ضوابط المعاهد الأزهرية لمنع الغش بالامتحانات.. الطالب المضبوط بموبايل يُحرر ضده محضر غش ويستكمل المادة ويحظر طرده من اللجنة.. والتحفظ على منتحل صفة طالب مقيد باللجنة أثناء انعقاد الامتحان وسرعة استدعاء الشرطة

الأحد، 24 ديسمبر 2023 12:00 ص
ضوابط المعاهد الأزهرية لمنع الغش بالامتحانات.. الطالب المضبوط بموبايل يُحرر ضده محضر غش ويستكمل المادة ويحظر طرده من اللجنة.. والتحفظ على منتحل صفة طالب مقيد باللجنة أثناء انعقاد الامتحان وسرعة استدعاء الشرطة قطاع المعاهد الأزهرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل قطاع المعاهد الازهرية استعداداته لانطلاق امتحانات الفصل الدراسى الاول يوم السبت القادم 23 ديسمبر الجارى، وفى إطار ذلك أصدر القطاع تعليمات خاصة بالمضبوطات أثناء انعقاد لجان النقل، وجاءت التعليمات كالآتى: الطالب المضبوط بجهاز موبايل أثناء الامتحان يتم تحرير محضر غش لذات الطالب مع تمكينه من استكمال امتحان المادة حتى نهاية زمن اللجنة أن أراد، ويحظر طرده من اللجنة قبل انتهائه من الإجابة وعلى رئيس اللجنة تسليم الهاتف ضمن الأوراق المسلمة(محضر الغش) لفرع الشئون القانونية بالمنطقة الأزهرية.

وفى حالة اتصال الجهاز بالإنترنت والتأكد من نشر ورفع صور أوراق الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعى، يتم التحفظ على الهاتف على حالته، مع الاتصال بالمنطقة لإرسال عضو الشئون القانونية لإعمال شئونه واتخاذ اللازم نحو إبلاغ النيابة من عدمه، ويحرر محضر الغش من ثلاث نسخ ويرسل الأصل والحرز المضبوط مع الطالب إلى فرع الشئون القانونية بالمنطقة، وعلى رئيس اللجنة التأكد بنفسه من تسليم المحضر والحرز إلى فرع الشئون القانونية وتسلم صورة من المحضر مع كراسة إجابة الطالب إلى الشئون القانونية، ويسلم أصل والحرز إلى فرع الشئون القانونية بالمنطقة، ويحتفظ بالصورة الثانية ضمن مستندات اللجنة للرجوع إليها عند الحاجة.

وفى حالة انتحال شخص صفة طالب مقيد باللجنة أثناء انعقاد الامتحان، يتم التحفظ عليه مع سرعة استدعاء الشرطة، وتسليم الشخص المنتحل صفة الطالب المقيد، وتحرز ورقة الإجابة، وتسلم إلى الشئون القانونية (إثبات حالة) يحظر تسليم ورقة إجابة الطالب صاحب واقعة انتحال صفة طالب باللجنة إلى الشرطة حال طلبها ورقة الإجابة (الحرز) ويوجه بأن ورقة إجابة الطالب تم إرسالها إلى لجنة النظام والمراقبة، وعلى النيابة طلبها من خلال الضوابط القانونية المعمول فى هذا الشأن.

كما أصدر قطاع المعاهد الازهرية تعليمات كيفية استلام عضو اللجنة أوراق إجابة الطلاب بعد انتهاء نصف الوقت، فعلى ملاحظ اللجنة القائم بعملية استلام أوراق الإجابة من الطلاب أن يجلس على أحد المقاعد أمام باب اللجنة من الداخل، ليقوم باستلام أوراق الإجابة، ويقوم عضو اللجنة الثانى بمتابعة سير امتحان باقى طلاب اللجنة فى هدوء تام، ولا ينشغل بعملية التسليم، ويحظر تمكين الطالب من التوقيع فى كشوف الانصراف إلا بعد القيام بالتالى : يتم التسليم والتسلم فى هدوء تام بالترتيب وبنظام طالب طالب)، ويراعى الملاحظ المستلم مراجعة ورقة إجابة الطالب قبل توقيعه بالانصراف على أن تكون المراجعة عن التالى :

أولا: كتابة بيانات الطالب كاملة وواضحة على السلبس، ثانيا: عدد صفحات كراسة الإجابة كاملة ولا توجد ورقة منزوعة من داخل ورقة الإجابة، ثالثا: عدم وجود إجابات مطموسة داخل ورقة الإجابة، رابعا: عدم وجود إجابات بخط يد الطالب والورقة ليست بيضاء من الداخل، خامسا: عدم وجود متعلقات للطالب داخل كراسة الإجابة.

 وفى حالة وجود أى مخالفة من ذلك يتم عمل مذكرة محضر إثبات حالة موقعة من الملاحظين ومشرف الدور والطالب نفسه بخط واضح وتعتمد وتختم وترسل إلى لجنة النظام والمراقبة مع ورقة الإجابة وحفظ صورة منها باللجنة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة