العالم هذا الصباح.. "فرنسا الأبية": إصلاح نظام التقاعد يؤجج حالة الفوضى.. "سانا": طائرة إيرانية تحط فى مطار دمشق على متنها مساعدات للمتضررين من الزلزال.. العراق: هزة أرضية ضربت قضاء بيجى فى صلاح الدين

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. "فرنسا الأبية": إصلاح نظام التقاعد يؤجج حالة الفوضى.. "سانا": طائرة إيرانية تحط فى مطار دمشق على متنها مساعدات للمتضررين من الزلزال.. العراق: هزة أرضية ضربت قضاء بيجى فى صلاح الدين أهم أحداث العالم - زلزال تركيا وسوريا
إعداد أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.
 
 

"فرنسا الأبية": إصلاح نظام التقاعد يؤجج حالة الفوضى في البلاد

أكدت النائبة عن حزب "فرنسا الأبية" اليساري الراديكالي ماتيلد بانو، الإثنين، رفضها مشروع الحكومة لإصلاح نظام التقاعد الذي على حد تعبيرها "يؤجج حالة الفوضى" لدى الشعب الفرنسي الذي يواجه بالفعل العديد من الصعوبات.


وقالت النائبة عن حزب "فرنسا الأبية" اليساري الراديكالي -في كلمة خلال جلسة الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسي) لمناقشة مشروع إصلاح التقاعد، وسط أجواء شديدة التوتر- "لنكن واضحين هذا الإصلاح لم يتم ولن يتم القيام به. في فترة تسود فيها الفوضى، أنتم تعملون على تأجيج هذه الفوضى".


وألقت بانو كلمتها قبل التصويت على "اقتراح برفض مسبق لنص مشروع الإصلاح"، وهو الاقتراح الذي قوبل بالرفض بأغلبية 292 مقابل 243 صوتًا، وانتقدت الإصلاح الذي تم الإعلان عنه "في نفس اليوم الذي علمنا فيه أنه تم دفع 80 مليار يورو للمساهمين من خلال مؤشر(CAC 40) وهو أحد أهم مؤشرات بورصة باريس، وبينما تتعافى البلاد من أزمة صحية". 


وقالت: "أنتم تعلنون ذلك في الوقت الذي يختنق فيه الفرنسيون من غلاء المعيشة، وفي الوقت الذي لا يزال يوجد في البلاد 10 ملايين فقير"، ودعت إلى زيادة الأجور لتوفير المزيد من المساهمات في نظام التقاعد، بدلا من مطالبة الموظفين بالعمل لفترة أطول. وحثت على "تحقيق المساواة المهنية بين المرأة والرجل وزيادة معدل توظيف كبار السن".


ومن المقرر أن تبحث الجمعية الوطنية نص مشروع الإصلاح لمدة أسبوعين. 


تأتي هذه الجلسة عشية يوم جديد من الإضرابات والمظاهرات ستشهدها البلاد اليوم؛ حيث أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية أمس الأحد أن البلاد ستشهد "اضطرابا شديدا" في حركة القطارات يوم الثلاثاء، وهو اليوم الذي حددته النقابات العمالية لتنظيم ثالث احتجاج على مشروع إصلاح التقاعد. 


جاءت هذه الدعوة بعد نجاح اليوم الثاني من الحشد والتعبئة ضد مشروع الإصلاح، الذي وصفته كثير من وسائل الإعلام المحلية بـ"التعبئة الحاشدة"، وشاركت فيها النقابات العمالية الأساسية وأغلب الأحزاب عبر أنحاء البلاد.

 

"سانا": طائرة إيرانية تحط في مطار دمشق على متنها مساعدات للمتضررين من الزلزال

 

أفادت وكالة "سانا" بوصول طائرة إيرانية إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال.

وأوضحت "سانا" أن "طائرة المساعدات الإيرانية محملة بـ45 طنا من المواد الإغاثية لمساعدة المتضررين من الزلزال".

وأعلنت إيران الإثنين عن استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال في سوريا، مشيرة إلى إيفاد 6 فرق إغاثة إلى تركيا.

وأعلن كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة خلال اتصال عبر الفيديو بين كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السورية غير بيدرسون، استعداد إيران لإرسال مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال في سوريا.

وأعرب خاجي في الاتصال عن حزنه مما أصاب سوريا فجر اليوم وما خلفه الزلزال من أضرار بشرية ومادية جسيمة، مشددا على أهمية جهود الأمم المتحدة لحشد الدول والمنظمات غير الحكومية لإرسال مساعدات إنسانية على الفور.

 
 

 

العراق: هزة أرضية ضربت قضاء بيجى فى صلاح الدين

أفاد مصدر محلي في العراق، أن هزة أرضية ضربت فضاء بيجي في محافظة صلاح الدين.

وقال المصدر، في تصريح لقناة "السومرية" الفضائية العراقية مساء الإثنين، إن :"أهالي قضاء بيجي أبلغوا عن تعرض القضاء لهزة أرضية دون معرفة قوتها". 

وأضاف المصدر أن "اهالي قضاء الشرقاط أبلغوا أيضا عن حدوث هزة أرضية".

يذكر أن زلزالا مدمرا ضرب أمس مناطق جنوب تركيا وشمال ووسط سوريا، كما طال مناطق شمال وشرق لبنان وعمت ارتداداته منطقة شرق المتوسط، مخلفا حتى الآن مئات الضحايا ودمارا كبيرا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة