تطوير بحيرة البرلس على 3 مراحل.. الانتهاء من مرحلتين بنسبة 100% على مساحة 3308 أفدنة والبدء بالمرحلة الثالثة بتكلفة مليار و580 مليون جنيه على مساحة 3026 فدانا.. وإنشاء 4 قنوات شعاعية ورصيفين بحريين.. صور

الجمعة، 16 يونيو 2023 07:00 م
تطوير بحيرة البرلس على 3 مراحل.. الانتهاء من مرحلتين بنسبة 100% على مساحة 3308 أفدنة والبدء بالمرحلة الثالثة بتكلفة مليار و580 مليون جنيه على مساحة 3026 فدانا.. وإنشاء 4 قنوات شعاعية ورصيفين بحريين.. صور جانب من الأعمال
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أعمال تطوير وتعميق، ضمن اهتمامات الدولة بالبحيرات، خاصة أن بحيرة البرلس ثانى البحيرات على مستوى مصر، خلال السنوات الماضية، غطت الرمال حدود بحيرة البرلس، فلا ترى منها مياه، إلا إذا اعتليت تلك الرمال وتسللت الهيش والبوص، ولكن بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بالاهتمام بالبحيرات، بدأ العمل بها، بتعميق وتطهير البحيرة، وتطويرها وعلى مدار 9 سنوات، فى ظل عمل طوال 24 ساعة بثلاث ورديات دبت الروح فى البحيرة، وعادت لسابق عهدها، عبر ثلاثة مراحل بدأت عملية التطوير.

بحيرة البرلس ثانى أكبر البحيرات الطبيعية فى مصر من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها حوالى 110 آلاف فدان تقريبا بعد تناقص 50% من مساحتها الأصلية نظراً للتعديات عليها، وتقع فى محافظة كفر الشيخ، لها دور كبير فى استقبال الطيور البرية المهاجرة وقد أعلنت كمحمية طبيعية 1998م، بها 28 جزيرة على مسافات كبيرة يعيش عليها بعض الصيادين، وعدد من الأهالى، وتربية المواشى وغيرها من الحيوانات.

ويعتمد عليها أهالى البرلس لكسب أرزاقهم، ففى الصباح الباكر يخرج الصيادون من منازلهم المجاورة للبحيرة سواء فى مدينة برج البرلس أو بقرية بر بحرى أو بالقرى المطلة على البحيرة بمركزى الرياض وسيدى سالم، وتخرج زوجات الصيادين لمساعدتهم أو لبيع الأسماك التى يصطادونها، فعلى الطريق الدولى الساحلى تجد العشرات من زوجات الصيادين يضعن السمك فى أوانى، وتعرضن بيعها بالشروة، والشراء يبدأ ثمنها من 40 جنيه لـ 60 جنيه، وهى أرخص من البيع بالكيلو.

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشسخ، أن أعمال تطوير بحيرة البرلس تتم عبر 3 مراحل، تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية بنسبة 100%، وجارى العمل بالمرحلة الثالثة بتكلفة بمليار و580 مليون جنيه، فالمرحلة الأولى تطوير وتعميق مساحة 1808 أفدنة، بالإضافة لتطهير مدخل البوغاز، والمرحلة الثانية تطهير وتعميق 1500 فدان، وحماية جوانب البوغاز، وحفر 4 قنوات شراعية، وإنشاء رصيفين بحريين، والمرحلة الثالثة تطهير قناة برمبال بمطوبس، وتطهير وتعميق 3026 فدان، وفتح بابين بين الجذر لزيادة حركة المياه المالية، وتطهير أمام 7 مصبات صرف زراعى.

وأضاف المهندس محمد السيد، مدير إدارة بحيرة البرلس، من بين المشروعات الهامة التى توليها الدولة اهتماما كبيراً، مشروع تطهير وتعميق بحيرة وبوغاز البرلس، باعتماد المالى 960 مليون جنيه، وتم تنفيذ أعمال بقيمة 492 مليونا، والمرحلة الأولى تمت على بساحته 1808 أفدنة بإجمالى مبلغ 90 مليونا، بإزالة هيش وتكريك، وإزالة أسفل أحواض الترسيب، على مساحة 1500 فدان، أما المرحلة الثانية بتكلفة 352 مليونا متضمنة حفر ثلاث قنوات شعاعية بطول 1500 متر، لكل قناه تطهير وتكسيه بوغاز البرلس، وتكريك وإزاله الهيش، ونقل ناتج التكريك، وحفر أسفل أحواض الترسيب، وتم الانتهاء من المرحلتين.

وأضاف محمد السيد، أما المرحلة الثالثة جارى العمل بها على مساحة 3026 فدان تم تنفيذ العمل ب 250 فدان، متضمنة إنشاء القناة الشعاعية الرابعة، وعمل مصبات أمام مصارف الصرف كمصائد، وإزالة هيش، وفتح أبواب داخل البحيرة، وتعديل سحاره قنال برمبال، وعمل مراسى نموذجية، وتطهير قنال برمبال.

وقال رئيس شركة المقاولون العرب، أن أحدث كراكتين انضمتا إلى أسطول الشركة للمشاركة فى أعمال تطهير وتعميق بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، والتى تمثل ثانى أكبر البحيرات الطبيعية فى مصر من حيث المساحة وتعد مصدراً أساسيا للثروة السمكية، كما أنها الأولى فى البحيرات الطبيعية من حيث الإنتاج السمكى، وأشار إلى أن الحكومة تولى اهتماما كبيرا بهذا الشأن وتعمل على عودة البحيرات المصرية إلى سابق عهدها بعد أن أصابها الإهمال لسنوات عديدة، وأن القيادة السياسية توجه بضرورة تطوير كافة البحيرات للاستفادة منها والحفاظ على الحياة البيئية فيها.

وأضاف رئيس المقاولون العرب أن الشركة تعمل فى مشروع تطوير البحيرة من خلال وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وجهاز تعمير الساحل الشمالى التابع لها، بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ، وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، مشيرا إلى أنه تم إطلاق اسم المهندس صلاح حسب الله رئيس مجلس الإدارة وزير الإسكان الأسبق، وأحد المؤسسين للشركة، واسم المهندس اسماعيل عثمان رئيس مجلس الإدارة الأسبق على الكراكتين تخليداً لذكراهم.

وأوضح فاروق أن دخول الكراكتين إلى العمل فى البحيرة سوف يسهم فى سرعة الانتهاء من أعمال التطوير الجارية وزيادة المساحة المتاحة لأعمال الصيد الحر، مضيفا أن الكراكتين تعدان من أحدث أجيال الكراكات، ويبلغ طول الكراكة الكلى حوالى 45 متر وتقوم بتكريك حوالى 4200 متر مكعب خليط رمال ومياه فى الساعة بنسبة تركيز 25% للمواد الصلبة وذلك عن طريق طلمبة تكريك لديها قدرة على الضخ لمسافة تزيد عن 2500 متر طولى ويبلغ متوسط ساعات تشغيل الكراكة حوالى 17-18 ساعة, وتتميز بأنها اقتصادية فى التشغيل وصديقة للبيئة وتعمل فى المياه الضحلة والأعماق المنخفضة والأعماق الكبيرة حتى عمق 15 متر وفى مداخل البواغيز وفى جميع أنواع التربة عدا التربة الصخرية، كما أنها مزودة بأحدث أجهزة الرصد المساحى.

وقال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، هناك اهتمام كبير من الدولة للحفاظ على البيئة وبحيرة البرلس وعدم تلوثها، مؤكداً أن الرئيس السيسى اهتم بالبحيرات ومنها البرلس، ووجه بسرعة تنميتها وتطوير إنتاجها من الأسماك من مختلف الأنواع، وأمر بسرعة تطوير وتطهير محمية بحيرة البرلس لزيادة إنتاجها من الأسماك من مختلف الأنواع لخدمة صغار الصيادين وأبناء المحافظة، مع العمل على إزالة الحشائش والغاب والبوص والأحراش منها، وتعميقها وزيادة مساحة الصيد الحر لخدمة صغار الصيادين بالبرلس، وتطهير وتعميق بوغاز البرلس بما يسمح بدخول مياه البحر المتوسط المالحة إلى البحيرة للقضاء على الحشائش والبوص المنتشر بالبحيرة، مع وقف عمليات الصيد المخالفة بها، ومكافحة صيد الزريعة، وإطلاق ملايين الزريعة الصغيرة من الأسماك بها بصفة سنوية، ويتم إطلاق أكثر من 50 مليون وحدة زريعة صغيرة فى البحيرة ونهر النيل والمزارع السمكية المنتشرة بالمحافظة

وأكد محافظ كفرالشيخ، أن المحافظة قلعة إنتاج الأسماك فى مصر، أولى المحافظات على مستوى الجمهورية فى إنتاج الأسماك من مختلف الأنواع، حيث تنتج المحافظة أكثر من 45% من إنتاج الجمهورية من الأسماك، بعد الأعمال الجارية ببحيرة البرلس وإنتاج مزرعة غليون، وذلك بفضل تنوع مصادر الأسماك بالمحافظة من عدة جهات منها محمية بحيرة البرلس التى تبلغ مساحتها 110 آلاف فدان.

وتابع المحافظ، تمت دراسة مقترح الشركة الصينية لخدمات وإدارة المياه بشأن معالجة مياه الصرف الزراعى ببحيرة البرلس، وتم تنفيذ عدة حملات أمنية مكبرة بالتعاون مع مديرية أمن كفر الشيخ لإزالة التعديات وضبط المخالفين بالبحيرة، وبدأت المرحلة الثالثة من اعمال التطوير وتتبعها المرحلة الرابعة من تطهير البوغاز، تحت إشراف جهاز تعمير الساحل الشمالى بالتعاون مع المحافظة.

وأكد محافظ كفرالشيخ، أنه جارى تنمية وتطوير قطاعات كبيرة من بحيرة البرلس ابتداءً من تطوير وتعميق وتكسية بوغاز البرلس الذى يعتبر الشريان الرئيسى للبحيرة، مما أدى إلى دخول المياه المالحة للبحيرة محملة بأنواع كثيرة من الأسماك والزريعة، مما أدى إلى زيادة المخزون السمكى بالبحيرة والقضاء على النباتات المائية "ورد النيل، النسيلة، البوص"، بأماكن كثيرة بالبحيرة.

وقال محافظ كفر الشيخ، أن الحملات الأمنية مستمرة لإزالة التعديات ببحيرة البرلس بالتنسيق مع مديرية اﻷمن والثروة السمكية، مضيفا أنه سيتم التصدى لكافة أشكال الصيد الجائر بوغاز البرلس، ويتم تطبيق القانون الجميع للحد من هذه الممارسات الخاطئة ببحيرة البرلس، كما سيتم تشغيل قسم شرطة المسطحات المائية الذى تم إنشاؤه بوغاز البرلس، لحماية حقوق الصيادين، وفرض سيادة القانون، والقضاء على اللنشات المخالفة ببحيرة البرلس.

 

أحدث الكراكات المنضمة لتطوير البحيرة
أحدث الكراكات المنضمة لتطوير البحيرة

 

احدث الكراكات ببحيرة البرلس لتطهيرها وتعميقها
احدث الكراكات ببحيرة البرلس لتطهيرها وتعميقها

 

 

ازالة الحشائش
ازالة الحشائش

 

 

استمرار اعمال التطهير
استمرار اعمال التطهير

 

 

الاعمال الجارية في رفع الهيش
الاعمال الجارية في رفع الهيش

 

 

العمل في البحيرة لتطهيرها
العمل في البحيرة لتطهيرها

 

 

الكراكة الجديدة تطهر البحيرة
الكراكة الجديدة تطهر البحيرة

 

 

جانب من اعمال التطهير بالبحيرة
جانب من اعمال التطهير بالبحيرة

 

 

جانب من اعمال رفع الهيش من البحيرة
جانب من اعمال رفع الهيش من البحيرة

 

 

جانب من اغمال التطهير
جانب من اغمال التطهير

 

 

جانب من الاعمال الجارية بالبحيرة
جانب من الاعمال الجارية بالبحيرة

 

 

رفع التراكمات
رفع التراكمات

 

 

رفع العيش والبوص من البحيرة
رفع العيش والبوص من البحيرة

 

 

كراكة اسماعيل عثمان احدث  الكراكات
كراكة اسماعيل عثمان احدث الكراكات

 

 

كراكة صلاح حسب الله احدث الكراكات ببحيرة البرلس
كراكة صلاح حسب الله احدث الكراكات ببحيرة البرلس

 

 

كراكة عملاقة ببحيرة البرلس
كراكة عملاقة ببحيرة البرلس

 

 

مواصلىة تطهير بحيرة البرلس
مواصلىة تطهير بحيرة البرلس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة