نبيلة مكرم: مؤسسة فاهم تعمل على كسر الحرج ونشر ثقافة التعامل مع أطفال المرض النفسى داخل الأسر والمدارس.. ونسبة فرط الحركة تتصدر.. مشاركتنا بالمهرجان القرائى للطفل إضافة.. والدولة المصرية تقدم لنا كل سبل الدعم

السبت، 06 مايو 2023 03:00 م
نبيلة مكرم: مؤسسة فاهم تعمل على كسر الحرج ونشر ثقافة التعامل مع أطفال المرض النفسى داخل الأسر والمدارس.. ونسبة فرط الحركة تتصدر.. مشاركتنا بالمهرجان القرائى للطفل إضافة.. والدولة المصرية تقدم لنا كل سبل الدعم الدكتورة نبيلة مكرم مع الزميل أحمد منصور
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت السفيرة نبيلة مكرم، مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء موسسة "فاهم" للدعم النفسي، عن سعادتها بمشاركة مؤسسة فاهم في مهرجان الشارقة القرائى للطفل بدورته الـ 14، بدعوة كريمة من الشيخ الدكتور سلطان القاسمى، حاكم الشارقة، قائلة:" إن اهتمامه بدمج موضوعات الصحة النفسية الخاصة بالأطفال مهم جدا، ومشاركتنا إضافة حقيقة للمؤسسة، ونحن المؤسسة الوحيدة على مستوى الوطن العربى التي تتحدث عن الصحة النفسية، وقد خصص لنا جناح خاص داخل المهرجان."
 
وأضافت مكرم :" بداية فكرة المؤسسة ترجع لحاجتنا فى أن نفهم المجتمع بالمقصود بالمرض النفسى وكسر وصمة العار، لقد مر المجتمع المصرى والعربى والدولى بظروف صعبة، على سبيل المثال أزمة كورونا، إذ انتابنا حالات من الإحباط والخوف من المستقبل، ولهذا كان يجب أن ننشئ مؤسسة تخاطب وتوعى وتفهم المقصود بالتعب النفسى، وإننا لابد من أن نتعامل معه دون خجل، ولكى نخرج بمؤسسة فعالة كان هناك خطوات أولية يجب أن تسبق أعمال الإنشاء  حيث تم عقد برتوكولات مع أجهزة الدولة المصرية والوزارات المعنية مثل الشباب والرياضة والتربية والتعليم والصحة والسكان، إلى جانب المجلس القومى للمرأة."
 
وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم، أنه كان لابد من التعاون مع التربية والتعليم للوصول للمدارس لتدريب الأخصائيين على فهم التعب النفسى لأنهم قد يكونوا أول من يكتشفوا أن الطفل لدية أمر ما مثل فرط الحركة والتعب النفسى وغير ذلك، ونعمل في الوقت الحالي على بحث سبل إدخال مادة الصحة النفسية في المدارس، إلى جانب عملنا مع وزارة الصحة والسكان وبالفعل استطعنا أن ندخل مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، ونعمل على تشجيع الناس على زيارتهم لأنهم مثلهم مثل أي مريض أخر، وجميعنا معرضين لهذا التعب النفسى، وقمنا بتنظيم رحلات خارجية لهم وكانت النتائج إيجابية نتيجة تعاملنا مهم دون تنمر أو خوف.
 
وأضافت السفيرة نبيلة مكرم، كما نعمل على مجموعات دعم لمخاطبة الأم التي لديها أطفال يعانون من التوحد، أو فرط الحركة، حيث يتم تنظيم جلسة حوارية فيما بينهم، بحضور متخصص نفسى، بهدف تبادل الخبرات والتفاعل، فعندنا نساند الأم فهنا تستطيع أن تتعامل مع ابنها بشكل صحيح، لأنه ببساطة عدم وعى الأم بما يعانى منه طفلها يسبب مشكلة كبيرة على حياة الطفل نفسه وتعرضه للخطر.
 
وتابعت السفيرة نبيلة مكرم قائلة: ونحن نعمل خلال الوقت الحالي داخل الأراضى المصرية ولكن نطمح في المستقبل أن نتعرف على خبرات دول أخرى تدعم الصحة النفسية.
 
WhatsApp Image 2023-05-06 at 4.11.19 PM
 
وعن مدى استجابة الأفراد والمؤسسات، أكدت السفيرة نبيلة مكرم، أن المؤسسة خلال ثلاثة أشهر فقط أصبحت ذات صيت واسع، والدليل وجودنا اليوم في مهرجان الشارقة القرائى للطفل، كما يتم دعوتنا من عدد كبير من المدارس والجامعات،  كما أننا اطلقنا دعوة للأمهات يوم 10 مايو لمن يعانى أبنائهم من فرط الحركة ومن خلالها استقبلنا عدد كبير من الرسائل للمطالبة بعقد جلسات حوارية للآباء، وبدعم القيادة السياسية وإزالة جميع العقبات لدينا في مصر، نستمر، وكان هناك مؤشر واضح على الدعم من خلال اختيار مؤسسة فاهم كشريك وطنى ورئيسى في ملتقى شباب العالم، إلى جانب برتوكول بيننا وبين تنسيقية شباب الأحزاب.
 
وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن كثير من الأطفال يعانون من فرط الحركة، والحقيقة أن هناك اعتقاد في البيوت والمدارس بأن الطفل "شقى" ولكن في حقيقة الأمر هو مرض نفسى وهناك يحتاج الطفل للمساعدة، ولهذا نقوم على نشر الوعى بين المدرسين والأمهات، إلى جانب تعريف الأسر بالمسار الصحيح وبداية طريق العلاج، ولهذا أعلنت مؤسسة فاهم عن الخط الساخن لوزارة الصحة للأمور النفسية، وهو ما لا عرفه أغلي الناس، ومن هذا نرى أنه من الضرورى تثقيف المؤسسات التعليمة لمعرفة التعامل مع حالات التعب النفسى وقبول وإدماج الأطفال داخل المجتمع، وأيضًا الأسر لكيفية التعامل مع طفلهم الذى يعانى من أمر ما.
 
وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن دور مؤسسة فاهم أيضا نشر المفاهيم الصحيحة للبرامج الإعلامية، لأنه هناك استخدام لعدد من المصطلحات مثل "مجنون" من الممكن أن تصيب المريض بأزمة نفسية، مع العلم أنه لا يوجد مرض تحت مسمى الجنون على الإطلاق، وهو مصطلح ليس علمى، واستخدامنا لهذا المصطلح يعد تنمر بشكل واضح.
 
ولفتت السفيرة نبيلة مكرم، إننا نوجه الحالات إلى وزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات الصحية السليمة وبالطرق العلمية الحديثة، وبالفعل تتفاعل الدولة مع ما نقوم به، وأملى أن نكسر ما بداخلنا من خجل للإعلان عن حالة داخل  أسرة معينة، وأيضا أن يتم التعامل بنفس الطريقة مع من يعانى بمرض عضوى وتأهيله نفسى هو وأسرته حتى تتم مراحل الشفاء على خير، إلى جانب دراسة حالات ذوى الاحتياجات الخاصة وتنمية عملية التأهيل النفسى لدية ولدى أسرته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة