وزيرا خارجية مصر والسعودية يؤكدان ضرورة بذل كافة الجهود لاستقرار السودان

الأربعاء، 19 أبريل 2023 11:22 ص
وزيرا خارجية مصر والسعودية يؤكدان ضرورة بذل كافة الجهود لاستقرار السودان وزير خارجية مصر والسعودية
كتبت منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى سامح شكري وزير الخارجية المصري اتصالاً هاتفياً، مع وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان حول مستجدات الأزمة في السودان، وكشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاتصال جاء للتشاور وتبادل التقديرات بشأن تطورات الأزمة، حيث اتفق الجانبان على ضرورة بذل كافة الجهود للحفاظ على استقرار وسلامة دولة السودان الشقيقة وشعبها

19_2023-638091255819009377-900
وزيرا خارجية مصر والسعودية 

وأكد الوزير شكرى خلال الاتصال على ان الرسائل المصرية للطرفين السودانيين، تُشدد على أهمية تغليب الحكمة والاستماع لصوت العقل بشكل يؤدى إلي وقفٍ فوري لإطلاق النار، مما يسهم في حقن دماء الشعب السوداني والحفاظ على مقدراته.

 

واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق خلال الأيام القادمة لمتابعة تطورات الأزمة وجهود احتوائها، وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن هذين الاتصالين في إطار عضوية البلدين في الوفد الرئاسي المقرر إيفاده للسودان من قبل منظمة "إيجاد" للوساطة، بالإضافة إلى إعلان الرئيسين المصري والجنوب سوداني الأحد عن استعداد البلدين للقيام بالوساطة بين الأطراف السودانية.

160875
وزيرا خارجية مصر والسعودية.

وأشار السفير أبو زيد إلى أن الوزير سامح شكري أكد على أهمية التعامل مع النزاع الجاري باعتباره شأناً داخلياً مع النأي عن التدخل فيه بصورة تُفاقم من حدة النزاع، وهو ما أمّن عليه المسئولان الجيبوتي والجنوب سوداني.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري شدد خلال الاتصالين أيضاً على ضرورة تكامل كافة الجهود للحفاظ على استقرار وسلامة دولة السودان الشقيقة وشعبها، وأيضاً ضرورة التركيز على التوصل لوقفِ فوري لإطلاق النار بين الأطراف المتصارعة، مبرزاً الجهود التي تضطلع بها الجامعة العربية في هذا الشأن ومنذ عقد الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة الأحد.

 

ويتابع القطاع القنصلى بوزارة الخارجية على مدار الساعة أوضاع المواطنين المصريين المقيمين في كافة أنحاء جمهورية السودان الشقيقة، على خلفية التوترات التى تشهدها منذ صباح السبت.

 

وأصدرت السفارةُ المصرية فى الخرطوم بياناً بمجرد اندلاع الأزمة، طالبت فيه المواطنين المصريين المقيمين في السودان توخى أقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن مناطق التوترات والإقلال من التحركات غير الضرورية والتزام المنازل لحين استقرار الأوضاع،  وتتواصل السفارة مع المواطنين والطلبة المصريين المقيمين في السودان لتقديم كافة أوجه الرعاية لهم.

 

وتُهيب وزارة الخارجية بكافة المصريين المتواجدين فى السودان التواصل مع السفارة المصرية في الخرطوم في حالة تعرضهم لأية مخاطر، وذلك لتقديم الرعاية اللازمة لهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة