رسالة الإمام الحلقة 3.. زيارة قبر الليث بن سعد أول ما فعله الشافعى فى مصر

الأحد، 26 مارس 2023 06:00 ص
رسالة الإمام الحلقة 3.. زيارة قبر الليث بن سعد أول ما فعله الشافعى فى مصر التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفيزيون اليوم السابع، عن الحلقة التالتة من مسلسل "رسالة الإمام" ، والتى تدور أحداثها عن وصول الإمام الشافعى لأرض مصر، بمجرد وصوله، بدأ رحلة البحث عن رسائل الإمام الليث بن سعد مع الإمام مالك، مع تلاميذه لجمعه وترتيبه وتدوينه، لكن هل ابن الوالى الأرعن يترك له وقت لكل هذا؟!



ألأيضا بمجر وصول الإمام الشافعى لأرض مصر وبدأ رحلة البحث عن رسائل الإمام الليث بن سعد مع الإمام مالك، عرض عليه يوسف بن يحيى البويطي المساعدة فى جمع تراث الليث بن سعد.

ومن أبرز اللقطات في حلقة اليوم، تمثلت فى الحوار الذى دار بين الإمام الشافعى وابن عبد الحكم، الذى قال فيه الإمام الشافعي عن لغة أهل مصر: "فيها جرس ونغم" وقال أيضا عن نهر النيل أنه: "غذاء مصر ومؤنتها وفرحتها، أوتدري ماذا كان يعتقد المصريون القدماء فى النيل، كانوا يحترمونه ويهابون غضبه، ولذلك يسترضونه طمعًا فى كرمه".


ولم يستريح الشافعى منذ وصوله مصر حتى يزور جامع عمرو بن العاص، وقال: "استبشر خيرا بجامع عمرو بن العاص".


مسلسل "رسالة الإمام" بطولة النجم خالد النبوي، وأروى جودة، ونضال الشافعي، وخالد أنور، ووليد فواز، وجيهان خليل ونخبة من نجوم الوطن العربي، والعمل من سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري الليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر، ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.


ومن الجدير بالذكر إن الشركة المنتجة استعانت بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافةً إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية والتي شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.


الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامي،  ومؤسس علم أصول الفقه، وتُنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ
 ، وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة