أوروبا تلجأ للقطار بدلا من الطائرة لمكافحة تغير المناخ.. إسبانيا تخطط لإلغاء الرحلات الجوية القصيرة..فرنسا أول الدول تنفيذا للفكرة وتلجأ للقطار فى رحلة تستغرق ساعتين ونصف..تقرير:الطائرة تبعث الكربون 77 مرة أكثر

الأربعاء، 31 مايو 2023 07:00 م
أوروبا تلجأ للقطار بدلا من الطائرة لمكافحة تغير المناخ.. إسبانيا تخطط لإلغاء الرحلات الجوية القصيرة..فرنسا أول الدول تنفيذا للفكرة وتلجأ للقطار فى رحلة تستغرق ساعتين ونصف..تقرير:الطائرة تبعث الكربون 77 مرة أكثر اتجاه لاستبدال القطار بالطائرة فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطط أوروبا لحظر الرحلات الجوية الداخلية القصيرة التى يمكن استبدالها بالقطار فى غضون ساعتين ونصف الساعة ، وذلك فى خطوة مهمة لمكافحة تغير المناخ وتقليل انبعاثات الكربون، وهي خطوة يمكن أن تكون موضع ترحيب، حيث أن 62 % من المواطنين الأوروبيين سيؤيدون فرض حظر على الرحلات القصيرة.

وتعتبر فرنسا أول الدول الأوروبية التى اتبعت هذه الخطوة حيث أصدرت قرارا إلزاميا على جميع شركات الطيران وخطوط السفر داخل دولتها، بحظر الرحلات الجوية الداخلية القصيرة التي يمكن تغطيتها بالقطار في غضون ساعتين ونصف الساعة.

وتتقدم باقى الدول الأوروبية فى هذه الخطوة، حيث تتعاون الخطوط الجوية الهولندية مع السكك الحديدية فى طرق معينة ، بينما تحاول دول مثل النمسا تقييد الطرق الداخلية التى تتوفر فيها القطارات، فى الوقت الذى أصبح فيه المرسوم الفرنسى قانونًا فى مايو 2023، حسبما قالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية.

وبدأت دول مثل ألمانيا والنمسا وفرنسا وسويسرا وإسبانيا في فبراير 2023 ، كما وقعت شركة الطيران الإيطالية ITA Airways ، التي خلفت شركة اليتاليا Alitalia ، اتفاقية تعاون مع مشغل السكك الحديدية الوطنى في إيطاليا لإنشاء روابط أيضًا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كل هذا في خضم ثورة ملموسة في السكك الحديدية في أوروبا القارية ، مع تنفيذ طرق جديدة عالية السرعة ومشغلين، واتصالات الأنفاق الجديدة التي تقلل أوقات السفر والقاطرات الجديدة التي تحسين الموثوقية والكفاءة، فى إسبانيا وألمانيا والنمسا ، لعبت عروض تذاكر القطار الرخيصة أيضًا دورًا مهمًا في دفع هذا إلى الأمام.

 

وقال باتريك إدموند، العضو المنتدب لشركة Altair Advisory ، وهى شركة استشارية للطيران مقرها أيرلندا ، لشبكة CNN على نسختها الإسبانية "إن الإجراء الفرنسي هامشي للغاية في نطاقه الحالي لدرجة أنه يعد مسرحًا للاستدامة بدلاً من أن يكون له تأثير مادي على الانبعاثات"، "ومع ذلك ، يمكننا رؤيته بطريقة أخرى،كنذير لمزيد من القيود على الطيران، والتى من المحتمل أن تكون إذا لم تأخذ الصناعة إزالة الكربون على محمل الجد."

 

وقالت مجموعة المستهلكين الفرنسية UFC-Que Choisir: في المتوسط، تنبعث الطائرة من ثاني أكسيد الكربون 77 مرة لكل راكب مقارنة بالقطار على هذه الطرق، على الرغم من أن القطار أرخص والوقت الضائع يقتصر على 40 دقيقة.

وأنقذت الحكومة النمساوية شركة الخطوط الجوية النمساوية بشرط قطع جميع الرحلات الجوية التي قد تستغرق رحلة القطار فيها أقل من ثلاث ساعات، فى الواقع ،وتم إلغاء طريق فيينا-سالزبورج فقط، واستجابة لذلك، تم زيادة خدمات السكك الحديدية، تم نقل مسار قصير مماثل ، من فيينا إلى لينز ، إلى السكك الحديدية ، وأطلقت الحكومة أيضًا ضريبة قدرها 30 يورو (32 دولارًا) فى عام 2020 على جميع الرحلات التي تقل عن 350 كيلومترًا من المطارات النمساوية.

 

وفقًا لتقرير عام 2022 ، بتكليف من الاتحاد الأوروبي للخطوط الجوية الإقليمية (ERA) جنبًا إلى جنب مع هيئات صناعة الطيران الأخرى ، إذا كانت جميع الحركة الجوية على الطرق الأقصر من 500 كيلومتر ستتحول إلى شكل آخر من وسائل النقل العام ، فإن التوفير المحتمل في الكربون سيزداد إلى 5٪ من الانبعاثات داخل المجتمع.

 

وقال مونتسيرات باريجا، المدير العام لـ ERA،  "بالنسبة للعديد من المشرعين ، يعد حظر الرحلات الجوية قصيرة المدى ودعم قطاع السكك الحديدية طريقة سهلة لجذب الرأي العام ، خاصة في أوروبا".

 

لا تزال الأسعار المرتفعة والترددات المنخفضة تشكل عقبة أمام توقف المزيد من الناس عن الطيران ، خاصة على الطرق الرئيسية مثل باريس-أمستردام وفرانكفورت وبرشلونة.

 

من المرجح أن تكون الرحلات الجوية قصيرة المدى هي أولى قطاعات صناعة الطيران لإزالة الكربون ، حيث تركز معظم المشاريع الجارية في مجالات الطيران الكهربائي والكهربائي الهجين والهيدروجين على الطائرات على وجه التحديد ، يستمر النقاش في الظهور في السنوات القادمة ، حيث تتطور المعايير البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتكنولوجية التي تشكل هذا النقاش ، مع استمرار أزمة المناخ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة