تليفزيون اليوم السابع يرصد توقف حملات الدعاية لمرشحى الرئاسة.. فيديو

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 08:00 ص
تليفزيون اليوم السابع يرصد توقف حملات الدعاية لمرشحى الرئاسة.. فيديو المستشار حازم بدوى رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب - إسلام شيبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "تليفزيون اليوم السابع" تغطية خاصة من إعداد إسلام شيبة، وتقديم محمد أبو ليلة، تناولت توقف الحملات الدعائية لمرشحي الرئاسة الأربعة تمهيدًا لانطلاق عملية التصويت المقرر إجراؤها على مدار ثلاثة أيام تبدأ من الأحد 10 ديسمبر وتنتهى الثلاثاء 12 ديسمبر الجارى.

 

 

واستقرت الهيئة الوطنية للانتخابات على طباعة ما يزيد عن 67 مليون بطاقة اقتراع بعدد من لهم حق التصويت طبقا لقاعدة بيانات الناخبين بالإضافة للبدء في طباعة كشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع والفرز وكافة الأوراق المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وحددت الهيئة طريقة الإدلاء الصحيحة بالصوت فلابد أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التي سيدلى فيها بصوته وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر واثبات رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات ويتسلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها وإذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة يمكن إبدائه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: "المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي رمز الشمس والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة والمرشح الرئاسي حازم عمر رمز السلم.

وحدد القانون معنى الصمت الانتخابي والمحاذير خلال هذه الفترة والعقوبات لمخالفيها والتي جاءت كالتالي:

فترة الصمت الانتخابى يحددها القانون قبل كل انتخابات رئاسية أو برلمانية يُحظر فيها ممارسة الدعاية السياسية ويمنع خلالها على كافة الأحزاب والقوائم  المستقلة والائتلافية ممارسة أى نشاط في إطار حملتهم الانتخابية ويمنع فيها منعًا باتًا على المترشحين القيام بأى عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية وكسب ودّ الناخبين وأن الهدف من ذلك الفترة الموازنة بين الأطراف المتنافسة وخلق مُناخ هادئ يسمح للناخب باتخاذ القرار الصائب.

كما أكد القانون أن الصمت الدعائي هو أن تُحيد وسائل الاعلام نفسها عن العملية الانتخابية والترويج لمرشحين بعينهم وألا يقوم المرشحون بعمل دعاية لأنفسهم سواء فى وسائل الاعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية.

وتقوم وسائل الاعلام خلال فترة الصمت الانتخابى بالقيام بعملية التثقيف للناخبين من خلال حشدهم فى اتجاه المشاركة فى الانتخابات وليس لمصلحة مرشح معين إضافة إلى الحديث عن أهمية المشاركة وشكل الورقة الانتخابية وكيفية التصويت وأماكن التصويت واللجان الانتخابية ودور اللجان القضائية المشرفة على الانتخابات وغيرها من المعلومات التثقيفية.

كما أكد القانون أن الإخلال بعملية الصمت الانتخابى يترتب عنه عقوبات جزائية يمكن أن تصل إلى حد الإطاحة بالقائمة المخالفة للمرسوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة