مرور عام على حرب أوكرانيا.. حكومات أمريكا اللاتينية تواصل الدفاع عن "الحياد".. رفض قوى لإرسال السلاح إلى كييف.. ورفض فرض عقوبات على موسكو.. ورئيس جواتيمالا الداعم الوحيد الواضح لنظيره الأوكرانى

الإثنين، 27 فبراير 2023 01:00 ص
مرور عام على حرب أوكرانيا.. حكومات أمريكا اللاتينية تواصل الدفاع عن "الحياد".. رفض قوى لإرسال السلاح إلى كييف.. ورفض فرض عقوبات على موسكو.. ورئيس جواتيمالا الداعم الوحيد الواضح لنظيره الأوكرانى حرب اوكرانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور عام على اندلاع حرب أوكرانيا، تواصل حكومات أمريكا اللاتينية الدفاع عن "حياد مفترض" فى مواجهة الحرب فى أوكرانيا، على الرغم من بعض بوادر التضامن مع أوكرانيا، رغم أن دول أمريكا اللاتينية تعتبر من الدول التى تأثرت أيضا بالأزمة الاقتصادية التى شهدها العالم.

وأشارت صحيفة "التيمبو " التشيلية فى تقرير لها إلى أنه بالنسبة للبعض، تظل "عملية عسكرية خاصة" "لتشويه سمعة" أوكرانيا ومنع الناتو من التوسع إلى حدود روسيا، بينما يرى آخرون الحرب على أنها أول غزو إقليمى لدولة ذات سيادة فى أوروبا منذ 80 عامًا، بهدف ضم دولة ودمجها فى روسيا.

وأشار التقرير إلى أنه جاءت الصدمة للاقتصاد العالمى والسياسة فى نفس الوقت الذى كانت فيه أمريكا اللاتينية لا تزال تحاول التعافى من عواقب وباء كورونا، بعد مرور عام على اندلاع الحرب فى أوكرانيا، لا يزال التأثير محسوسًا فى جميع أنحاء العالم.

وقال رالف خوان ليريتز، أستاذ العلوم السياسية والأستاذ فى جامعة ديل روزاريو فى بوجوتا، كولومبيا، "فى أمريكا اللاتينية، يُنظر إلى الحرب إلى حد كبير على أنها شأن غربي". "على الرغم من أن معظم دول أمريكا اللاتينية أيدت العام الماضى قرارات الأمم المتحدة التى تدين روسيا كسبب للحرب، إلا أنها ترفض من حيث المبدأ إجراءات بعيدة المدى، مثل العقوبات الاقتصادية أو حتى شحن الأسلحة إلى أوكرانيا، على الرغم من الطلبات الصريحة من قبل الاتحاد الأوروبى، مضيفا أن الجيش الأمريكى مؤخرًا يشيرون إلى سياستهم التقليدية المتمثلة فى الحياد فيما يتعلق بالصراعات الدولية، ويخشون الآثار الاقتصادية السلبية على الاقتصادات الإقليمية، فى حالة استمرار حالة الحرب ".

 

رفض قوى لإرسال السلاح

رفعت دول أمريكا اللاتينية شعار "نحن مع السلام" وذلك ردا على العرض الذى قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال أسلحة روسية قديمة لأوكرانيا من أجل دعمها فى الحرب مع روسيا واستبدالها بأخرى أمريكية، معربة عن رفضها بشكل نهائى فى مشاركتها فى تلك الحرب.

وبالتالى فإن الرؤساء فى أمريكا اللاتينية يرون الصراع فى أوكرانيا بشكل مختلف عن القادة الأمريكيين أو الأوروبيين، ولم يصطف أى من رؤساء أمريكا اللاتينية، خلف أمريكا وأوروبا بشأن إنهاء الحرب، حيث يرون أنه لابد من التركيز على وقف فورى لإطلاق النار دون شروط بدلا من توريد الأسلحة.

وأشار التقرير إلى أن هناك 6 دول من أمريكا اللاتينية لديها دبابات وعتاد حربى من تصميم روسى أو سوفيتى فى ترسانتها العسكرية، الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا والإكوادور والمكسيك وبيرو، وخلال زيارة المستشار الألمانى أولاف شولتز، فى نهاية يناير 2023، أكد الرئيس الأرجنتينى ألبرتو فرنانديز أن الأرجنتين "لا تفكر فى إرسال أسلحة". قبل أيام قليلة، قال الرئيس الكولومبى إنه يفضل أن تظل الأسلحة الروسية القديمة التى حصلت عليها بلاده "خردة" على أرضه، بدلاً من إعطائها لأوكرانيا.

كما يرى العديد من المحللين أن رفض دول أمريكا اللاتينية فرض عقوبات على روسيا دليل على انتشار معاداة أمريكا فى المنطقة وتقارب مع الموقف الروسى، ومع ذلك، لا ينبغى الخلط بين هذا وبين الموافقة على غزو بوتين، كما يؤكد ليريتز.

وأكد ليريتز "لطالما كانت السياسة الخارجية لأمريكا اللاتينية موجهة نحو الاستقلال الذاتى. ويسعى هذا الجهد إلى الحصول على مكانة خاصة به بين الغرب والقوى العظمى الأخرى، مثل روسيا.

ولكن فى العقود الأخيرة، فقد الغرب نفوذه السياسى، وقبل كل شيء، كل شيء، اقتصاديًا، فى أمريكا اللاتينية، دون أن تحل محلها روسيا بالضرورة ".

 

اهتمام جديد بالمنطقة؟

وضع الصراع الجيوسياسى العالمى من أجل السيطرة والوصول إلى موارد الطاقة أمريكا اللاتينية فى بؤرة اهتمام العديد من الدول الغربية. وتعد الرحلة الأخيرة التى قام بها المستشار الألمانى، أولاف شولتز، إلى البرازيل ودولتين من "مثلث الليثيوم"، الأرجنتين وتشيلى، خير مثال على ذلك.

وهكذا، بعد عام من بدء القتال الأول، يُنظر إلى الحرب على أنها مواجهة استراتيجية أوسع بين روسيا والولايات المتحدة، والعالم ممزق بين الحفاظ على الحياد أو اختيار جانب، مع كل التكاليف والمزايا الدبلوماسية التى تأتى معها.. هذا يستلزم.

وتحتفظ أمريكا اللاتينية بعلاقات تاريخية مع الولايات المتحدة، لكن اتصالاتها مع روسيا نمت فى العقود الأخيرة وتم تسجيل مواقف مختلفة.

وكان الرئيس الوحيد من أمريكا اللاتينية الذى زار أوكرانيا فى زمن الحرب - قدم عرضًا رمزيًا للدعم - هو، حتى الآن، الرئيس الجواتيمالى أليخاندرو جياماتى، الذى زار الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى فى يوليو 2022.

فى حين أن الدولتين الوحيدتين فى المنطقة اللتين أعربتا عن دعمهما لروسيا كانت فنزويلا ونيكاراجوا، دون أن يعنى ذلك إرسال مساعدات ملموسة، فى حين امتنعت دول أخرى مثل كوبا وبوليفيا عن التصويت على أصوات مهمة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، مثل ذلك. فى 12 أكتوبر 2022 رفضًا لضم الأراضى الأوكرانية.

لكن معظم الدول، كما كان متوقعًا فى فبراير، حافظت على مستويات مختلفة من الحياد فى مواجهة الصراع، رافضة فرض عقوبات على روسيا، كما فعلت الولايات المتحدة وأوروبا، ولكن أيضًا لتقديم الدعم لموسكو، أو تبرير ذلك.

وحافظت الحكومة البرازيلية، خلال فترة رئاسة جاير بولسونارو والرئاسة الحالية لولا دا سيلفا، والتى بدأت قبل بضعة أشهر، على موقف عدم التدخل فى الصراع، وهو ما يتوافق مع الدبلوماسية التاريخية البرازيلية، حتى أن لولا عزز هذا الموقف خلال اجتماعه فى بداية فبراير مع رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، وأكد أن البرازيل ستسعى إلى تعزيز الحوار والسلام فى جهد منسق مع الصين والهند.

كما حافظت الأرجنتين على حيادها، وإن كان موقفها أقل وضوحًا. ذهب الرئيس ألبرتو فرنانديز إلى حد القول، قبل أسابيع قليلة من الحرب، أن بلاده يمكن أن تكون "بوابة" لروسيا فى أمريكا اللاتينية، بعد الحرب، صوت ضد ضم روسيا للأراضى الأوكرانية فى الأمم المتحدة.

يعد الحياد أيضًا موقفًا تاريخيًا للدبلوماسية الأرجنتينية: فقد ظلت البلاد محايدة أثناء الحرب العالمية الأولى وكل الحرب الثانية تقريبًا (أعلنت الحرب فقط على ألمانيا واليابان فى عام 1945)، على الرغم من أنها دعمت مؤخرًا التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة.

كما قررت كولومبيا والمكسيك، من جانبهما، عدم التدخل فى الحرب وأكدتا أنهما لا يبرران ذلك وأنهما يسعيان إلى السلام. فى الوقت نفسه، انتقدوا شحن الأسلحة إلى أوكرانيا من قبل الدول الغربية.

 

أسعار النفط والغاز

تعد روسيا أحد المصدرين الرئيسيين للنفط والغاز فى العالم، وإحدى الوجهات الرئيسية لهذه الصادرات هى أوروبا، لذا أدت الحرب إلى خفض هذه الشحنات بشكل كبير وأثرت على أسعار الوقود عالميًا.

يوجد فى أمريكا اللاتينية أيضًا منتجو نفط وغاز مهمون، من بينهم فنزويلا والبرازيل والأرجنتين، والوقود أمر حيوى لسلسلة التوريد بأكملها - مع تأثير مباشر على تضخم المنتجات الأساسية - لذلك كانت التقلبات فى الأسعار عن كثب امر واضح فى القارة اللاتينية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة