العالم هذا الصباح.. زيلينسكى: لم نهاجم بوتين.. ونقاتل على أراضينا.. قصف روسى كثيف فى خيرسون يسفر عن مقتل 16 شخصا على الأقل.. وزير الخارجية الأمريكى يؤكد التزام بلاده بمواصلة التعاون مع بولندا

الخميس، 04 مايو 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. زيلينسكى: لم نهاجم بوتين.. ونقاتل على أراضينا.. قصف روسى كثيف فى خيرسون يسفر عن مقتل 16 شخصا على الأقل.. وزير الخارجية الأمريكى يؤكد التزام بلاده بمواصلة التعاون مع بولندا الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطورات الحرب الروسية - الأوكرانية تطغى على منصات الإعلام العالمية بعد تعرض الكرملين لهجوم مسيرات يعد الأول من نوعه منذ اندلاع الحرب فى فبراير من العام الماضى، وأوردت أغلب المنصات نفى كييف لاحتمالية شنها مثل هذا الهجوم.

زيلينسكي: لم نهاجم بوتين.. ونقاتل على أراضينا

قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، إن بلاده "لم تهاجم" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو موسكو، بل "إننا نقاتل على أراضينا".

وأضاف زيلينسكي، تعليقاً على تصريحات روسيا التي قالت إنها أسقطت مسيرتين أوكرانيتين كانتا تستهدفان الكرملين، أن "بوتين بحاجة لتحفيز شعبه، وهو لم يحقق انتصارات".
 
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

قصف روسي كثيف فى خيرسون يسفر عن مقتل 16 شخصا على الأقل

قالت النيابة الإقليمية في خيرسون إن قصفاً روسياً كثيفاً أسفر في منطقة خيرسون جنوب البلاد، أسفرت عن سقوط 16 شخصاً على الأقل، الأربعاء، بينهم 12 في المدينة الرئيسية التي تحمل الاسم نفسه.


وكتبت النيابة على تلجرام: "هجوم واسع للمحتلين على مدنيين في منطقة خيرسون. حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 16 شخصاً"، لافتة إلى إصابة "نحو 22" آخرين "بجروح متفاوتة".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد التزام بلاده بمواصلة التعاون مع بولندا

أكد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء التزام بلاده بمواصلة التعاون والشراكة مع بولندا في اليوم القومي لها.


وقال الوزير الأمريكي -في بيان أورده الموقع الرسمي للخارجية الامريكية - "بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية ، أتقدم بأطيب تمنياتنا لشعب بولندا بينما تحترم اعتماد أول دستور لكم منذ 232 عامًا".


وأضاف "بناءً على قيمنا المشتركة، ننمو أقوى وأكثر نجاحًا بسبب تعاوننا في قضايا مهمة مثل أمن الطاقة النظيفة والموثوقة والعلاقات الاقتصادية الموسعة"، و"كما قال الرئيس الامريكي جو بايدن خلال زيارته إلى وارسو في وقت سابق من هذا العام ، في لحظات الاضطراب الكبير وعدم اليقين ، فإن معرفة ما تمثله ومعرفة من تقف إلى جانبه يحدث فرقًا كبيرًا"..


وأعرب وزير الخارجية الامريكي عن تطلعه إلى مواصلة تنمية شراكتنا وصداقتنا في العام المقبل، ولفت إلى أن شعب بولندا المعنى الحقيقي للتضامن، مشيدا بالعلاقات الامريكية - البولندية.


واختتم بلينكن تصريحاته بالقول "الولايات المتحدة تفخر بالوقوف إلى جانب بولندا كأصدقاء وشركاء وحلفاء ، يعملون جنبًا إلى جنب للدفاع عن التحرر من الاستبداد والعدوان ودعم أوكرانيا وفرض عواقب على روسيا وتعزيز أمننا الجماعي على الجناح الشرقي لحلف الناتو".

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

 

روسيا تفتح تحقيقاً في "عمل إرهابي" بعد "إسقاط مسيرتين" فوق الكرملين

أعلنت روسيا، الأربعاء، فتح تحقيق في "عمل إرهابي"، بعدما أفادت موسكو بإسقاطها مسيرتين استهدفتا مقر الرئيس فلاديمير بوتين، متهمة أوكرانيا بمحاولة اغتيال "إرهابية".


وقالت لجنة التحقيق في روسيا المكلفة بالتحقيق في الجرائم الأكثر خطورة في بيان، إنها "فتحت تحقيقاً جنائياً في إرهاب على صلة بمحاولة قصف مقر رئيس روسيا في الكرملين".

ونفت أوكرانيا، على لسان الرئيس فولوديمير زيلينسكي، أي صلة لبلاده بالحادث.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

المجلس الدستوري الفرنسى يرفض مقترح تنظيم استفتاء حول قانون التقاعد

رفض المجلس الدستوري الفرنسي، اليوم الأربعاء، طلب إجراء استفتاء يعرف بـ"استفتاء المبادرة المتبادلة"، وهو المقترح الثاني الذي تقدمت به أحزاب اليسار حول قانون إصلاح نظام التقاعد، الذى صدر رسميا فى 15 أبريل الماضى. 


ففي 13 أبريل الماضي، قدم هذا المقترح 250 نائبا يساريا وعضوا في مجلس الشيوخ ومستقلا، بهدف النظر في استفتاء يحدد سن التقاعد عند 62 عاما وليس 64 عاما. 


وكان المجلس الدستوري قد رفض في 14 أبريل الماضي الطلب الأول لتنظيم "استفتاء المبادرة المتبادلة" الذي تقدمت به أيضا أحزاب اليسار، وأقر المجلس، في نفس اليوم، أهم مواد قانون إصلاح نظام التقاعد، وهي المادة السابعة والتي تنص على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما بحلول 2030، البند الذي أثار موجة غضب عارمة بالشارع الفرنسي. 


وصادق المجلس الدستوري الفرنسي على قانون التقاعد بشكل جزئي، حيث وافق على بعض المواد التي يتضمنها القانون الجديد، بينما رفض ست مواد من بينها ما يتعلق بعقد العمل الخاص بكبار السن. 


وما لبث أن أصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مرسوم إصلاح نظام التقاعد رسميا بعد ساعات قليلة من مصادقة المجلس الدستوري، ونُشر القرار في الجريدة الرسمية في صباح اليوم التالي السبت 15 أبريل، وأعلن بعد ذلك في كلمة متلفزة أن القانون سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الخريف المقبل، ليطوي بذلك صفحة قانون التقاعد معلنا عن مشاريع إصلاحية أخرى ستشهدها البلاد في الفترة المقبلة.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار، تشمل أسلحة ومعدات.

ومن جانبه، قال رئيس فنلندا سولي نينيستو، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستستمر في دعم أوكرانيا وتقوم بالفعل بإعداد حزمة المساعدات العسكرية الخامسة عشرة.


وأضاف نينيستو في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "سندعمكم وسنواصل دعمكم.. الحزمة الخامسة عشر قيد الإعداد الآن، وأنا متأكد من أن الحزمة التالية هي السادسة عشرة".. حسبما ذكرت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية.

وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة