إشادة واسعة بأولى جلسات الحوار الوطنى.. محمود فوزى: جميع المشاركين على أرضية واحدة.. النائب محمد صلاح أبو هميلة: اليوم كان عُرسا ديمقراطيا.. والنائب حسام الخولى: اتسمت بوجود آراء مختلفة والجميع كان يسمع بعضه

الأحد، 14 مايو 2023 09:35 م
إشادة واسعة بأولى جلسات الحوار الوطنى.. محمود فوزى: جميع المشاركين على أرضية واحدة.. النائب محمد صلاح أبو هميلة: اليوم كان عُرسا ديمقراطيا.. والنائب حسام الخولى: اتسمت بوجود آراء مختلفة والجميع كان يسمع بعضه الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نائبة عن الحزب المصرى الديمقراطى: الحوار الوطنى نافذة تفتح فى المجال العام

مقرر لجنة مباشرة حقوق السياسية بالحوار الوطني: النقاش فى الجلسات جيد للغاية

 

أشاد المشاركون فى الحوار الوطنى بأولى جلسات الحوار، حيث قال رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى المستشار محمود فوزى، أن بداية الحوار الوطنى كانت للجلسات العلانية، حيث تم تنظيم 4 جلسات بالتوازى مع المحور السياسى، وهى النظام الانتخابى ومكافحة التمييز والمساواة والتعاونيات وجميعها قضايا مهمة.

وأضاف رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى فى تصريحات لبرنامج الحوار الوطنى، المذاع على قناة الحياة، أن هناك قضايا بالحوار الوطنى بها طلبات فى المشاركة والحديث، متابعا: "عندما دخلت قاعة حقوق الإنسان وقاعة عدم التمييز وجدت أن هناك أناسا واقفين ويريدون المشاركة وكان لابد من الالتزام بوقت الجلسات".

وأوضح المستشار محمود فوزى، أن الحوار جاء فى وقته والناس تحتاج إلى حوار، والحوار تم التحضير والإعداد الجيد له، وجميع المشاركين فى الحوار الوطنى على أرضية وطنية واحدة، وكانت جلسات الحوار مشهد حضارى وهناك التزام بالوقت من كل المتحدثين.

أشاد النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى بمجلس النواب، بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لهذا الحوار الوطنى، متابعا :"نحن كأحزاب كنا بعيدين عن بعد، واليوم كان عرسا ديمقراطيا.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى بمجلس النواب، فى تصريحات لبرنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أن الحوار الوطنى أتاح للأحزاب والقوى السياسية أن تتجمع فى قاعة واحدة والكل يبدى برأيه فهو شيء جيد للغاية افتقدناه منذ سنوات.

وتابع النائب محمد صلاح أبو هميلة، أنه اقترح 50 % قائمة مطلقة ائتلافية بين الأحزاب التى لها تواجد فى الشارع، بجانب 50 % فردى مثل النظام الحال، مشيرا إلى أن القائمة المطلقة تحقق أكثر من هدف حيث ونمثل الفئات التى نص الدستور على تمثيلها فى المجالس النيابية.

وقال النائب حسام الخولى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، أن جلسات الحوار الوطنى اليوم اتسمت بوجود آراء مختلفة، والجميع كان يسمع بعضه.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ فى تصريحات لبرنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أن أداة الحوار نفسه كانت تتيح الفرصة للجميع لإبداء رأيه، ولا يمكن أن كون هناك فكرة واحدة بالتوافق أو يوجد أغلبية أو أقلية بل قد نخرج بفكرتين أو ثلاثة يتم تقديمها لرئيس الجمهورية.

وأوضح النائب حسام الخولى، أنه يؤيد أن يكون هناك 50 % للقائمة المطلقة و50 % للفردى، خاصة أن الكوتة تمثل 40 % فى القائمة وبالتالى لابد من جزء شعبى يوجد بالقائمة وجزء به تكنوقراط فى مجالس النواب.

وأكدت النائبة مها عبد الناصر نائبة الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، أن وجود حوار وطنى يجمع كل المتوافقين والمختلفين ويجلسون على طاولة واحدة ومكان واحد ويناقشون قضاياهم بحرية هو مطلب عام لكل الشعب المصرى وهذا المنطق الأساسى لاشتراكنا فى الحوار.

وأضافت نائبة الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، فى تصريحات لبرنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياةـ أن الحوار الوطنى يعد نافذة تفتح فى المجال العام والمجال السياسى بشكل عام ونسعى لاستغلالها.

ولفتت النائبة مها عبد الناصر، إلى أنها قدمت مشروع قانون عدم التمييز وإنشاء المفوضية لأنها استحقاق دستورى، وتم إحالته للجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، متابعة :"نحن مجتمع تمييزى بجدارة وهنا أناس تميز بناء على اللون والجنس والعقيدة والمكان الجغرافى والمستوى الاجتماعي".

وقال المهندس محمد عبد الغنى مقرر لجنة مباشرة حقوق السياسية بالحوار الوطنى، أن النقاش فى جلسات الحوار الوطنى كان جيد للغاية، خاصة فيما يتعلق بمناقشة النظام الانتخابى.

وأضاف مقرر لجنة مباشرة حقوق السياسية بالحوار الوطنى، فى تصريحات لبرنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أنه كان هناك حاجة لمناقشة النظام الانتخابى، وهذا يستدعى علينا أن نفكر بعقل واسع، فالنظام الانتخابى الذى كان موجود لم ينتج بأفضل نظام الناس كانت سعيدة به، وهنا لا بد من معرفة كيفية اختيار نظام انتخابى مناسب مصر.

وأوضح مقرر لجنة مباشرة حقوق السياسية بالحوار الوطنى، أن الأنظمة الانتخابية معروفة لدى العالم كله لها سلبيات وإيجابيات وجودة المنتج مرتبطة إذا كان النظام الانتخابى مناسب لظروفك أم لا، مشيرا إلى أن المصلحة الحقيقية للسلطة أن يكون هناك معارضة حقيقية وأن تكون كل الفصائل السياسية مجال للتعبير عن رأسها وتنظم نفسها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة