الكاتبة المكسيكية فرانسيسكا مينديز لـ "اليوم السابع": دفعنى ابنى لكتابة "لماذا لا يريد فرناندو أن يكبر؟".. وهدفه فهم العائلات كيفية التعامل مع المصابين بالتوحد.. وتعلمت منهم عدم الاستسلام والتسامح والشجاعة

الأحد، 14 مايو 2023 06:30 م
الكاتبة المكسيكية فرانسيسكا مينديز لـ "اليوم السابع": دفعنى ابنى لكتابة "لماذا لا يريد فرناندو أن يكبر؟".. وهدفه فهم العائلات كيفية التعامل مع المصابين بالتوحد.. وتعلمت منهم عدم الاستسلام والتسامح والشجاعة فرنسيسكا مينديز وأحمد منصور
حاورها من الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لماذا لا يريد فرناندو أن يكبر؟" هذه هو عنوان كتاب جديدة للكتابة المكسيكية فرانسيسكا ميمديز، والصادر عن مجموعة كلمات، والتي تسرد من خلاله تجربة حقيقة  لها مع ابنها المصاب بطيف التوحد، من أجل دمجهم في المجتمع بطريقة طبيعية، إذ تؤكد أن البيئة الخارجية لها القدرة الكبيرة على زيادة أو تخفيف من الاحتياجات الذهنية الخاصة أو الجسدية، وحول موضوع وتفاصيل الكتاب كان لنا لقاء مع الكاتبة خلال مشاركتها في مهرجان الشارقة القرائى للطفل، بدورته الـ 14.
 
وعن اختيار عنوان الكتاب قالت الكاتبة فرانسيسكا مينديز: لماذا لا يريد فرناندو أن يكبر؟ هذا السؤال الذى اخترته ليكون عنوانًا للكتاب، كان سؤالا سألتنى إياه ابنتى، عندما كانت في الثالثة من عمرها وكان فرناندو في الثانية، كان سؤالا ما زال يفاجئنى حتى يومنا هذا كيف لاحظت فتاة تبلغ من العمر ثلاثة سنوات أن شقيقها لا يريد أن يكبر أو بالأحرى لا يمكنه أن يكبر مثلها، وما هي الخلفية التي استندت إليها عندما فكرت، وقادها تفكيرها إلى طرح مثل هذا السؤال؟، ومن هنا جاء عنوان كتابى.
 
كان لابد أن أطرح على الكاتبة سؤالا:  لماذا فكرتى في كتابة ومشاركة هذه القصص؟ فأوضحت أن  التوحد هو تشخيص يتم اكتشافه عادة في عمر سنتين أو ثلاث سنوات، ولا يوجد أب أو أم على استعداد لتلقى مثل هذا الخبر، ولكن بعد تخطى الصدمة لابد للأهل أن يقوموا بالتصرف، في  حالتى أنا كنت أعلم أننى أريد أن أفعل شيئا، إضافة إلى مسئوليتى كأم، أردت فتح طرق جديدة للتواصل، تكون بمرتبة دعم للعائلات التي تواجه هذا النوع من التحدى، بدءًا من التشخيص.
 
وحول الهدف الأساسى من  كتابها "لما لا يريد فرناندو أن يكبر؟" الصادر عن مجموعة كلمات، تابعت فرانسيسكا مينديز، إن أهم شيء من الكتاب هو أن تنشر الوعى بمرض التوحد، والأهم أن يفهم العائلات هذا المرض وكيف يتعاملوا معه، وهذا هو السبب الأساس الذى جعلنى أكتب هذا الكتاب "لماذا لا يريد فرناندو أن يكبر؟".
 
وعن السبب الذى جعلها تفكر في دخول ابنها المصاب بالتوحد إلى عالم الرياضة من بوابة لعبة السباحة، أوضحت فرانسيسكا مينديز، أن المصابين بمرض التوحد دائما ما يكون لديهم مشكلة بالأعصاب فإن ابنى يحب السباحة ومنظر البحر أو المياه تهدى من أعصابه، ولهذا أقدمت على تعليم ابنى السباحة من تلقاء نفسى دون أن يحدثنى أو يعرفنى أحد بذلك، وهو إحساس بأن ابنى يحب هذا الأمر فقدمت له الدعم والوقوف بجانبه حتى يستمر بالرياضة أو اللعبة التي يحبها "السباحة".
 
وخلال أحداث الكتاب سردت الكاتبة لحظة فقدان ابنها خلال إقامة إحدى البطولات الرياضية، وعن شعور الفقد حدثتنا الكتابة قائلة: كانت تلك اللحظة أسوأ لحظة بحياتى عندما ضيعت ابنى، إذ شعرت بالمسئولية بعدم انتباهى عليه، وعندما رأيت البحر وقتها تخيلت كل شيء سيء، إلى أن مر الوقت وعثرت عليه مرة أخرى وجاء هو ليصالحنى.
 
كما قالت فرانسيسكا ميديز، إن حياتى مع ابنى المصاب بالتوحد هو من علمنى، وأول الدروس التي تعلمتها أن الإنسان لا يجب أن يستسلم ولا مرة في حياته، وولا حتى يقبل بكلمة "لا" تحت أي ظرف من اللازم أن يظل الإنسان مستمرًا دون يأس.
 
وخلال أحداث الكتاب ذكرت فرانسيسكا موقفا في غاية الغرابة، ولكنه يقدم الكثير من الدروس المستفادة، فعن الموقف الذى جاء بالكتاب  تحكى فرانسيسكا قائلة: إنه خلال بطولة الألعاب الرياضية الإقليمية في توريالبا، كوستاريكا، حيث سيتم تصنيف وانتخاب الرياضيين الذى سيذهبون إلى شنجهاى، والأطفال في أماكنهم بحمام السباحة جاهزين، إذ كان هناك ثمانية متسابقين نهائيين في سباق الزحف "السباحة الحرة" مسافة 50 مترًا في فئة الأطفال من سن 8 إلى 12 عاماًا، كان "فر" في مقدمة المنافسة وكانت لديه فرصة عظيمة للفوز.
 
فجأة قرر  "فر" التوقف وانتظار رفاقه، بينما صرخت إينس مندهشة: "فييير!هيا!!! أسرع أنت على وشك الوصول، توقف السباحون الصغار العظماء جميعهم في النقطة نفسها التي توقف فيها فرناندو، ولم يعرف الحكام والجمهور والفريق  ما العمل.
 
كيف السبيل لجعلهم يفهمون أن هذه منافسة؟ وأن على أحدهم أن يلمس الجانب الآخر من حافة المسبح ليفوز، ومثل مشهد سينمائى توقف كل شيء مدة دقيقة، نظر كل منا الآخر، من دون أن نعرف ماذا نفعل فجأة، قرر "فر" أن الوقت قد حان لمواصلة المنافسة واستمر في السباحة بأسلوبه الفريد جدًا في الزحف الأمامى "السباحة الحرة".
 
وقبل وصوله إلى الحافة ولمسها، وفى اوج المنافسة وأكثرها توتورًا، توقف "فر" مرة أخرى! لينتظر شريكه الأقرب حتى يصل إلى جانبه وبعده انتظر شريكه بدوره طفلا آخر، حتى انتظر الجميع بعضهم بعضًا ليصلوا إلى النقطة التي توقف فر عندها، ثم مرة أخرى توقف "فر" نظر السباحون إلى رفاقهم كم يحاول الاتفاق على فعل أمر ما بتعاون كبير.
قرر السباحون أن "فر" هو أول من وصل، وببساطة، لمس فر الحافة وبعدها قام المتنافسون الآخرون بالشئ نفسه، ليفوز بالميدالية الذهبية في يسباق 50 مترًا.
 
وعن هذا الموقف تحدثت فرنسيسكا قائلة: مريض التوحد لا يبحث عن الفوز، بل هو يبحث عن المشاركة والتعاون حتى في البطولات العالمية هناك عبارة توجه إلى ما لديه إعاقة "أن أكون شجاع لأشارك وليس للفوز فقط".
 
حول ما إذا تنوى كتابة جزء آخر من هذا الكتاب، أضافت فرنسيسكا، عندما كتبت هذا الكتاب كنت أنوى عدم كتابة جزء أخر له ولكن في الوقت الحالي أفكر في الجزء الثانى بنفس العنوان ولكن تختلف أجواء كتابته.
 
وعن مشوارها مع ابنها اختتمت فرنسيسكا إلى أنها هي وزوجها وابنتها بذلوا مجهودا كبيرا وحتى ابنها نفسه  بذل مجهودا كبيرا للعمل على نفسه في أن يصبح جزءا من هذا العالم وهو حاليا يعمل في فندق، وعزمنا أن يعمل مع أناس طبيعيين حتى يتعلم الناس كيف يكون التعامل مع هذا المرض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة