المهمة تمت بنجاح.. الرياضة المصرية تنجح فى تحدى 2023.. تطوير البنية التحتية أبرز التحديات.. تأهل تاريخي للفراعنة لأولمبياد باريس.. والاسكواش يواصل الهيمنة عالمياً

الأحد، 31 ديسمبر 2023 03:00 م
المهمة تمت بنجاح.. الرياضة المصرية تنجح فى تحدى 2023.. تطوير البنية التحتية أبرز التحديات.. تأهل تاريخي للفراعنة لأولمبياد باريس.. والاسكواش يواصل الهيمنة عالمياً منتخب الاسكواش
كتب حاتم رضا وياسمين يحيى وحسن السعدني وأسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تحديات عديدة عاشتها الرياضة المصرية خلال عام 2023، على مختلف الأصعدة، سواء فيما يخص تطوير البنية التحتية والتي وضعتها القيادة المصرية على رأس الأولويات طوال الفترة الماضية، أو ما يخص استعادة الرياضة المصرية مكانتها بمختلف الرياضيات، خاصة على صعيد المنتخب الوطنية المختلفة بالعديد من الألعاب.
 
أبرز تحديات الرياضة المصرية كان تطوير البنية التحتية الرياضية وتحقيق طفرة ونهضة شاملة بفضل الدعم والرعاية من القيادة السياسية بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لذا تم إنشاء وتطوير أكثر من 66 ملعباً لكرة القدم وإنشاء وتطوير 4 مدن شبابية ورياضية وتطوير 14 استادا رياضيا وإنشاء وتطوير 14 ناديا رياضيا وتطوير شامل لـ30 مركزاً للابتكار والتعلم الشبابي، وإنشاء وتطوير 3 حمامات سباحة وتطوير وحدات الطب الرياضى وأندية متحدى الإعاقة، فضلاً عن تطوير مركز تدريب الفرق القومية بالمعادى، وقد حققت الوزارة طفرة كبيرة من المشروعات الشبابية والرياضية المتضمنة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة ومنها إنشاء وتطوير شامل لعدد 54 مركز شباب ضمن المرحلة الأولى من المشروع فيما تم الانتهاء من تطوير 41 مركز شباب جديد وجارى إنشاء وتطوير عدد 1039 مركز شباب ضم مبادرة حياة كريمة، حيث يتم إنشاء 266 مركز جديد وتم الانتهاء من 166 مركز وتطوير 719 مركز شباب.
 
وفي تحدٍ من نوع آخر تمت إعادة صياغة منظومة اكتشاف ورعاية الموهوبين والتى شهدت معاناة على مدى فترات زمنية سابقة بسبب غياب التخطيط العلمي لتلك المشروعات، ليتم إطلاق المشروعات الوطنية الخاصة باكتشاف الموهوبين بشكل يرتكز على إجراء تقييم ذاتى لتلك المشروعات وعلاج الأخطاء وتنفيذ التطوير الدورى لها وفق تسلسل وترابط بين جميع المشروعات.
 
وواجهت الدولة المصرية تحديا آخرا، يتعلق باستضافة البطولات والمنافسات والأحداث الرياضية، وبالفعل استطاعت مصر استضافة بطولات دولية وقارية وعربية لتصبح مركزاً رياضياً عالمياً قادر على استضافة مختلف المنافسات والبطولات والأحداث الرياضية .
 
كما واجهت مصر تحدياً من نوع آخر، يتمثل فى دعم المنظومة الرياضية لمواصلة التقدم والريادة فى التصنيف العالمي، وهو ما حدث من خلال تواجد مصر فى أفضل 10 مراكز بالتصنيف العالمي لـ 11 اتحادا رياضيا وتصدر المركز الأول فى 4 ألعاب رياضية، وكذلك دعم الرموز الرياضية المصرية للتواجد وتولي المناصب الرسمية فى مختلف الاتحادات الرياضية القارية والعالمية، وأصبح لدى مصر حتى الآن 35 مصريا يتبوأون رئاسة اتحادات رياضية قارية وعالمية وعربية و39 نائباً لرؤساء الاتحادات و24 رئيس لجنة دولية وقارية وعدد 112 عضو بلجان فنية وتنفيذية بمختلف الاتحادات القارية والعربية والعالمية.
 
وكان من التحديات الرياضية أيضا أن نستعيد وهج الرياضة المصرية، ونضعها مجددا فى القلب من المشهد القارى والعالمى، وقد تحقق ذلك على صعيد المنتخبات الوطنية، بعدما نجح المنتخب الأول فى حصد بطاقة العبور لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، وبدأ رحلة الصعود والتأهل لكأس العالم 2026، بطريقة مميزة، أما المنتخب الأوليمبى نجح في التأهل إلى أولمبياد باريس 2024 بعد تحقيق المركز الثانى، والميدالية الفضية قى بطولة الأمم الإفريقية تحت 23 سنة، التى أقيمت فى المغرب، كما نجح منتخب الشاطئية في تحدي آخر بعد تحقيق إنجازا تاريخيا والتأهل لأول مرة لبطولة كأس العالم التي تحتضنها الإمارات في الفترة من 15 إلى 25 فبراير 2024 بمشاركة منتخب مصر بطل أمم أفريقيا.
 
ولم تتوقف تحديات المنتخبات عند كرة القدم، بعدما نجح منتخب كرة اليد فى التحدى الأبرز وهو الاستمرار في التواجد بين العظماء الثمانية للعبة، وهو ما حدث بعدما حل المنتخب في المركز السابع للمرة الثانية على التوالي في بطولة كأس العالم التي استضافتها بولندا والسويد خلال الفترة من 12 إلى 29 يناير الماضي.
 
وبالنظر إلى الهيمنة المصرية على لعبة الاسكواش، كان من التحديات أن تحافظ مصر على تصدرها للتصنيفات، لا سيما بعدما ذهب اثنان من لاعبيها إلى اللعب تحت علم آخر، وقد نجح الاتحاد ولاعبوه فى الاستحواذ على أغلب البطولات ومراكزها المتقدمة، وتصدر التصنيف، والحفاظ على هيمنة مصر على اللعبة، وهو ما يبشر بمكاسب أولمبية محتملة في دورة أمريكا التي أُضيفت إليها اللعبة باختيار البلد المنظم.
 
وتصدر الاسكواش المصري صدارة المشهد العالمى، بعد نجاحات عديدة، أبرزها وآخرها تتويج المنتخب الوطني الأول للرجال ببطولة العالم، بالتغلب على المنتخب الإنجليزي المجنس وتحطيم أكثر من رقم قياسي، وسيطر الفراعنة على بطولات العالم في الاسكواش، سواء في المنافسات الفردية أو في منافسات الفرق، وواصلت البطلة المصرية نور الشربيني هيمنتها على بطولة العالم حيث حصدت اللقب للمرة السابعة في تاريخها، كما توج علي فرج باللقب للمرة الرابعة في تاريخه، أما على مستوى الفرق فنجح المنتخب الوطني فى حصد بطولة العالم للمرة السادسة في تاريخه، ليتخطى الفراعنة الرقم المسجل باسم المنتخب الإنجليزي صاحب الخمسة ألقاب.
 
واحتفظ الثنائي المصري علي فرج لاعب وادي دجلة، ونور الشربيني لاعبة سبورتنج، بصدارة التصنيف العالمي للرجال والسيدات، حتى نهاية عام 2023، كما حققت البطلة الصاعدة أمينة عرفي رقماً قياسيا بعد دخولها قائمة التوب 20 في عمر 16 سنة لتكون أصغر لاعبة على الإطلاق تصل لهذا التصنيف في هذا السن، فيما نجح منتخب مصر لناشئات الاسكواش فى الدفاع عن لقبه بعد التتويج ببطولة العالم للفرق التى أقيمت فى مدينة ملبورن الأسترالية، وتصدر نجوم الفراعنة قائمة أكثر الدول تحقيقاً للقب بطولة العالم فى المنافسات الفردية برصيد 28 لقبا بواقع 14 لقبا للناشئين، و14 لقبا للناشئات، وذلك منذ انطلاق البطولة فى عام 1980.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة