رئيس وزراء روسيا:سنعزز التعاون الاستراتيجى مع بكين بمشاريع حكومية بـ165 مليار دولار

الثلاثاء، 21 مارس 2023 01:05 م
رئيس وزراء روسيا:سنعزز التعاون الاستراتيجى مع بكين بمشاريع حكومية بـ165 مليار دولار رئيس الوزراء الروسى ميخائيل ميشوستين
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، أن بلاده ستعزز التعاون الاستراتيجي مع بكين، مشيرا إلى وجود مشاريع حكومية بقيمة 165 مليار دولار بين البلدين.

وقال ميشوستين خلال اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينج في مقر الحكومة الروسية اليوم الثلاثاء، "نحن نعطي الأولوية للتعاون الاستثماري، حيث تشمل محفظة الاستثمار الحكومية الروسية 79 مشروعا، يبلغ إجمالي قيمتها أكثر من 165 مليار دولار".

وأضاف ميشوستين: "أن التعاون الاستراتيجي بين البلدين يغطي كلا من النقل والمشاريع التكنولوجية وشراكات الطاقة"، موضحا أنه يتحدث عن بناء الطائرات والصناعات الهندسية وأبحاث الفضاء والتقنيات التي تهدف إلى تصنيع منتجات مبتكرة وتقديم الخدمات.

وأشار رئيس الحكومة الروسية إلى أن توسيع التعاون المبتكر سيعزز السيادة التكنولوجية لروسيا والصين، مؤكدا أنه يجري إعداد مشاريع جديدة من شأنها زيادة حركة النقل بشكل كبير على طول الطرق العابرة لسيبيريا وآسيا.

من ناحية أخرى، أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، إحدى أكبر شركات استخراج الغاز الطبيعي، أنها حققت رقما قياسيا تاريخيا لإمدادات الغاز اليومية إلى الصين.

وذكرت "غازبروم" وفقا لقناة (روسيا اليوم) أن طلب الجانب الصيني لتوريد الغاز الروسي عبر خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا" تجاوز بشكل كبير الالتزامات التعاقدية اليومية، ومن جانبها قامت الشركة بتلبية الطلبات الصينية وسلمت الكميات المطلوبة لتحقق بذلك رقما قياسيا تاريخيا جديدا لإمدادات الغاز اليومية إلى الصين.

وأوضحت الشركة أن روسيا صدرت 15 مليارا و500 مليون متر مكعب من الغاز إلى الصين عبر "قوة سيبيريا" خلال العام الماضي، متوقعة زيادة إمدادات الغاز لتقترب من 100 مليار متر مكعب سنويا بعد إطلاق خط أنابيب نقل الغاز عبر منغوليا.

يذكر أن عمليات التسليم تجري بموجب اتفاقية شراء وبيع الغاز الثنائية طويلة الأجل بين شركة "غازبروم" وشركة البترول الوطنية الصينية.

وأكد رئيس الوزراء الروسي، أن بلاده والصين ستعملان معا؛ لتطبيق كافة الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها في قمة اليوم، بين الرئيسين فلاديمير بوتين وشي جين بينج.

وقال ميشوستين - في كلمة له خلال اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينج، بمقر الحكومة الروسية -:"نثق في أن تعاوننا مع رئيس الوزراء الصيني سيكون بناء"، لافتا إلى أن "روسيا تهتم بتعزيز العلاقات الشاملة والتعاون مع الصين". 

وأضاف أن الزيارة الأولي للرئيس الصيني لموسكو عقب انتخابه، تشير إلى بدء حقبة جديدة من العلاقات الخاصة بين البلدين.

وتابع :"ستبدأ المحادثات اليوم في الكرملين بين الرئيس الروسي والصيني، وسيتم اتخاذ قرارات هامة لتطوير العلاقات والتعاون على المدى المتوسط والطويل حتى عام 2030".

وقال رئيس الوزراء الروسي، إن :"العلاقات الروسية الصينية تتم علي مستوي رفيع عبر تاريخها، ونحن الآن نقوم بصياغة الأجندة الحالية وفقا للوضع الدولي، كما سنتعاون مع زملائنا في الصين بشكل مباشر لتنفيذ المشاريع الهامة".

وتابع "أن التعاون الاقتصادي بين روسيا والصين يتضاعف ويتطور علي الرغم من الظروف الصعبة والتقلبات في الأسواق الدولية وزيادة العقوبات الغربية"، لافتا إلى ارتفاع النمو التجاري حيث بلغ 190 مليار دولار، مؤكدا السعي لتطبيق كافة المهام للوصول إلى تبادل تجاري بقيمة 200 مليار دولار". 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة