فى الذكرى الـ41 لتحرير أرض الفيروز.. 4 وزراء و3 محافظين يطلقون مهرجان "سيناء أولا" بجامعة سيناء.. أشرف صبحى: خطة لإشراك الشباب بمختلف البرامج.. ونيفين القباج: 250 مليون جنيه دعم لأسر الشهداء والمصابين المدنيين

الأربعاء، 26 أبريل 2023 08:30 م
فى الذكرى الـ41 لتحرير أرض الفيروز.. 4 وزراء و3 محافظين يطلقون مهرجان "سيناء أولا" بجامعة سيناء.. أشرف صبحى: خطة لإشراك الشباب بمختلف البرامج.. ونيفين القباج: 250 مليون جنيه دعم لأسر الشهداء والمصابين المدنيين نفين قباج وزيرة التضامن
كتب محمد صبحى - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • وزير التنمية المحلية: جار العمل على خطة كبيرة للتنمية في سيناء تحت إشراف الرئيس السيسى شخصيًا

  • محافظ شمال سيناء: الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى للعريش.. وبئر العبد بنسبة 95% وبئر العبد 40% بالشيخ زويد

  • محمود راتب: دعم الجامعة جهود الدولة للتنمية فى سيناء بكل قوتها وإنشاء أول مستشفى تعليمى بالعريش لخدمة الأهالى

  • الفنان سامح حسين فى مهرجان "سيناء أولا" بالعريش.. ما تشهده شمال سيناء "عبور جديد"

انطلق اليوم المهرجان الرياضى الأول الذى تنظمه جامعة سيناء تحت شعار "سيناء أولا"، بمشاركة وزراء الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى والتنمية المحلية والثقافة، وكلا من محافظ شمال سيناء والسويس والوادى الجديد، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، وذلك فى إطار احتفالات مصر بالذكرى 41 لعيد تحرير سيناء.

وبدأ المهرجان بالسلام الجمهورى وطابور عرض الفرق المشاركة حيث يشارك فرق 8 جامعات تمثل سيناء والقناة والدلتا وفريق ممثل للجيش الثانى الميدانى، بالإضافة الى عدد من الفقرات الفنية من شباب مواهب سيناء من الموسيقى والفن والشعر والغناء والذى عزفوا عدد كبير من الأغانى الوطنية التى تفاعل معها طلاب الجامعات والمشاركون فى المهرجان، الذى استهل بكلمة محمود راتب نائب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء للترحيب بالحضور والتأكيد على دعم الجامعة جهود الدولة للتنمية فى سيناء بكل قوتها، معلن أنه كما كانت جامعة سيناء اول جامعة فى شمال سيناء سيتم إنشاء أول مستشفى خاص أيضا من خلال كلية الطب البشرى لخدمة أهالى سيناء ودعم التنمية.

من جانبه أكد الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، أن الوزارة تعمل من خلال خطة واضحة على اشراك أهل سيناء فى مختلف البرامج التى يتم إطلاقها، مشيرا إلى أنه تم تكثيف البرامج التوعوية بالتنسيق مع أكاديمية ناصر العسكرية لرفع الوعى وتم إشراك شباب سيناء وتم تنظيم عدد من الرحلات من شمال سيناء للخارج مكثفة ببرامج أهل مصر، إلى جانب تنفيذ معسكرات المشروعات القومية وسيتم تدشين معسكر فى رومانة ومعسكر فى العريش ضمن البرامج التوعوية فضلًا عن تطوير ستاد العريش.

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن، أن الوزارة تعمل على ملفى الحماية والتنمية معًا على مستوى محافظة شمال سيناء وخلال المرحلة الصعبة والحرب على الإرهاب التى تعد جزء من الحماية عملت الوزارة على تقديم كل سبل الدعم لأهالى سيناء، مشيرة إلى أن بالتنسيق مع صندوق رعاية وتكريم أشر الشهداء تم تقديم 200 مليون جنيه لأكثر من 700 شهيد.

وأضافت الدكتورة نيفين القباج خلال كلمه لها باحتفالية سيناء أولا والمنعقدة الآن بجامعة سيناء بالعريش بمشاركة فرق جامعات محافظات منطقة سيناء والدلتا وبحضور عدد من الوزراء والمحافظين، أنه من خلال ادارة مستحدثة بالوزارة ام حصر الشهداء المدنيين وتقديم الدعم لهم حيث تم توفير الدعم لأسر 995 شهيدا مدنيا بالإضافة إلى المصابين حيث تم إنفاق ما يزيد عن 250 مليون جنيها إجمالى الدعم، فضلا عن توفير رعاية اجتماعية للأسر وتوفير فرص عمل واسكان اجتماعى وتوفير كل ما تحتاجه اسر الشهداء.

وأشارت وزيرة التضامن إلى أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وبرامج الحماية الاجتماعية التى اطلقها لحماية الأسر المتأثرة بالحرب على الإرهاب فى سيناء وظروف سيناء مثل الصيادين أو السائقى، تدعم الوزارة من خلال برنامج تكافل وكرامة 87 مليون حنيه سنويا ما بين 37 ألف أسرةً من شمال سيناء والشيخ رويد ورفح كما يتم تقديم المساعدات واعادة تسكينها سواء دعم نقدى أو عينى من خلال حفر الآبار وإعادة ترميم المنازل أو اذا كان توفير حزم غذائية وتوفير الدعم فى كافة المناحى وتكافؤ الفرص.

كما استعرضت الدكتورة نيفين القباج، خلال كلمتها الخدمات التى تقدمها الوزارة من خلال الجامعات موجهة الشكر إلى محمود راتب نائب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، على استضافة المهرجان بالإضافة إلى أنشطة صندوق مكافحة الإدمان ومعارض ديارنا. 

وبدوره وأشار اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أنه جار العمل على خطة كبيرة لتنمية سيناء خاصة شمال سيناء تحت إشراف الرئيس عبدالفتاح السيسى شخصيًا لأن تلك المحافظة فى عين رئيس الجمهورية الذى بذل مجهودا مع القوات المسلحة والشرطة لإعادة الأمن والاستقرار، موضحا الخطة تشمل تحسين مستوى المعيشة وتحقيق فرص عمل واقتصاد متزن ودخل للأفراد وخدمات وبنية تحتية للمواطن السيناوى، بالإضافة إلى الاستثمار فى مطار العريش والذى سيكون دوليا، فضلا عن تطوير كبير لميناء العريش.

وكشفت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزير الثقافة، عن تفاصيل خطة وزارة الثقافة فى سيناء عقب انتهاء الإرهاب فى سيناء، مضيفة أن الخطة مختلفة وتعتمد على التعاون مع الوزارات الأخرى وأن تخرج نشاطات وزارة الثقافة من قصور الثقافة إلى مراكز الشباب، مشيرة إلى تطوير قصر ثقافة العريش وافتتاحه العام الحالى وافتتاح سينما الشعب فى العريش بالتزامن مع عيد الفطر، نظرا لدورها فى تشكيل الوجدان والوعى، إلى جانب إطلاق مبادرة "ابدأ حلمك" لاكتشاف مواهب السينما فى محافظة شمال سيناء.

فيما أكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على وجود تطوير كل يوم وكل ساعة فى المحافظة، وتشمل تنمية مجتمعية وتعدينية وفى كل المجالات، معلنا الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى للعريش، و95% من الصرف الصحى لبئر العبد، و40% من الصرف الصحى للشيخ زويد، والاهتمام بالطرق المؤدية للمحافظة فى إطار تحقيق التنمية، وإعادة تأهيل الطرق الداخلية للمدن والقري.

وقال الفنان سامح حسين، إن أرض سيناء عظيمة والمصريين قدموا العديد من التضحيات لعودة سيناء مرة أخرى، متابعا " أثناء الحضور أمس إلى محافظة شمال سيناء للمشاركة فى الاحتفالية بكيت لأننى شعرت بوجود عبور جديد فى الجمهورية الجديدة فى سيناء ورصدت فرحة أهالى شمال سيناء بالإنجازات التى تشهدها المحافظة.

وأشار الفنان سامح حسين، خلال مشاركته فى المهرجان الرياضى الأول الذى تنظمه جامعة سيناء بفرعها بالعريش بمشاركة 8 جامعات وفريق ممثل للجيش الثانى الميدانى تحت شعار "سيناء أولا" اليوم الأربعاء، أن احتفالية اليوم يشهدها عدد من الوزراء بالحكومة على عكس الفترات السابقة وأصبح هناك تواصل وتحاور بين الوزراء والشباب وأيضا أصبحنا نشاهد فى الجمهورية الجديدة الرئيس السيسى يتحدث مع المواطنين فى الشارع بشكل مستمر وذلك لتحقيق التنمية فى مصر، مختتما حديثه بترديد عبارة" تحيا مصر دائما وابدا".

وقال أحمد الديب الكاتب الصحفي و المنسق العام للمهرجان وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمراكز شباب مصر، إن فعاليات المهرجان تتضمن العديد من الأنشطة والمسابقات الطلابية بين طلاب الجامعات المشاركة والتي تهدف في الأساس إلى احتضان الطلاب وتصحيح الأفكار المغلوطة، وأن فلسفة تنظيم المهرجان في جامعة سيناء بالعريش رسالة تعكس استقرار الأوضاع واستمرار التنمية.

شارك فى افتتاح المهرجان كلا من الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، واللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس، ومحمود راتب نائب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، والدكتور حاتم البلك، رئيس جامعة سيناء.

WhatsApp-Image-2023-04-26-at-9.00.18-PM-(1)
 

 

WhatsApp-Image-2023-04-26-at-9.00.18-PM-(2)
 

 

WhatsApp-Image-2023-04-26-at-9.00.18-PM-(3)
 

 

WhatsApp-Image-2023-04-26-at-9.00.18-PM
 

 

WhatsApp-Image-2023-04-26-at-9.00.19-PM-(1)
 

 

WhatsApp-Image-2023-04-26-at-9.00.19-PM
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة