"تقوم من فطورك تحضر عشاك".. شهر كيهك يبدأ 10 ديسمبر حتى عيد الميلاد المجيد.. يرمز إلى الإله "كا هاكا" إله الخير عند قدماء المصريين.. الكنيسة تنظم صلوات تسبحة خاصة بالشهر المريمى.. والقمح والبسلة أشهر محاصيله

السبت، 09 ديسمبر 2023 11:02 م
"تقوم من فطورك تحضر عشاك".. شهر كيهك يبدأ 10 ديسمبر حتى عيد الميلاد المجيد.. يرمز إلى الإله "كا هاكا" إله الخير عند قدماء المصريين.. الكنيسة تنظم صلوات تسبحة خاصة بالشهر المريمى.. والقمح والبسلة أشهر محاصيله التقويم القبطى - صورة أرشيفية
كتب محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

يهتم الفلاح المصرى طوال أيام موسم الزراعة بمتابعة التقويم القبطى وبخاصة موعد شهر كيهك، كما تهتم الكنيسة أيضا أيضا به خاصة مع احتفالات بدء صوم الميلاد 2023، والذى أنطلق الأحد 26 نوفمبر2023.
 

شهر كيهك 

يعتبر شهر كيهك رابع شهور السنة القبطية أو المصرية القديمة الكنيسة اتخذت من التقويم القبطى، الذى يبدأ أوّل أيامه فى 11 سبتمبر من كل عام، ليكون الوسيلة التى تحدد بها أعيادها ومناسباتها.

سبب التسمية والأمثال المرتبطة

وسمى شهر كيهك بهذا الإسم نسبة إلى الإله (كا هاكا) إله الخير، أو الثور المقدس المعروف عند العامة بالعجل أبيس.
ويعتبر شهر كيهك رمز الخير لدى قدماء المصريين، ومن أشهر أمثاله "كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك"، ومثل "اللى متشبعش فى كيهاك أدعوا لها بالهلاك" كناية عن توفر العلف الخضر للمواشي، وكذلك "كيهك برد فوق وبرد تحت" أى أن البرد غلب على المسكن بأدواره"، حيث يعتبر أبرد شهور السنة وشهر طوبة. 
 
ويتمتع شهر كيهك بجو مثالى للقمح والفول البلدي والبسلة والبطاطس الشتوى فى آخر عمرها وللبنجر العروة الأولى.
 
وشهد شهر كيهك الشهر ميلاد السيد المسيح، وتحتفل الكنيسة القبطية بعيد الميلاد، يوم 29 كيهك، الموافق 7 يناير من كل عام.
وسمى شهر كيهك، بشهر التسبيح أو الشهر المريمى أو سبعة وأربعة، وتسمية "سبعة وأربعة" لها علاقة بتلاوة الـ"7 ثيؤطوكيات"، والـ"4 هوسات"، الخاصة بالتسبحة، لذلك اصطلح الناس على تسميتها بهذا الإسم.

 صلوات التسبحة 

وتقام صلوات تسبحة "سبعة وأربعة"، تقيمها الكنيسة، مساء كل يوم سبت، من التاسعة مساء، وحتى السادسة صباح الأحد، بانتهاء صلاة القداس، ويذكر أن تسبحة الأحد التى تقام مساء السبت هى التسبحة الرئيسة طوال الأسبوع، ولها قراءات مميزة عن بقية الأيام، وتختلف عن بقية أيام الأسبوع التى تشترك جميعها فى نفس الترتيب.

صوم الميلاد 

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بدأت الأحد الموافق 26 نوفمبر 2023، صوم الميلاد المجيد لعام 2023-2024 وذلك لمدة 42 يومًا تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد، والتى تحل فى 7 يناير 2024، وبسبب تزامنه مع السنة الكبيسة، ويستمر صوم الميلاد بحسب طقس الكنيسة، لهذا العام لمدة 42 يومًا، بدلا من 43 يومًا.
 
وخلال صوم الميلاد المجيد تقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صلوات القداسات اليومية، بالإضافة إلى إقامة أكثر من قداس لمشاركة أكبر قدر ممكن من الأفراد في قداسات الصوم. 

التقويم القبطى

ويعتبر التقويم القبطى التقويم الذى كان يسير عليه المصريون قديمًا منذ عهد المصريين القدامى، ولا يزال العاملون فى مجال الفلاحة والزراعة والحصاد يرتبطون بالتقويم المصرى القديم، وهو التقويم الذى حمل فيما بعد لقب تقويم الشهداء الذى تأسس فى عهد الإمبراطور الرومانى دقلديانوس، الذى استمات فى محاولاته التى باءت بالفشل فى محو الديانة المسيحية من العالم، وأعقبه الإمبراطور الرومانى قسطنطين الذي اعترف بالديانة المسيحية ديانة رسمية في الإمبراطورية الرومانية، التي كانت تحكم معظم بلدان العالم حينها، ثم جعلها الديانة الرسمية للإمبراطورية فيما بعد. 
أمثال الشهور القبطية
وحملت الشهور أسماء مصرية قديمة "هيروغليفية" ثم حورت إلى القبطية ويقسم الفلاح المصرى طوبة من حيث الطقس إلى 3 أجزاء: "طوبة" وهى العشرة أيام الأولى من الشهر حيث يشتد البرد، و"طبطب" حيث البرد الذى يجعلالإنسان "يطبطب" أى يرتعش، والعشرة أيام الأخيرة "طباطب" اى تقلب الجو من الصحو إلى الممطر.
 
الأمثال المرتبطة بالشهور القبطية والتى يحفظها الأجداد وينقلوها للأحفاد اليوم:
1- شهر "توت" بدايته من "11/12 سبتمبر" توت رى ولا تموت
 
2- شهر "بابة "بدايته من "10/11 أكتوبر" بابه خش واقفل البوابة "اتقاء للبرد"
 
3- شهر "هاتور" بدايته من 10/11 نوفمبر" يقول للبرد طور طور بمعنى أنه "بداية البرد" أو هاتور أبو الدهب منثور "أى القمح" أو أن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور.
 
4- كيهك أو كياك"10/11 ديسمبر" صبحك مساك شيل يدك من غداك، وحطها فى عشاك وهذا يرمز إلى أقصر أيام السنة"
 
5- طوبة"9/10 يناير" تخلى الشابة كركوبة نسبة إلى "البرد الشديد" 
 
6- أمشير"8/9 فبراير" يفصص الجسم نسير نسير "أى من شدة الهواء" أو أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير.
 
7- برمهات "10/11 مارس" روح الغيط وهات "هو موعد نضج المحاصيل الشتوية"
 
8- برمودة"9 أبريل" برمودة دق العامودة "أى دق سنابل القمح بعد نضجها"
 
9- بشنس"9 مايو" بشنس يكنس الغيط كنس.
 
10- بؤونة"8يونيو" تنشف المياه من الماعونة وهذا يرمز إلى شدة الحر
 
11- أبيب"8 يوليو" "أبيب أبو اللهاليب" وهذا يرمز إلى "شدة الحر" 
 
12- مسره" 7 أغسطس "مسرة تجرى فيه كل ترعة عسرة وهذا يرمز إلى ازدياد مياه الفيضان فتغمر الأرض
 
13- النسى أو الشهر الصغير" تزرع أى شيء حتى لو فى غير أوانه وينم"
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة