مصر تطبق منظومة متكاملة لإدارة المخلفات بالمحافظات والقضاء على تراكم القمامة

الإثنين، 29 مايو 2023 01:00 م
مصر تطبق منظومة متكاملة لإدارة المخلفات بالمحافظات والقضاء على تراكم القمامة جانب من التغطية عن منظومة إدارة المخلفات بالمحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول تطبيق مصر منظومة متكاملة لإدارة المخلفات فى المحافظات والقضاء على تراكم القمامة ومواجهة التغير المناخى، وهى التغطية التي اعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

واستعرضت التغطية، أن منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية على مستوى محافظات الجمهورية، خلال الفترة الماضية بعض التطورات والمستجدات سواء على مستوى المدافن الصحية الآمنة والمحطات الوسيطة سواء الثابتة والمتحركة، وكذلك رفع التراكمات التاريخية، بما يتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وأهداف الجمهورية الجديدة.

وتسعى الدولة إلى تذليل كافة المعوقات، والعمل على تقييم هذه المنظومة، سواء على مستوى التخطيط والتنفيذ على أرض الواقع، من أجل تحقيق نتائج ملموسة، ودراسة التكاليف الخاصة بالمنظومة وتقييمها بشكل مستمر.

وشهدت هذه الفترة حالة من التنسيق المستمر بين وزارتى البيئة والتنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، بما يتناسب مع طبيعة العمل كنسيج واحد، والحرص على تحقيق إنجاز كبير فى ملف المخلفات الصلبة البلدية، حيث إن الهيئة العربية للتصنيع تلعب دورا جوهريا فى تنفيذ منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية، على مستوى المحافظات.

فريق العمل الثلاثى من الجهات المتعاونة حرص الالتزام بالجدول الزمنى المرتبط بتنفيذ المنظومة، والعمل على التحكم والاستفادة القصوى من الموارد التمويلية المتاحة، من أجل تشغيل مصانع التدوير والمدافن والمحطات الوسيطة، فى البنية التحتية داخل المحافظات، والانتهاء من المشروعات القائمة بالفعل.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة "ياسمين فؤاد" وزيرة البيئة، فى تصريحات خاصة، أنه تم تطوير الأهداف الخاصة بالمنظومة، وبعض آليات التنفيذ حتى تواكب المتغيرات الحالية والمستقبلية، حيث ستقوم على استكمال البنية التحتية، بالشكل الذى لا يؤثر على كفاءة تنفيذ المنظومة.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن هذا سيتم من خلال وضع مجموعة من الأولويات للعمل خلال الفترة القادمة، من أجل استكمال تشغيل البنية التحتية، مؤكدة على ضرورة الاستفادة الكاملة من الموارد التمويلية المتاحة لتشغيل مصانع التدوير، وكذلك الاستفادة القصوى من الموارد المالية لتشغيل المدافن والمحطات الوسيطة داخل المحافظات للمشروعات القائمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة