تعرف على 5 علامات تخبرك أن موبايلك به برمجيات تجسس.. "فيديو"

الجمعة، 24 فبراير 2023 04:00 ص
تعرف على 5 علامات تخبرك أن موبايلك به برمجيات تجسس.. "فيديو" منة يحيى
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم منة يحيى، والتي استعرض خلالها أنه قد يلاحظ بعض الأشخاص تعرض هاتفهم لأشياء غريبة؛ كحدوث مشاكل في البطارية، أو وجود تطبيقات عليه لم يقم بتنزيلها، وأشياء أخرى ربما تنذر بتعرض الهاتف لبرمجيات تجسسية يقوم بها بعض الهاكر.

وأوضحت التغطية الخاصة، أن هناك 5 علامات تحذرك أن موبايلك به برمجيات تجسس خبيثة كالتالي:
 

1- حدوث مشاكل في البطارية

تعتبر مشكلة البطارية وارتفاع درجة حرارة الهاتف شيئًا شائعًا من قبل أنظمة التشغيل المعروفة، وربما تكون علامة هامة لتعرض الهاتف للتجسس، فعندما تستهلك هاتفك بشكل مفرط فمن الطبيعي أن يتعرض للسخونة، وأن تستنزف البطارية بشكل سريع، أما في حالة عدم استخدامه وتعرض الهاتف لمثل هذه الأعراض فإن هذا يعتبر نذير خطر بتجسس أحدهم عليك.

2- زيادة استخدام إنترنت الهاتف

يجب عليك التأكد أن هاتفك يستهلك الإنترنت بشكل طبيعي، من خلال مراقبة الاستهلاك، والتأكد من عدم استنزاف الوحدات بلا أي استخدام، وذلك عن طريق حساب متوسط استهلاكك منها خلال الشهر، لتعرف في حالة ارتفاعها سبب وجود هذا الارتفاع.

3- وجود تطبيقات لم تقم بتنزيلها

وجود تطبيقات على هاتفك لم تقم بتنزيلها أمر في غاية الخطورة، لإنها يعتقد أنها تحتوي على برمجيات خبيثة، لكنها كانت بمثابة برامج إعلانية تقدم إعلانات ضارة للمستخدمين، وتجمع معلوماتهم.

4- تعرض الهاتف لخلل في الأداء

من المعروف أن كثرة التطبيقات والصور والفيديوهات وغيرها من الوسائط تعمل على تبطيء سرعة الهاتف ولكن في حالة ملاحظة ذلك دون سبب، فقد يعد مؤشرًا على وجود برمجيات خبيثة عليه؛ من أجل السيطرة على بيانات الجهاز وإرسالها إلى أطراف خارجية.

5- استقبال رسائل غريبة

قد تلاحظ أن رسائل غريبة في هاتفك، وربما كنت تتجاهلها لاعتقادك بأنها أتت بالخطأ، ولكن يمكن أن تتضمن تلك الرسائل سلسلة من الأرقام أو الأحرف والرموز، وهي من العلامات على تعرض هاتفك للتهكير.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة