الصحف العالمية اليوم.. فوضى "الأجسام الطائرة" تربك أمريكا.. الكشف عن شبكة قرصنة إسرائيلية تدخلت فى 30 عملية انتخابية حول العالم.. "الإعدامات" محور برنامج ترامب الانتخابي.. وإيلون ماسك: لا توجد "كائنات فضائية"

الأربعاء، 15 فبراير 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. فوضى "الأجسام الطائرة" تربك أمريكا.. الكشف عن شبكة قرصنة إسرائيلية تدخلت فى 30 عملية انتخابية حول العالم.. "الإعدامات" محور برنامج ترامب الانتخابي.. وإيلون ماسك: لا توجد "كائنات فضائية" حرب اوكرانيا وبايدن وتشارلز
كتبت: رباب فتحي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا، في أمريكا لازالت قضية الاجسام الطائرة التي تم رصدها في المجال الجوي الأمريكي تتصدر الاخبار ورجح البيت الأبيض ان تكون "بالونات إعلانات"، والبنتاجون يمنح عقود لشركات لتصنيع ذخيرة لاوكرانيا، و"الاعدامات" محور برنامج ترامب الانتخابي، بينما تصدرت اخبار الكشف عن شبكة قرصنة إسرائيلية تدخلت فى 30 عملية انتخابية حول العالم وتراجع معدلات التضخم في المملكة المتحدة الصحف البريطانية.

 

الصحف الامريكية:

 

فوضي "الاجسام الطائرة" تربك أمريكا.. مسئول: يمكن أن تكون "بالونات إعلانية"

 

فوضى "الأجسام الطائرة" تربك أمريكا.. مسئول: يمكن أن تكون "بالونات إعلانية"

 

قال جون كيربى المتحدث باسم مجلس الأمن القومى فى البيت الأبيض، إن أجهزة المخابرات لديها تفسير بشأن الأجسام الطائرة الثلاثة التي تم إسقاطها خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث تعتقد أنها ربما تكون مجرد بالونات مرتبطة ببعض الأغراض التجارية أو الاعلانية غير الضارة.

ووفقا لشبكة ايه بي سي، قال كيربي للصحفيين إن الولايات المتحدة مازالت غير قادرة على تسميتها بأي شيء آخر غير "الأشياء الطائرة" في هذه المرحلة، مضيفا أن المسئولين لديهم ارتياح لاستبعاد الأشياء التي تخص الحكومة الأمريكية.

تأتي تصريحات كيربي بعد حالة من الجدل شهدتها الولايات المتحدة ، حيث قال مسئول عسكري قبل يومين إن السلطات لا تستبعد فرضية أن تكون الاجسام الطائرة قادمة من الفضاء ، وهي التصريحات التي نفتها متحدثة البيت الأبيض ، كارين جاين بيير بشكل ساخر .

وقال كيربي: "نحن نسميهم أشياء لأن هذا أفضل وصف لدينا الآن"، وأضاف إن الأجسام سقطت في مواقع بعيدة جدًا وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى الحطام ، لكننا وحدنا نجمعها ونحللها.

وأسقطت الطائرات المقاتلة الأمريكية الأجسام التي كانت تحلق فوق ألاسكا وكندا والمياه قبالة ميشيجان أيام الجمعة والسبت والأحد، وجاءت تلك العمليات بعد أقل من أسبوع من تحليق منطاد تجسس صيني فوق الولايات المتحدة لعدة أيام قبل أن يتم اسقاطه فوق المحيط الأطلسي.

وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع لويد أوستن أن الولايات المتحدة لم تكن قادرة على استعادة الأشياء لأنها في "منطقة وعرة" وقال خلال مؤتمر صحفي في بروكسل ببلجيكا حيث التقى مع حلفاء الناتو قبل الذكرى السنوية الأولى لغزو روسيا لأوكرانيا: "سنحصل عليهم في النهاية. سيستغرق الأمر بعض الوقت لاستعادتها".

 

آيلون ماسك : لا وجود لكائنات فضائية.. والذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين

كشف إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا وسبيس اكس وأخيرا الرئيس التنفيذي لتويتر، عن رأيه في الأجسام الطائرة التي تمّ إسقاطها فوق أمريكا، مشيرا إلى أنها "ليست كائنات فضائية"، وذلك خلال مشاركته في القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها مدينة دبي.

وفقا لشبكة سي ان ان، عند سؤاله عن الأجسام التي أسقطت فوق الأجواء الأمريكية، وعما إذا كانت مخلوقات فضائية، قال ماسك: "لا أعتقد أنها كذلك"، وتابع: "لم أر يوما أي دليل على وجود مخلوقات فضائية في المجرة ولم نجد أي شيء من هذا القبيل في سبيس إكس".

وناقش ماسك الذي عقد جلسة عبر تقنية الفيديو، مواضيع عدة كان أحدها رؤيته لموقع تويتر، إذ قال إن تويتر يتابع "الملاحظات المجتمعية" على المنصة وذلك من أجل تطوير منظومة رصد الحسابات الزائفة وجعل تويتر مكانا أكثر مصداقية إلى جانب بناء سمعة أفضل للمنصة.

وأضاف ماسك قائلا: "لا نريد أن نكون مثل تيك توك يقضي الناس عليه ساعتين ثم يندمون... نريد أن يستغل الناس تويتر للاستفادة والتسلية"، وعن الموعد المتوقع لتعيين رئيس تنفيذي جديد لتويتر، قال ماسك: "نهاية العام الجاري سيكون وقتا مناسبا لتعيين مدير تنفيذي جديد للشركة".

وتابع: "من المهم أن يعبر الناس عن آرائهم بأصواتهم على تويتر... وأحثّ المدراء التنفيذيين للشركات والمشرعين والوزراء وغيرهم على التحدث بكل صدق وصراحة وعليهم شرح السياسات وتوضيحها رغم المخاوف من الانتقادات، لكن بعض الانتقادات تكون مفيدة".

وتابع ماسك قائلا: "أتعرض للهجوم كثيرا على تويتر، لكنني لا أمانع ذلك .. البعض يعين مدراء لحساباتهم على تويتر، ولكن يجب أن يغرد كل شخص بنفسه ولا بأس في ارتكاب الأخطاء".

وأضاف: "يجب أن نقلق من أن نصبح حكومة عالمية واحدة، إذا ما أردنا تجنب المخاطر الحضارية، وأعتقد أن التعاون المبالغ فيه بين الحكومات قد يكون سلبيا" ،وتابع: "يجب أن نحذر من الإفراط بالتعاون بين الدول، وهنا لا أدعو لحرب بل لتنوع حضاري كي لا تسقط الإنسانية في حال حدوث شيء ما لجهة معينة"

وعن الذكاء الاصطناعي، حذر ايلون ماسك من مخاطره، مشيرا إلى أنه "سلاح ذو حدين"، ولفت إلى ضرورة فرض ضوابط معينة على الذكاء الصناعي للتقليل من المخاطر".

 

البنتاجون تمنح شركتين عقود لشركتين بـ522 مليون دولار لتصنيع ذخيرة لأوكرانيا

 

أوهام الكائنات الفضائية تربك إدارة بايدن.. جنرال أمريكى: كل السيناريوهات مطروحة ولازلنا نفحص الأجسام التى أسقطناها.. متحدثة البيت الأبيض تلجأ لـ"نفى ساخر".. واستمرار حرب التصريحات ضد الصين بعد أزمة منطاد التجسس

 

أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية أوامر لشركتين لإبرام عقود بقيمة 522 مليون دولار لتصنيع ذخيرة مدفعية من عيار 155 ملم إلى أوكرانيا، وفقا لصحيفة ديفينس بوست الأمريكية.

وبحسب التقرير، تم إرسال الطلبات من البنتاجون إلى شركتي نورثروب جرومان سيستسمز وجلوبال ميلاتيري بروداكتس  ومن المقرر أن تبدأ عمليات تسليم الذخيرة الجديدة في مارس المقبل.

وأضاف التقرير أنه يتم تمويل العقد من جانب مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية التابعة للبنتاجون، وأنه في نوفمبر الماضي، قال مسؤول أمريكي إن القوات الروسية تطلق نحو 20 ألف قذيفة مدفعية في اليوم، بينما يتراوح المعدل الأوكراني بين 4000 و 7000 طلقة في اليوم - وهو رقم أسرع مما يمكن للمصنعين الغربيين المتحالفين مع أوكرانيا إنتاجه لمواكبة ذلك، وتراجعت المعدلات منذ ذلك الحين.

 

"الإعدامات" محور برنامج ترامب الانتخابي 2024.. صحيفة تكشف التفاصيل

 

قالت صحيفة رولينج ستون ان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي اعلن ترشحه الرسمي للمرة الثالثة في انتخابات الرئاسة 2024 يواجه قضية جديدة وهي "قتل تجار المخدرات".

كشفت الصحيفة عن مداولات داخلية بين فريق ترامب تفيد أن الرئيس السابق يفكر في توسيع نطاق عقوبة الإعدام وجعلها نقطة مركزية في حملته الانتخابية، وقال عدد من المصادر المقربة لترامب انه يبذل جهدا لجعل جرائم المخدرات مؤهلة لعقوبة الإعدام.

وقال مساعدون للرئيس السابق إنه يناقش أيضًا إمكانية إطلاق جهد سياسي لإعادة "فرق الإعدام" إلى نظام العدالة الأمريكي ، على ما يبدو بسبب طبيعتها الملفتة للأنظار، كما انه طرح احتمالية "الإعدام الجماعي" مع أقرب مستشاريه، بينما كان يتحدث عن الكيفية التي يفترض بها القضاء على تجار المخدرات.

وقال مسئول سابق في البيت الأبيض: "في المحادثات التي كنت في القاعة من أجلها ، كان الرئيس ترامب يتحدث حول نظام العدالة الجنائية ، وكان يتحدث عن كيف أن الطريقة "الصحيحة" للقيام بذلك هي اصطفاف المجرمين وتجار المخدرات أمام فرقة الإعدام "

وأشارت الصحيفة إلى أن عودة الاعدامات فكرة تعكس التصريحات العامة التي أدلى بها ترامب في التجمعات الانتخابية الأخيرة. وقد أدلى بعدة تعليقات حول استخدام عقوبة الإعدام ضد مدانين بارتكاب جرائم مخدرات في عدة مناسبات العام الماضي ، على الرغم من تاريخه الخاص في منح العفو للعديد من الأمريكيين المدانين بتهم مماثلة أثناء توليه منصبه.

وقال ترامب في اجتماع حاشد سبتمبر الماضي: "نواجه غزو للجريمة .. تذكروا أن الكثير من الجرائم التي نتحدث عنها سببها المخدرات. وأنا أطالب بعقوبة الإعدام لتجار المخدرات والمتاجرين بالبشر ".

لطالما ظهر افتتن ترامب بعقوبة الإعدام على الملأ ، حيث امتد إلى دعوته لإعدام "سنترال بارك فايف" ، وهم خمسة شبان من السود واللاتينيين متهمين بالاغتصاب والاعتداء في أواخر الثمانينيات (تم تبرئتهم جميعًا لاحقًا).

وأشارت رولينج ستون إلى أن ترامب انهى فترة ولايته الأولى بإعدام أكثر من أربعة أضعاف عدد الأشخاص المدانين في الأشهر الستة الأخيرة له في منصبه كما قتلت الحكومة الفيدرالية إجمالاً على مدار نصف القرن الماضي، ووقع أمرًا تنفيذيًا في الأسابيع الماضية في منصبه ، والذي وسع قدرة الحكومة الفيدرالية على إجراء عمليات الإعدام.

 

الصحف البريطانية

 

جارديان تكشف شبكة قرصنة إسرائيلية.. وتؤكد: تدخلت فى 30 عملية انتخابية حول العالم

 

جارديان تكشف شبكة قرصنة إسرائيلية.. وتؤكد: تدخلت فى 30 عملية انتخابية حول العالم

 

كشف تحقيق جديد عن أن فريق من المقاولين الإسرائيليين تلاعبوا بأكثر من 30 عملية انتخابية حول العالم باستخدام القرصنة والتخريب والمعلومات المضللة الآلية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، وهى واحدة من الصحف التى نشرت نتائج التحقيق الذى أعده اتحاد الصحفيين الدوليين ، إن تل حنان، وهو عنصر سابق في القوات الخاصة الإسرائيلية يبلغ من العمر 50 عامًا يدير الوحدة ويعمل الآن بشكل خاص باستخدام الاسم المستعار "خورخي"، ويبدو أنه كان يعمل تحت الرادار في الانتخابات في بلدان مختلفة لأكثر من عقدين من الزمن.

وكشف التحقيق حنان ووحدته، التي تستخدم الاسم الرمزي "فريق خورخي"، من خلال لقطات سرية ووثائق تم تسريبها إلى صحيفة "الجارديان".

ولم يرد حنان على أسئلة تفصيلية حول أنشطة وأساليب فريق خورخي ، لكنه قال: "أنكر ارتكاب أي مخالفات".

ويكشف التحقيق عن تفاصيل غير عادية حول كيفية تسليح المعلومات المضللة من قبل فريق "خورخى"، الذي يدير خدمة خاصة للتدخل سراً في الانتخابات دون أي أثر، وتعمل المجموعة أيضًا مع عملاء من الشركات.

وأخبر حنان المراسلين السريين أن خدماته، التي يصفها آخرون بـ "العمليات السوداء" ، كانت متاحة لوكالات المخابرات والحملات السياسية والشركات الخاصة التي أرادت التلاعب بالرأي العام سراً، وقال إنهم استخدموا فى إفريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى والولايات المتحدة وأوروبا.

وأوضحت الصحيفة إن إحدى خدمات "فريق خورخى" الرئيسية هي حزمة برامج متطورة وأخرى توفر وسائل للتأثير على الإعلام، وأخرى تتحكم في جيش ضخم من آلاف الملفات الشخصية المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي حتى أن بعض الصور الرمزية لديها حسابات أمازون مع بطاقات ائتمان ومحافظ بيتكوين وحسابات فى شركة التأجير  Airbnb.

ويضم اتحاد الصحفيين الذي حقق مع "فريق خورخى" مراسلين من 30 منفذًا بما في ذلك "لوموند" الفرنسية و "دير شبيجل" الألمانية و "الباييس" الإسبانية وتم تنسيق المشروع ، وهو جزء من تحقيق أوسع في صناعة المعلومات المضللة ، من قبل Forbidden Stories ، وهي منظمة فرنسية غير ربحية تتمثل مهمتها في متابعة عمل المراسلين الذين تعرضوا للاغتيال أو التهديد أو السجن.

 

انخفاض التضخم للشهر الثالث فى بريطانيا .. والحكومة تحذر: المعركة لم تنته

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن التضخم في المملكة المتحدة انخفض للشهر الثالث على التوالي في يناير ، على الرغم من أنه ظل بين أعلى المستويات منذ 40 عامًا وسط أزمة تكلفة المعيشة.

وقال مكتب الإحصاء الوطني (ONS) إن معدل التضخم السنوي الذي يقاس بمؤشر أسعار المستهلك انخفض إلى 10.1% ، مستمراً في انخفاضه من 10.5% في ديسمبر وأعلى مستوى له في أكتوبر الماضي عند 11.1% وتوقع الاقتصاديون في مؤسسة "سيتى" انخفاضًا طفيفًا إلى 10.3%.

وكان الانخفاض الأخير مدفوعًا بالانخفاض المستمر في أسعار البنزين والديزل لسائقي السيارات في بداية العام ، فضلاً عن تراجع أسعار الرحلات الجوية والحافلات بعد ارتفاع حاد في ديسمبر.

كما تراجعت أسعار المطاعم والمقاهي والوجبات الجاهزة ، في حين انخفضت تكلفة الأثاث مع إعلان تجار التجزئة عن مبيعات يناير.

وتأتي أحدث بيانات أسعار مكتب الإحصاء الوطني في الوقت الذي يدرس فيه بنك إنجلترا زيادة أخرى في أسعار الفائدة لمعالجة التضخم عند أعلى المستويات منذ أوائل الثمانينيات ، في خطوة تزيد الضغط على المقترضين بعد 10 زيادات متتالية في أسعار الفائدة في الأشهر الـ 18 الماضية.

وقال وزير الخزانة ، جيريمي هانت: "في حين أن أي انخفاض في التضخم مرحب به ، فإن المعركة لم تنته بعد. التضخم المرتفع يخنق النمو ويسبب ألمًا للعائلات والشركات - ولهذا السبب يجب أن نلتزم بخطة خفض التضخم إلى النصف هذا العام ، وخفض الديون وتنمية الاقتصاد."

ومع ذلك ، على الرغم من الانخفاض الأخير في القراءة الرئيسية ، لا تزال الأسعار مرتفعة بالنسبة للمستهلكين ولا تزال تتسارع بواحد من أسرع المعدلات السنوية منذ عام 1981.

 

مع قرب التوصل لاتفاق مع أوروبا.. ضغوط على سوناك حول آيرلندا الشمالية

 

مع قرب التوصل لاتفاق مع أوروبا.. ضغوط على سوناك حول آيرلندا الشمالية

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى، ريشي سوناك يتعرض لضغوط من حزب المحافظين المنقسم بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية ، حيث حثه من ناحية، أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على تحدي التكتل بينما طالبه المعتدلون بتوقيع اتفاق تسوية.

وتقترب لندن وبروكسل من إنهاء الخلاف طويل الأمد بشأن البروتوكول ، وتشير التقارير إلى أنه يمكن الإعلان عن اتفاق بشأن تسهيل عمليات التفتيش وتقليص دور القضاة الأوروبيين في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

ومع ذلك، لم يوقع رئيس الوزراء بعد على اتفاق نهائي ويواجه معركة شاقة للفوز على الحزب الوحدوي الديمقراطي (DUP) والمتشددون في حزب المحافظين في مجموعة الأبحاث الأوروبية (ERG).

ويشعر أعضاء البرلمان في مجموعة الأبحاث الأوروبية بالغضب من الخطوط العريضة لصفقة محتملة ، ويريدون إجراء تصويت في مجلس العموم على أي حل وسط مع بروكسل. لكن المعتدلين الذين يدعمون سوناك يرغبون فى تجنب أي عودة إلى المعارك البرلمانية المثيرة للانقسام حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويُعتقد أن اتفاقية فنية لتخفيف الجمارك وفحوصات الأغذية وصحة الحيوان قد اكتملت تقريبًا ، بناءً على مقترحات بريطانية بشأن ممر "أخضر" بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

وبحسب ما ورد أقر مفاوضو المملكة المتحدة بأن محكمة العدل الأوروبية (ECJ) ستظل الحكم النهائي في أي نزاع على البروتوكول - على الرغم من أنه سيكون هناك دور أقوى لمحاكم أيرلندا الشمالية.

وقال ديفيد جونز ، النائب الأول لرئيس حزب المحافظين ، لصحيفة إندبندنت: "إذا كان هذا هو أساس صفقة ، فلن ينجح، نحن بحاجة إلى التخلص من البروتوكول تمامًا لأنه يقوض اتفاقية الجمعة العظيمة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة