"بلدى وقبرصى ومالطى" توافد مواطنى البحيرة على الأسواق لشراء أضاحى العيد.. وإقبال كبير على شراء الخراف البرقى لانخفاض الدهون بها وطعمها المتميز.. والأهالى يحجزون الأغنام بأسعار تبدأ من 170 إلى 200 جنيه للكيلو

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 07:05 ص
"بلدى وقبرصى ومالطى" توافد مواطنى البحيرة على الأسواق لشراء أضاحى العيد.. وإقبال كبير على شراء الخراف البرقى لانخفاض الدهون بها وطعمها المتميز.. والأهالى يحجزون الأغنام بأسعار تبدأ من 170 إلى 200 جنيه للكيلو سوق الأضاحي
البحيرة- ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسواق محافظة البحيرة إقبالا كبيرا من الأهالى لشراء الأغنام مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وانتشرت شوادر الخرفان والماعز بعدد من المناطق الشعبية وسط منافسة شديدة مع أصحاب محلات الجزارة.

وتوافد المواطنين على سوق المواشى بمدينة دمنهور وهو من أكبر أسواق الجمهورية وذلك لشراء احتياجاتهم من الأسلحة سواء كانت من الأبقار أو الأغنام بأنواعها المختلفة.

وقال أحمد أبو كامل أحد أصحاب أسواق الأضاحى أن رغم ارتفاع الأسعار الأضاحى هذا العام بالمقارنة بالأعوام الماضية، إلا أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين مما يؤدى إلى رواجا كبير فى الأسواق، مضيفا أن هناك ركودا فى شراء اللحوم البلدى بسبب ارتفاع أسعارها إلا أن شراء لحوم الاضاحى أمر آخر لأنه متعلق فى الأساس بأحد الشعائر الإسلامية والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وأوضح ابو كامل أن هناك أنواعا كثيرة من الأغنام التى تجد رواجا كبيرا خلال الفترة الماضية وعلى رأسها الخراف البرقى والتى يتم شراؤها من الصحراء الغربية وتتميز بانخفاض نسبة الدهون بها ورائحتها الطبيعية بالمقارنة بالحروف البلدى. وكذلك الخراف القبرصى والمالطى التى تتميز بطعمها الشهى ووزنها الكبير الذى يصل لأكثر من 100كيلو بالإضافة إلى الخراف والماعز البلدى المعروف للجميع والذى يفضله الكثير من الأشخاص.

 وعن أسعار أضاحى العيد أكد أحمد أبو كامل أن الخراف البرقى يتراوح سعرها من 190 جنيه إلى 220 جنيه الكيلو بينما يصل سعر الخراف البلدى أو الرحمنى إلى 170جنيها للكيلو ويصل سعر الماعز من 180إلى 200جنيه بحسب النوع والسلالة والوزن.

وعن كيفية اختيار أضاحى العيد قال حازم ابو احمد أن الاختيار يتحدد فى الأساس من المظهر الخارجى للاغنام وصحتها العامة إلى جانب بعض العلامات ومنها الا يكون الخروف مكسور القرون وان يكون صغيرا بغض النظر عن وزنه وذلك حتى لا يأخذ وقت طويل فى عملية الطهى.

واستطرد: أن تحديد نوع الأضحية تختلف من شخص لاخر فمثلا الخراف البرقى اصبحت هى المسيطرة على الاسواق بفروق كبيرة عن الخراف البلدى وان كانت الأخيرة مازالت لها زبائنها اللذين لا يتخلون عن طعمها بكل سهولة.

وقال سيد إسماعيل أحد اهالى البحيرة انه يعتمد فى تحديد الأضحية منظرها العام والثقة فى البائعين المعروفين.

 مضيفا أنه رغم ارتفاع أسعار الاضاحى هذا العام الا لابد أن يشترى الأضحية مهما كلفه من أعباء لأنها تطبيقا لسنة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

 وأوضح إسماعيل انه كان يشترك مع أقربائه فى شراء بقرة كبيرة الا انه عدل عن ذلك هذا العام لان الأغنام الأصل فى الأضحية بالاضافة أن لها طقس مختلف يشيع البهجة والسرور بالمقارنة بباقى الاضاحى.

يذكر أن بنك الطعام المصرى قد استعد لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بتوفير صكوك الأضاحى، والتى تم إطلاقها من مزرعة وفرة التابعة للبنك بمحافظة البحيرة، والتى تم إنشاؤها عام 2016 بمعايير جودة عالمية، ويمكن للمتبرعين استخدام الصكوك من خلال توكيل البنك للإنابة عنه للذبح وتوزيع الأضحية على مدار العام، لضمان وصولها إلى مستحقيها فى كل محافظات مصر، طبقاً للفتوى الشرعية رقم 1732 لسنة 2006.

 وأطلق بنك الطعام المصرى حملة الأضاحى 2023 تحت عنوان "أسسنا الصك ووصلنا خيره لأبعد حد" وحدد أسعارها خلال العام الحالى، بواقع 7750 جنيها للصك البلدى، ويبلغ نصيب المتبرع به 9 كيلو جرامات من اللحوم، ويتم تسلميها من مقر بنك الطعام أو منافذ البيع بالقاهرة والإسكندرية، والصك المستورد 4950 جنيه بنصيب 5 كيلو جرامات، وصك لحوم الصدقات 600 جنيه (3 كيلو)، ويكون وزن الأضحية القائم بالنسبة للعجل البلدى والمستورد فى متوسط 400 كجم، والنصيب الشرعى للمتبرع يتمثل فى 1/7 الأضحية، ويتم توزيعها فى كل محافظات مصر عن طريق التعاون مع الجمعيات الشريكة مع بنك الطعام فى جميع أنحاء الجمهورية من خلال قاعدة بيانات البنك ليتم توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية فى القرى الأكثر استحقاقا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة