وزارة الكهرباء تبدأ فى صب القواعد الخرسانية لتركيب أبراج خط الربط مع السعودية.. "المصرية للنقل" تستعد لتركيب أكثر من ألف برج بقدرات مختلفة.. والرياض تبدأ فى تركيب أبراجها لتشغيل الخط فى موعده المحدد 2025

الثلاثاء، 28 مارس 2023 07:00 ص
وزارة الكهرباء تبدأ فى صب القواعد الخرسانية لتركيب أبراج خط الربط مع السعودية.. "المصرية للنقل" تستعد لتركيب أكثر من ألف برج بقدرات مختلفة.. والرياض تبدأ فى تركيب أبراجها لتشغيل الخط فى موعده المحدد 2025 وزارة الكهرباء - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لصب القواعد الخرسانية لأبراج نقل الكهرباء لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل 3 آلاف ميجا وات بين البلدين، بعد أن أجرت الشركة المصرية لنقل الكهرباء تجارب التشغيل على جميع الابراج والتأكد من نجاحها بنسبة 100% تمهيدا لتركيبها.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى صب القواعد الخرسانية الخاصة بأبراج نقل الكهرباء لمشروع الربط بين مصر والسعودية لتبادل 3 آلاف ميجا وات بين البلدين.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أجرت تجارب التشغيل لجميع الأبراج الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية والتى يبلغ عددها ما يقرب من 1300 برج، موكدا أنه تم التأكد من نجاح التجارب بنسبة 100%.

وأضاف المصدر، أنه من المتوقع أن يتم البدء فى تركيب أبراج النقل خلال يونيو المقبل، موضحا أنه جارى البدء فى أعمال الصبة الخرسانية الخاصة بأول محطة محولات بمدينة بدر.

وأشار المصدر إلى أن الجانب السعودى بدأ فى تركيب الأبراج الخاصة بخط الرابط على الأراضى السعودية، مشيرا إلى أن طول خط الربط على أرض مصر يبلغ 300 كيلومتر بينما يصل إلى الف كيلو بالمملكة العربية.

وتابع المصدر، أن الجدول الزمنى للمشروع يتضمن تشغيل المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر والسعودية فى أكتوبر 2025 بقدرة 1500 ميجا وات، مشيرا إلى أن باقى القدرات ستدخل تباعا إلى أن تصل إلى 3 آلاف ميجا وات للتبادل مع الجانب السعودى، موضحا أن مدة تنفيذ المشروع تستغرق 36 شهرا من تاريخ توقيع العقود بتكلفة استثمارية تصل إلى 8 مليارات جنيه الخاصة بالجانب المصرى.

وقال المصدر إن الجانبين المصرى والسعودى بدأوا فى مراحلة أمر توريد المهمات اللازمة لتركيب خطوط النقل سواء على الأراضى المصرية أو السعودية، موضحا أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع وكافة الجوانب الفنية الخاصة بالمشروع والتصميمات الخاصة بمشروع الربط.

وأضاف المصدر إنه تم الانتهاء من أعمال الحفر الخاصة بصب القواعد الخرسانية لوضع أبراج نقل الكهرباء وذلك بالتزامن مع صب الخرسانات الخاصة بالجانب السعودى.

وقال المصدر، إن الاستشارى العالمى المسئول عن المشروع انتهى من مراجعة التصميمات الخاصة بالخطوط الهوائية والكابلات البحرية لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، لافتا إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى مرحلة إعطاء أوامر توريد المهمات والبدء فى تصنيعها.

وأكد المصدر أنه تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحى بنسبة 100% للمسار المتاح من الخط الذى تم تسليمه للمقاولين وتم الانتهاء من أعمال الجسات بنسبة 55 % للمسار المتاح، بالإضافة إلى إصدار أوامر الشراء لأبراج التعليق بنسبة 100 ٪.

وأشار المصدر إلى أنه تم الانتهاء من أعمال المسح البحرى فى المياه الضحلة والعميقة بالجانب المصرى والسعودى وجارى إنهاء أعمال الجسات البحرية للحفر الأفقى الموجه عند ساحل خليج العقبة بالجانب المصرى، ومن المقرر أن يتم إصدار التقرير المبدئى للمسح البحرى قريبا بعد مراجعة بعض البيانات مع الجانب السعودى.

تابع المصدر، أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية سيكون بتكلفة إجمالية تبلغ مليارا و800 مليون دولار بطول 22 الف كيلو متر دائرى بمدة تنفيذ 52 شهرا من تاريخ توقيع العقود النهائية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة