احذر.. وسائل جديدة لسرقة هواتف أبل والحسابات البنكية الإلكترونية

الأربعاء، 01 مارس 2023 04:00 ص
احذر.. وسائل جديدة لسرقة هواتف أبل والحسابات البنكية الإلكترونية جانب من التغطية
كتبت هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع عن اكتشاف ظاهرة جديدة في عالم سرقة هواتف أيفون تفيد بأنّ اللصوص يتجسسون على الأرقام السرية لهواتف الضحايا قبل سرقة الأجهزة، بهدف الوصول إلى بياناتهم الشخصية، والتطبيقات المصرفية لهم وبيانات خدمة "Apple Pay" الخاصة بهم.

 

وأفادت الدراسات بأنه يجب على أبل دعم وسائل حماية إضافية لهواتفها، تُصعّب على السارق الوصول إلى بيانات المستخدم حتى فى حال معرفة السارق للرمز السري للجهاز. وصرح جميع ضحايا سرقة هواتف أيفون بأن هواتفهم سُرقت منهم أثناء وجودهم في الأماكن العامة مساءً.

وأفاد بعض الضحايا أن الهواتف سرِقت من أيديهم، بينما صرح آخرون أنهم تعرضوا للاعتداء الجسدي والتهديد، وبمجرد أن يحصل اللص على الرقم السري الخاص بجهاز أيفون، يمكنه بسهولة إعادة ضبط كلمة مرور حساب أبل وتعطيل ميزة العثور على الأيفون. وهذا يُصعّب على مالك الجهاز تعقب موقعه أو مسحه عن بُعد عبر خدمة "iCloud". وبإمكان اللص أيضًا إزالة الأجهزة الأخرى الموثوقة من الحساب لإضافة طبقة أخرى من الحماية للمتسلل.

ومع ذلك، تم التحذير من أن خطورة سرقة الأيفون لا تتوقف عند هذا الحد حيث يمكن للص بمجرد الحصول على الرقم السري الخاص بجهاز الأيفون استخدام تطبيقي الدفع الإلكتروني "Apple Pay" و"Apple Cash"، والوصول إلى التطبيقات المصرفية باستخدام كلمات السر المخزنة في خدمة كلمات المرور "iCloud Keychain". وبإمكان اللص كذلك فتح بطاقة "Apple Card" عن طريق العثور على أربعة أرقام للضحية الأخيرة من الرقم الضريبي الاجتماعي في الصور المخزنة في تطبيقات مثل تطبيق الصور أو جوجل درايف.

وبالإضافة إلى ذلك، يتيح الوصول إلى كلمات السر الأخرى المخزنة في "iCloud Keychain" للسارق إلحاق أضرارٍ أكبر، إذ يمكن له الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني والمعلومات الحساسة الأخرى

وللحماية من سرقة هواتف أيفون عليك اتباع مجموعة من الخطوات.. أبرزها تغيير رمز دخول الجهاز من رمز مكون من أربعة أرقام إلى رمزٍ يتضمن مزيجًا من الحروف والأرقام، وهو ما يصعّب على المتلصصين حفظ الرمز.

ويمكن أيضًا استخدام ميزة فتح الهاتف عبر الوجه "Face ID" أو عبر البصمة "Touch ID" قدر الإمكان بدل الرمز عند الخروج إلى الأماكن العامة لمنع اللصوص من التجسس على رمز الدخول. وفي الحالات التي يتعين فيها إدخال رمز الدخول، يمكن للمستخدمين وضع أيديهم فوق الشاشة لإخفاء إدخال الرمز.

و تغيير كلمات السر للحسابات بشكل دوري، وتجنب استخدام كلمات السر التي يمكن تخمينها بسهولة، وتفعيل المصادقة الثنائية، ويمكن أيضًا استخدام برامج إدارة كلمات المرور لإنشاء كلمات مرور قوية وعشوائية لجميع الحسابات.

في النهاية خليني أقول لحضراتكم إن شركة أبل ردت على الدراسات دي وقالت إنها بتعمل جاهدةً لحماية مستخدميها من التهديدات الجديدة. ومع ذلك، لم تقدم الشركة أي تفاصيل محددة حول الخطوات التالية التي يمكن اتخاذها لزيادة الأمان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة