"مناظر فى مصر" كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية.. مستشرق يرصد حياة المصريين فى رسومات بالألوان عام 1804.. "ترميم المقتنيات ووضعها فى مكان مجهز للاستفادة منها ووضع خطة تسويقية" أهم الأولويات.. صور

الثلاثاء، 30 مايو 2023 02:00 ص
"مناظر فى مصر" كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية.. مستشرق يرصد حياة المصريين فى رسومات بالألوان عام 1804.. "ترميم المقتنيات ووضعها فى مكان مجهز للاستفادة منها ووضع خطة تسويقية" أهم الأولويات.. صور كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر متحف جامعة الإسكندرية من الأماكن الهامة التى تحتوى العديد من المقتنيات النادرة التى توثق تاريخ مصر ونظرا لأهميتها قامت جامعة الإسكندرية تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور أشرف الغندور، نائب رئيس جامعة الإسكندرية بوضع خطة لخروج هده المقتنيات للنور واستفادة الطلاب والباحثين منها وتعريف الاجيال الجديدة بتاريخ مصر والاطلاع على كافة المقتنيات بعد ترميم عدد منها ووضعها فى متخف المقتنيات بجامعة الإسكندرية.

ويحتوى المتحف على عدد كبير من المقتنيات التى تشمل كتب نادرة منها نسخ نادرة لا يوجد منها نسخ اخرى فى اسى مكان وعدد من الوثائق الهامة والخرائط واللوحات الاصلية النادرة، ومن ضمن الكتب النادرة هو كتاب " مناظر فى مصر من الرسم الأصلى " الذى يرجع إلى عام 1804م وهو كان بحوزة السير روبرت اينسلى وهو سفير بريطانيا لدى الباب العالى بالقسطنطينية والذى استعان بالمستشرق لويجى ماير والذى تميز فى الرسم وطالبه برسم حياه المصريين اليومية من خلال المعايشة بالإضافة إلى مشاهد من ملابس المصريين فى ذلك الوقت وتطوره بالإضافة إلى احتوائه على مناظر ومشاهد من فلسطين من الامبراطورية العثمانية.

وكان قد أعلن الدكتور أشرف الغندور خلال مجلس الدراسات العليا والبحوث، عن إعداد خطة تسويقية للخدمات التى تقدمها المكتبة المركزية ومتحف مقتنيات جامعة الإسكندرية، وذلك لتعريف الطلاب والباحثين بالخدمات العلمية التى تقدمها لهم المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية، والكنوز العلمية والاستكشافية الموجودة فى متحف جامعة الإسكندرية.

وأشار الغندور أن المكتبة المركزية تحتوى على قاعة الرسائل النظرية ووحدة الخدمات الإلكترونية، وقسم الرسائل الإلكترونية، وقسم الرقمنة، والمخطوطات وكتب التراث، وأضاف أن متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية يحتوى على ركن خاب بجامعة الإسكندرية وخريطة خاصة بمقر إنشاء جامعة الإسكندرية بمنطقة الحضرة البحرية عام 1912ومجموعة خرائط وأطالس خاصة بالإسكندرية ومصر والعالم، وحدات عرض خاصة بالمطبوعات الأجنبية الضخمة عن مصر بالفرنسية مهدى للملك فؤاد ولا توجد منه إلا نسخ محدودةL'Egypte by Fred Boissonna، وتحتوى على (كتاب وصف مصر) الطبعة الأولى الأصلية عام 1809 ومجلداتها الدراسية والمجلدات الخاصة باللوحات والصور، وجزء خاص بمدينة الإسكندرية يشمل ألبومات من عام 1881، وموسوعة عن الإسكندرية ومصر بخط اليد، وبعض اللوحات الفنية والصور الخاصة بالإسكندرية، وجزء خاص بالإمبراطورية العثمانية ويشمل المجلدات الضخمة التى تصور مشاهد من الحياة فى العصر العثمانى، ومجموعة الفرامنات العثمانية والبومات ومخطوطات عثمانية مزخرفة، ومجموعة الفرمانات الشاهنية الصادرة إلى ولاة مصر وخديويها من سنة 1597م إلى 1904م والتى جمعت بأمر صاحب الجلالة فؤاد الأول ملك مصر المعظم، ومجموعة من اللوحات المدونة على الرق داخل إطارات زجاجية مختلفة الموضوعات واللغات، وركن الشخصيات ويحتوى على مقتنيات من مجموعة الشخصيات المهمة بالمكتبة، ومخطوطات خاصة بالديانات واللغات وتشمل مجموعة المصاحف المخطوطة النادرة التى تقتنيها المكتبة وأقدمها مصحف يرجع للقرن 9هـ، ومخطوطات فى مجالات الدين الإسلامي(تفسير، فقه، أحاديث، سيرة نبوية).. تحتوى قاعة 3 على مجموعة متنوعة من الكتب التراثية وأوائل المطبوعات، وتتضمن مجالات تاريخية وجغرافية وخرائط وألبومات متنوعة المجالات تم توزيع بعضها داخل وحدات العرض بالقاعة بالإضافة إلى تخزين بعضها بوحدات التخزين للإتاحة للمستفيدين.

وقالت الدكتورة أمل خليفه، المشرف على المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية عن ترميم الكتب والمخطوطات بالمكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية ومتحف مقتنيات أن هناك لجنة متخصصة للحفاظ على المقتنيات بمركز البرديات بجامعة عين شمس وكلية الآثار جامعة عين شمس مسئوليتها ترميم المقتنيات والمخطوطات للحفاظ عليها.

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (1)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (1)

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (2)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (2)

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (3)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (3)

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (4)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (4)

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (5)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (5)

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (6)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (6)

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (7)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (7)

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (8)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (8)

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (9)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (9)

 

كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية  (10)
كتاب نادر بمتحف جامعة الإسكندرية (10)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة