرض بعضا منه لجمهور القراء.

رواية أرض النفاق

صدرت رواية "أرض النفاق" لأول مرة فى عام 1949م، وتصنف هذه الرواية ضمن الأعمال الأدبية الاجتماعية التي تغرس اهتمتمنا في عمق المشاكل الاجتماعية.

تتحدث الرواية عن المجتمع المصري والعربي في نهاية الأربعينات في إطار خيالي ولكنها واقعية في نفس الوقت، وفيها فضح يوسف السباعى أشكال العوار الاجتماعي والسياسي في تلك الفترة الحرجة حيث كانت حرب فلسطين على الأبواب والمجتمع المصري في حالة غليان داخلي.

أرض النفاق
أرض النفاق

 

رواية إني راحلة

تحولت هذه الرواية مسلسل تليفزيوني بنفس الاسم في أواسط السبعينات قام ببطولته الممثل الراحل محمود مرسي وزهرة العلا، وتتناول أحداث الرواية فتاة من عائلة غنية عشقت قريبها صاحب الحياة البسيطة ولكنها أجبرت على الزواج من شخص ارستوقراطي لا تحبه.

إنى راحلة
إنى راحلة

 

رواية السقا مات

صدرت رواية السقا مات لأول مرة سنة 1952م، ويعتبرها الكثير من النقاد أهم رواية كتبها يوسف السباعي وتدور أحداثها في حارة مصرية في العشرينيات، حول فلسفة الموت ومحاولة الشخصية الرئيسية "المعلم شوشة السقا" للهروب من ذكرى وفاة زوجته الشابة.

المفارقة تحدث عندما ينقذ المعلم شوشة شخص ما من الضرب في أحد المطاعم ثم تتوثق علاقته به ويدعوه للإقامة معه في بيته مع حماته وابنه سيد، وهو لا يعلم ان هذا الشخص يعمل في مجال متعلق بدفن الموتى. ينفر المعلم شوشة من ضيفه في البداية إلا إن الضيف سرعان ما يتمكن من إقناع المعلم شوشة بمواصلة حياتة ونبذ الخوف من الموت، إلا أن أكبر مفارقة تحدث عندما يموت الضيف نفسه فجأة في بيت شوشة فينهار المعلم بسبب ذلك. بعد فترة يستعيد المعلم شوشة عافيته ويأتيه خبر سار بتعيينه شيخاً للساقيين في المنطقة، إلا أن البيت ينهار فوق رأس المعلم وتنتهي حياته في مشهد قوي ومؤثر.

السقا مات
السقا مات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة