التليفزيون هذا المساء.. تابوت أنفاق السيرابيوم كما لم تشاهده من قبل

الثلاثاء، 09 مايو 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تابوت أنفاق السيرابيوم كما لم تشاهده من قبل تابوت أنفاق السيرابيوم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

تابوت أنفاق السيرابيوم كما لم تشاهده من قبل.. وزنه 100 طن وحكايته مدهشة

بث تليفزيون اليوم السابع، حلقة جديدة من برنامج السرداب، الذى يقدمه الزميل محمود حسن، وفى هذه الحلقة تم تناول توابيت أنفاق السيرابيوم، حيث اقترب من أحد التوابيت التى يزن 100 طن، فى إعجاز هندسي حقيقي لبناء التابوت وتصميمه، ونقله من محاجر الجرانيت في أسوان إلى منطقة سقارة.

والسيرابيوم هو سرداب يضم دفنات للعجل المقدس أبيس الذي ارتبط بالمعبود بتاح الذي كان مركز عبادته في مدينة منف. ويؤدي طريق على جانبيه تماثيل أبو الهول إلى السيرابيوم الذي يتألف من ممرين طويلين كانا يحويان بقايا العجول المحنطة. وقد بدأ استخدام السيرابيوم منذ عهد أمنحتب الثالث بالدولة الحديثة حتى العصر البطلمي.

وكان اختيار الكهنة للعجل أبيس  يعتمد على وجود علامات مميزة لدى الحيوان. وقد نالت تلك العجول الكثير من الامتيازات خلال حياتها، وعند موتها كانت تحنط وتوضع في توابيت حجرية ضخمة في احتفال مهيب.

وتسجل النقوش قيام العديد من الملوك بتقديم قرابين في السيرابيوم، حيث تبرع اثنان من أبناء رمسيس الثاني وهما خع إم واست ومرنبتاح بالعديد من العجول والكنوز، وتماثيل الأوشابتي للسيرابيوم.

 

رمضان عبد المعز: تحقق الخوف من الله يمنع الكذب والمتاجرة بقوت الغلابة

أكد الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الاسلامي، أن بؤرة اهتمامات النبي صلى الله عليه وسلم وما يجب الاهتمام به هو خشية الله، واستشهد قائلا: "رسول الله في الكثير من مجالسه كان يدعو الله : "اللهم اقسم لنا من خشيتك، وكان رسول الله ويدعو بالخشية من الله".

وأوضح رمضان عبد المعز، خلال تقديم برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة dmc، أنه عندما نخشى الله سيكون هذا الأمر واقي وحاجز وسور يمنعنا عن المعصية، مؤكدا أن كل نفس حينما تتذكر عصيان الله ترتجع عن المعصية، مضيفا: "لو دعوة خشية الله تحققت فينا لن نجد نصاب أو كذاب أو حد بائع لوطنه أو يتاجر بقوت الغلابة".

وتابع: "خشية الله ستمنع هذه الذنوب لان الجميع سيكون خائف من معصية ربنا، وعلينا الدعاء وسؤال الله الصحة والعافية والنبي علمنا نسأل الله الصحة والعافية حينما نسأل الله أن يمتعنا بأسماعنا وأبصارنا فذلك الخير كله".

 

مقرر مساعد لجنة السكان بالحوار الوطنى: الزيادة السكانية تهدم موارد الدولة

قال النائب أحمد عاشور مقرر مساعد لجنة السكان بالحوار الوطني، إن القضية السكانية والمشكلات التي تنتج عنها لا تختلف عن المشكلات الناتجة عن الإرهاب.

وأضاف، خلال مداخلة مع برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية إيمان الحويزي، أن الإرهاب يهدم مقدرات الدولة، وكذلك الزيادة السكانية غير المنضبطة تهدم موارد الدولة، وتكون النتيجة في النهاية أن الدولة لا تستطيع تلبية احتياجات المواطنين.

وتابع أنه من هذا المنطلق يجب علينا أن نناقش قضية الزيادة السكانية باعتبارها قضية أمن قومي، سواء في مصر أو في أي دولة في العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة