اعرف الفرق بين تأثير الماء البارد والحار على الجسم

الإثنين، 29 مايو 2023 04:00 ص
اعرف الفرق بين تأثير الماء البارد والحار على الجسم التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن شرب الماء أثناء التمرين، وأشارت الأبحاث إلى أن شرب الماء البارد مهم جدا لأن درجة حرارة جسمك ترتفع أثناء التدريب، ويساعد استهلاك الماء البارد على خفض درجة حرارة الجسم الأساسية، ويمنع ارتفاع درجة الحرارة ويتيح لك الحفاظ على أدائك لفترات أطول.

وأيضا من أسباب أهمية شرب الماء البارد أثناء التمرين.. هو أن الجسم يمتص الماء البارد بسرعة أكبر من الماء الساخن، وعندما تكون في خضم تمرين مكثف، يحتاج جسمك إلى ترطيب فعال لتعويض السوائل المفقودة، وتسهل المياه الباردة معالجة الجفاف بشكل أسرع، ما يضمن لك الحفاظ على الأداء الأمثل.

ويمكن أيضا أن يكون للمياه الباردة تأثير نفسي على تبريد الجسم، مما يقلل من الإحساس بالجهد، فعندما تشرب الماء البارد أثناء التمرين ، يمكن أن يجعل الجهد البدني أقل إرهاقًا، مما يمكّنك من الأداء بقوة أكبر وزيادة قدرتك على التحمل.

أيضا بعد وحدة تمرين شاقة، يمكن أن يساعد الماء البارد في تقليل وجع العضلات والتهابها، عن طريق شرب الماء البارد بعد التمرين، وهو ما يعزز تعافي العضلات بشكل أسرع، ما يساعدك على العودة إلى المسار الصحيح لجلستك التالية.

أما الماء الساخن.. فيجب شربه قبل ممارسة النشاط البدني، لأن الماء الساخن يمكن أن يكون مفيدًا لتحفيز الهضم، ويزيد من تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي ، ما يساعد في تكسير الطعام وتوفير مصدر للطاقة لجسمك.

أيضا الماء الساخن له تأثير مهدئ على الجسم، ما يساعد على تقليل مستويات التوتر، لذا إذا كان التمرين يتضمن أنشطة تتطلب التركيز والتركيز، مثل اليوجا أو البيلاتس، فإن كوبًا من الماء الدافئ يمكن أن يخلق إحساسًا بالاسترخاء، ما يسمح لك بأداء أفضل ما لديك.

ويمكن أن يساعد شرب الماء الساخن قبل التمرين على إرخاء عضلاتك وزيادة المرونة، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأنشطة التي تتضمن التمدد ومنع الإصابات وتحسين نطاق حركتك.

يُعتقد أيضا أن الماء الساخن يعزز إزالة السموم عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتشجيع التعرق، وهذا يساعد في التخلص من السموم من الجسم، ما يساهم في صحتك العامة.

وأخيرا عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين الماء البارد والساخن للتدريبات الخاصة بك ، فهناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها:

بالنسبة للتدريبات أو التمارين عالية الكثافة في البيئات الحارة ، يمكن أن يساعد الماء البارد في تنظيم درجة حرارة جسمك ومنع ارتفاع درجة الحرارة، ما يجعلك أقوى.

فغالبًا ما يُفضل الماء البارد قبل وأثناء التمرين لتهدئة الجسم وتعزيز القدرة على التحمل، من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون الماء الساخن مفيدًا بعد التمرين للمساعدة في الاسترخاء واستعادة العضلات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة