الأزمة الاقتصادية تحاصر "أسواق العرب".. الدولار يفاقم معاناة لبنان ومخزون الحليب يتراجع بتونس

السبت، 04 فبراير 2023 06:00 ص
الأزمة الاقتصادية تحاصر "أسواق العرب".. الدولار يفاقم معاناة لبنان ومخزون الحليب يتراجع بتونس جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على الأسواق العربية، وهى التغطية التي اعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

واستعرضت التغطية أن هناك عاصفة من التداعيات الاقتصادية للأزمة السياسية المحتدمة بين روسيا وأوكرانيا تجتاح العالم، بين ارتفاع أسعار السلع الغذائية وشحها فى عدد من الدول إلى ارتفاع غير مسبوق فى أسعار الطاقة وأسعار صرف الدولار أمام العملات الأخرى.

ويشتد تأثير تلك الأزمات مع اقتراب حلول شهر رمضان، الذي يشهد نموا في الطلب على هذه المواد الغذائية، ويأتى لبنان فى مقدمة البلدان التى طالتها تلك المعاناة، حيث قفزت أسعار الوقود قفزات كبيرة حتى بلغت إلى مستويات غير مسبوقة.

وشرحت التغطية أن تونس، لم تختلف مظاهر الأزمة كثيرا، فوفق تقرير نشره المرصد الوطني للفلاحة، فإن هناك تراجع فى إنتاج اللحوم البيضاء في تونس، خلال سنة 2022 بنسبة4.3% والبيض بنسبة 3.0 بالمائة مقارنة بسنة 2021.

وأشارت التغطية أن عدد من دول الخليج رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع بالمائة ، تماشيا مع القرار الذى أصدره البنك الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى ، الأربعاء، برفع الفائدة 25 نقطة أساس لتتراوح بين 4.5 و4.752 %، مع توقعات بمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة فى محاولة لكبح جماح التضخم وخفضه إلى المستوى المستهدف عند 2 %.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة