أساطير الحضارة القديمة والدراما المصرية.. صفارة أحمد أمين وبوق توت عنخ آمون

الجمعة، 07 أبريل 2023 06:00 ص
أساطير الحضارة القديمة والدراما المصرية.. صفارة أحمد أمين وبوق توت عنخ آمون جانب من التغطية
إعداد: أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن حلقات مسلسل الصفارة، للنجم أحمد أمين، الذي قدم من خلاله مجموعة من المغامرات الكوميدية الفريدة، لتكشف عن موهبته الرائعة فى فن التمثيل.

جسد أحمد أمين في مسلسل الصفارة دور "شفيق" الذي يعمل مرشد سياحي، ويسرق "صفارة" أثرية من سيوة ترجعه إلى الماضى، ليدخل فى مغامرات كوميدية.

تُعيد صفارة أمين إلى أذهاننا آلة مرتبطة بالنفخ مثل بوق الملك المصرى القديم توت عنخ آمون، وما يحوم حوله من ألغاز، فلم و لن تتوقف مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون عن إثارة الدهشة لدى كل من يراها، فجميع القطع المتعلقة بالملك الذهبى مثيرة للجدل من شدة روعتها ودقة صنعها، والتى تم العثور عليها داخل مقبرته بوادى الملوك ضمن كنز يتجاوز الـ 5000 قطعة أثرية فريدة من نوعها، وذلك كان على يد عالم الآثار هوارد كارتر وممول الاكتشاف جورج كارنارفون  فى عام 1922م.

ومن أبرز هذه المقتنيات هي "البوق" وكان في مصر القديمة بيعتبر آلة موسيقية عسكرية، وكان الأشخاص المكلفون بالنفخ في البوق يظهرون بالقرب من الملك في الحروب والاحتفالات العسكرية.

فعثر هوارد كارتر على بوق توت عنخ آمون المصنوع من الفضة وبوق آخر من النحاس، وذلك داخل لفة من أعواد النباتات، يبلغ طول البوق الفضي 58 سم، ويصل اتساع الناقوس "أوسع أجزاء البوق" إلى 8.8 سم، بينما يتراوح اتساع الأنبوبة بين 1.7 سم "عند طرف البوق الذى يُنفخ فيه او فم البوق" و2.6 سم "عند نقطة اتصال الأنبوبة مع الناقوس".

وقد صُنع البوق من الفضة المطروقة، مع شريط رفيع من الذهب للزينة حول حافة الناقوس، وفم مصنوع من الذهب الخالص، وتُزين أحد جوانب ناقوس بوق توت عنخ آمون، زهرة اللوتس وخراطيش الملك، بينما يوجد على الجانب الآخر مشهد للمعبود "بتاح" على اليمين وهو يستقبل المعبود "آمون " في الوسط  و"رع- حور – آختى" على اليسار.

وقد عُثر بداخل البوق المصنوع من الفضة على قالب بنفس شكل البوق مصنوع من الخشب ويحمل بعض النقوش والزخارف الملونة وقد كان هذا القالب يوضع داخل البوق لحمايته من الانبعاج .

المثير هو ارتباط بوق توت عنخ آمون ببعض الأساطير، فمن الطرائف التى تم سردها أنه تم العزف عليه 4 مرات، والعزف الأول كان سببا لأشعال الحرب العالمية الثانية، إذ إن هيئة الإذاعة البريطانية، استطاعت أن تقنع مصلحة الآثار المصرية آنذاك بالمشاركة فى البث فى سنة 1939، وقبل العزف بخمس دقائق انقطعت الكهرباء وانطفأت الأضواء من كل الأجهزة المصاحبة لكل الأفراد الذين كانوا موجودين لتسجيل هذا الحدث المهم، ثم نجح العزف بعد ذلك، وظل العزف على البوق لمدة 5 دقائق متواصلة.

وقام بالعزف الموسيقار الإنجليزى "جيمس تابرن" عضو الفرقة الموسيقية الملكية الإنجليزية، ولكن أثناء النفخ حلت ثانية بدايات اللعنة بالحدث، وانكسر البوق، وتم إصلاحه، ونجحت عملية تسجيل الصوت وبعد البرنامج بأشهر، قامت الحرب العالمية الثانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة