"CNN" تكشف خطوات "الجنائية الدولية" فى جرائم الحرب "بعد إصدار مذكرة اعتقال لبوتين".. الاتهامات توجه لأشخاص فقط.. لا توجد محاكمات غيابية وسيتعين القبض على بوتين.. ومسئول: احتمالية رؤية الرئيس الروسى يحاكم ضئيلة

الأحد، 19 مارس 2023 01:00 ص
"CNN" تكشف خطوات "الجنائية الدولية" فى جرائم الحرب "بعد إصدار مذكرة اعتقال لبوتين".. الاتهامات توجه لأشخاص فقط.. لا توجد محاكمات غيابية وسيتعين القبض على بوتين.. ومسئول: احتمالية رؤية الرئيس الروسى يحاكم ضئيلة بوتين
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بعد أكثر من عام على بدء الحرب الأوكرانية، كما وجهت اتهامات إلى بوتين والمفوضة الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا بشأن مخطط مزعوم لترحيل آلاف الأطفال الأوكرانيين قسرا إلى روسيا.

ورفضت روسيا الاتهامات وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية أن المحكمة "ليس لها معنى" فى روسيا.

وتحدث كريم خان، المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية لشبكة سى أن ان، عن جهوده والحاجة إلى بناء القضايا بشكل منهجى مع الأدلة. ومع ذلك، فإن احتمالية أن يرى الرئيس الروسى فعليًا ما بداخل قاعة المحكمة طالما ظل فى السلطة فى روسيا تبدو ضئيلة للغاية.

وفيما يلى نظرة عامة على كيفية إجراء محاكمات جرائم الحرب:

ما هى جرائم الحرب؟

للمحكمة الجنائية الدولية تعريفات محددة للإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجريمة العدوان، وعلى وجه التحديد، قد يكون استهداف السكان المدنيين، وانتهاك اتفاقيات جنيف، واستهداف مجموعات معينة من الناس، من الجرائم المحتمل ارتكابها فى الحرب الروسية.

وقال خان إنه يمكن أن تكون هناك هجمات مبررة فى مناطق مدنية إذا تم استخدامها لشن هجمات، وأشار إلى أن هناك طريقة لجمع الأدلة من الشهادات وصور الأقمار الصناعية وأماكن أخرى للوفاء بعبء الإثبات.

 

ما هى المحكمة الجنائية الدولية؟

يقع مقر المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى بهولندا، وتم إنشاؤه بموجب معاهدة تسمى نظام روما الأساسى عُرضت لأول مرة على الأمم المتحدة، وتعمل المحكمة الجنائية الدولية بشكل مستقل، ومعظم الدول على وجه الأرض - 123 دولة - أطراف فى المعاهدة، لكن هناك استثناءات وملحوظة، بما فى ذلك روسيا والولايات المتحدة وفى هذا الصدد، أوكرانيا.

 

من الذى يمكن أن يحاكم من قبل المحكمة الجنائية الدولية؟

يمكن محاكمة أى شخص متهم بارتكاب جريمة فى نطاق اختصاص المحكمة، والتى تشمل الدول الأعضاء فى المحكمة الجنائية الدولية، وتحاكم المحكمة الأشخاص، وليس الدول، وتركز على الذين يتحملون أكبر قدر من المسؤولية: القادة والمسؤولون.

وفى حين أن أوكرانيا ليست عضوا فى المحكمة، فقد قبلت فى السابق النظر فى القضية، لذلك فإن بوتين مؤهل لأن توجه إليه المحكمة لائحة اتهام لإصدار أوامر بارتكاب جرائم حرب فى أوكرانيا.

وأشار التقرير إلى أن الجنائية الدولية لا تجرى محاكمات غيابية، لذلك سيتعين إما تسليمه من قبل السلطات الروسية أو إلقاء القبض عليه خارج روسيا، ويبدو هذا غير مرجح طالما ظل بوتين فى السلطة.

 

كيف تتخذ المحكمة الجنائية الدولية الإجراءات؟

يمكن لجهتين تحريك دعوى قضائية فى الجنائية الدولية، الاولى هى الحكومة الوطنية فى البلاد او مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، وفى حالة روسيا فهى عضو دائم فى مجلس الامن التابع للأمم المتحدة ولديها حق النقض "الفيتو" على إجراءات المجلس

وكانت 39 حكومة، معظمها أوروبية، هى التى أطلقت شرارة التحقيق الحالى.

 

لماذا الولايات المتحدة وروسيا ليسوا أعضاء فى المحكمة الجنائية الدولية؟

 

وقعت كل من الولايات المتحدة وروسيا على المعاهدة التى أنشأت المحكمة - مما يعنى توقيع قادتها عليها - لكن كلاهما ليسا عضوًا.

انسحبت روسيا من المحكمة فى عام 2016 بعد أيام من نشر تقرير للمحكمة الجنائية الدولية تقرير بشأن الخلاف على جزيرة شبه القرم الذى بدء عام 2014، كما أطلقت المحكمة تحقيقًا فى عام 2016 فى جهود روسيا لعام 2008 لدعم المناطق الانفصالية فى جورجيا.

أما بالنسبة للولايات المتحدة، فبينما وقع الرئيس بيل كلينتون على معاهدة إنشاء المحكمة فى عام 2000، ولم يوص مجلس الشيوخ مطلقًا بالتصديق عليها.

لقد سحبت إدارة جورج دبليو بوش، الولايات المتحدة من أن تكون طرفًا فى المعاهدة فى عام 2002، وعارض البنتاجون والعديد من صانعى السياسة الأمريكيين منذ فترة طويلة الانضمام إلى نظام المحاكم الدولية هذا لأنه قد يفتح أعضاء الخدمة الأمريكية أمام مزاعم بارتكاب جرائم حرب.

 

كيف دعمت الولايات المتحدة المحكمة؟

معارضة انضمام أمريكا إلى المحكمة لا يعنى أن إدارة بوش عارضت المحكمة نفسها. ودعمت جهود الجنائية الدولية للسعى لتحقيق العدالة، وهو ما فعله الرؤساء الأمريكيون منذ ذلك الحين كما ظهر فى تصريحات الرئيس جو بايدن الأخيرة بعد اصدار مذكرة الاعتقال.

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن أن إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين "مبرر"، وأعرب عن دعمه للتحقيق فى جرائم الحرب المزعومة التى ارتكبها بوتين.

وقال بايدن للصحفيين قبل مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى ديلاوير: "حسنًا، أعتقد أن هذا مبرر.. لكن السؤال هو، لم يتم الاعتراف بها دوليًا.. حتى نحن لم نعترف بها أيضا لكننى أعتقد أنه يمثل نقطة قوية للغاية ".

ولدى سؤاله عما إذا كان ينبغى محاكمة بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب، لم يرد بايدن بشكل مباشر، لكنه قال أن الزعيم الروسى "ارتكب بوضوح جرائم حرب".

فى نفس السياق، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم "محاسبة مرتكبى جرائم الحرب"، وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى أدريان واتسون، فى بيان: "ليس هناك شك فى أن روسيا ترتكب جرائم حرب وفظائع فى حرب أوكرانيا، وقد أوضحنا أنه يجب محاسبة المسؤولين عنها".

وأضافت: "المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية هو مسؤول مستقل ويتخذ قراراته بنفسه بناء على الأدلة المعروضة عليه"، وتابعت: "نحن نؤيد محاسبة مرتكبى جرائم الحرب".

السؤال الذى يطرح نفسه الان هو كم من الوقت تستغرق تلك التحقيقات، وقال احد الخبراء: "إذا كان مسار العدالة يسير ببطء بشكل عام، فإن العدالة الدولية بالكاد تتحرك على الإطلاق"، مشيرا إلى أن التحقيقات فى المحكمة الجنائية الدولية تستغرق سنوات عديدة، ولم يتم توجيه إدانات إلا فى عدد قليل من القضايا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة