وزير التعليم العالى وصول معدلات الإنجاز لإنشاء بيت مصر بباريس إلى 96%

الأربعاء، 17 مايو 2023 02:23 م
وزير التعليم العالى وصول معدلات الإنجاز لإنشاء بيت مصر بباريس إلى 96% وزير التعليم العالى خلال اللقاء
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى، موقع بناء "بيت مصر" بالمدينة الجامعية الدولية فى باريس، للاطلاع على آخر المُستجدات بشأن إنشاء بيت مصر بباريس، والذى وصلت نسبة الإنجاز فى عملية إنشاءه إلى نحو 96%، وذلك على هامش مشاركة الوزير فى الدورة (216) للمجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو، لإلقاء كلمة مصر والمجموعة العربية، وفى إطار متابعة تنفيذ مشروع "بيت مصر" بالمدينة الدولية الجامعية بباريس، وذلك برفقة السفير علاء يوسف سفير مصر لدى باريس، والدكتور محمد سمير حمزة القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، ود. نور السبكى المستشار الثقافى بباريس وممثلى إدارة المدينة الدولية الجامعية بباريس، ويرتزون فليبو مدير مشروع بيت مصر، ورئيس شركة فانسى الشركة المُنفذة لعملية إنشاء بيت مصر.

 

وخلال الزيارة، تفقد الوزير القاعة متعددة الأغراض لإقامة الأنشطة الثقافية المختلفة، واستمع من مسئولى الشركة تفاصيل التشطيبات النهائية وعوامل الأمان الموجودة بالقاعة، بالإضافة إلى تفقد الحديقة الخارجية للمبنى، واطلع سيادته على طرق عزل التربة وطرق الرى المستخدمة وتوزيع المساحات المخصصة للطلاب.

 

وتفقد الوزير أيضًا المطابخ العمومية للمبنى حيث يوجد بالمبنى 8 مطابخ عمومية لخدمة الطلاب مجهزة بكافة الأجهزة اللأزمة، وأثنى الوزير على جودة المواد المُستخدمة والأجهزة الكهربائية الحديثة المزودة بها بالمطابخ.

 

كما اطمأن الوزير على الانتهاء من تجهيز كافة غرف الطلاب بالأثاث المطلوب؛ لتوفير الجو المناسب للطلاب على المذاكرة وتحصيل موادهم الدراسية.

 

وفى ختام جولته، عقد د. أيمن عاشور اجتماعا مع شركة "فانسي" الشركة المُنفذة لمشروع بناء "بيت مصر" للوقوف على الموعد النهائى للانتهاء من أعمال الإنشاء، ودخول البيت مرحلة التشغيل لاستقبال الطلاب فى شهر سبتمبر القادم، موجهًا الشكر للشركة على التنفيذ الرائع للمبنى بما يليق بسُمعة ومكانة مصر فى الخارج.

 

جدير بالذكر أن "بيت مصر" يهدف إلى توفير غرف للطلاب المصريين الدارسين فى أنحاء باريس، وأن يكون له طابع مصرى داخل قلب العاصمة الفرنسية، فضلًا عن تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات التعليم الجامعى، ودعم النشاط الثقافى والحضارى والتعليمى بين الجانبين المصرى والفرنسي.

 

وتجدر الإشارة إلى أن إنشاء "بيت مصر" يأتى تنفيذًا للاتفاقية الموقعة بتاريخ 24 أكتوبر 2017 بين جمهورية مصر العربية ومجلس جامعات باريس والمدينة الجامعية الدولية بباريس، ويُقام المشروع على مساحة تبلغ نحو 1900 متر مربع من إجمالى مساحة قدرها 7424 متر مربع، ويتكون المشروع بشكل أساسى من مبنى سكنى للطلاب والباحثين والرياضيين، ويتألف من 195 غرفة وقاعة للأنشطة الثقافية وأماكن عامة للخدمات.

 

ومن ناحية اخرى، عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، برفقة الدكتور محمد حمزة رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة لقاء مع مكتب جاكوب وهو المكتب الهندسى المسؤول عن تنفيذ مقر الجامعة الفرنسية الجديد؛ للوقوف على آخر المستجدات بالمشروع، وقد حضر الاجتماع من القاهرة الدكتور دينيس دربى رئيس الجامعة الفرنسية بالقاهرة والمهندس الاستشارى للمشروع، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وقد تم مناقشة خطوات التنفيذ للمشروع، ووجه الوزير بضرورة التنسيق بين جميع الأطراف لسرعة الانتهاء من المشروع فى الوقت المحدد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة