عضو مجمع الخالدين يوضح أصل "آداب".. وصحة "الحبكة" و"الإجازة"

الأحد، 23 أبريل 2023 06:00 ص
عضو مجمع الخالدين يوضح أصل "آداب".. وصحة "الحبكة" و"الإجازة" مجمع اللغة العربية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجَّه أحد متابعي صفحة مجمع اللغة العربية على الفيس بوك السؤال عن أصل كلمة "آداب"؟ في حين سأل آخر عن الصواب في ضبط كلمة "حبكة" في قولنا: "حبْكة القصة"؟ وسأل آخر عن الصواب في كلمة "الاجازة" هل "إجازة" أم "أجازة" إذا أردنا العُطْلة؟
 
وقد أجاب أ.د.أحمد عبدالعظيم (عضو المجمع) قائلًا:
 
-كلمة "آداب" - على وزن أَفْعال- جمع للمفرد "أَدب"؛ وعليه فإن أصل "آداب" هو "أَأْداب" (على وزن أَفْعال، الهمزة الأولى هي همزة أفعال، والهمزة الثانية هي همزة كلمة أَدَب. والقاعدة الصرفية تقرر أن اجتماع همزتين في أول الكلمة، الأولى منهما متحركة، والثانية ساكنة- يوجب قلب الهمزة الثانية الساكنة مَدَّةً من جنس حركة الأولى، وحركة الأولى- هنا- الفتحة، ومَدُّ الفتحة هو الأَلِف، فتصير الهمزتان (آ) بدلا من (أَأْ).
 
-"الحَبْكة" (بفتح الحاء) في الرواية والمسرح: تتابع سياق الأحداث، وترابطها، وتصاعدها، حتى تصل إلى ذروة الحدث، ومنه: حَبْكة الرواية، والحَبْكة الدرامية. أمّا "الحُبْكة" (بضمّ الحاء)، فهي الحَبْلُ يُشَدُّ به على الوسط، من "حَبَكَ الحَبْلَ" أي: شَدَّ فَتْلَه.
 
-"الإِجازة" (بكسر الهمزة): رُخصةٌ تُجيزُ الانقطاع عن العمل في الأحوال التي يُقِرّها القانون، وهي أنواع.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة