علا الشافعى تواجه رئيس الرقابة على المصنفات بملفات رفض الأفلام والأرشيف السينمائى

السبت، 23 ديسمبر 2023 12:22 ص
علا الشافعى تواجه رئيس الرقابة على المصنفات بملفات رفض الأفلام والأرشيف السينمائى علا الشافعى والدكتور خالد عبد الجليل
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجهت الكاتبة الصحفية علا الشافعى رئيس تحرير "اليوم السابع"، رسالة للدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، قائلة: "بعض السيناريوهات بتبقى واقفة محلك سر، لا آه ولا لأ، فهذا لا يريح المبدع أو الصحفي، فلا بد للمبدع أن يعرف أسباب رفض الفيلم أو عدم عرضه".
 
وأضافت خلال لقائها ببرنامج "كل يوم" عبر قناة "ON" مع الإعلامى خالد أبو بكر: "في أفلام اتعرضت برة باسم مصر وماتعرضتش في مصر"، مردفة: "لا بد أن يقول لنا الرقيب ملفات دعم الأفلام والأرشيف وتصوير الأفلام الأجنبية وصل لفين".
 
من جانبه، أوضح الدكتور خالد عبد الجليل: "ساعات بيجي فيلم وألاقي فيه جزء ديني ولا بد أن يُحال للأزهر، فالمبدع يرفض، يقول لو راح الأزهر هيترفض، طب عاوز الرقيب يتحمل المسؤولة ليه؟". 
 
وذكر أن الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، أنشأت الشركة التابعة لإدارة الأصول الثقافية والسينمائية "كيان" لتدير أصول السينما المصرية، موضحا أنها أنشئت في شهر مايو الماضي، ولكن هناك إجراءات لنقل الأصول لهم من المجلس الأعلى للثقافة.
 
وأشار إلى أن الدكتورة نيفين الكيلاني، رفعت ملف إنشاء كيان سينمائي فيه تسهيلات التصوير ودعم السينما لأعلى المستويات في الدولة وحصل على ضوء أخضر للعرض على رئاسة الوزراء، ورئيس الوزراء شكل لجنة على أعلى مستوى من كل الوزارات يعملون فيه منذ عام.
 
وفيما يتعلق بموضوع الأرشيف السينمائي، أوضح عبد الجليل أن مجلس الوزراء شكل لجانا لاعتماد فكرة إنشاء قطاع للسينما.   
 
 من جانبها، علقت الكاتبة الصحفية علا الشافعى، قائلة: "بيقولك تشكيل لجنة وكذا، بسمعه وأنا صحفية صغيرة، ومن 2009 بنتكلم عن أرشيف سينما، وهناك أفلام تحللت، فأين نحن؟".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة