خريطة تشغيل سيارات نقل اللقاحات المبردة.. الصحة: السيارات تغذى المناطق النائية والحدودية لتوفير التطعيمات لساكنيها بأعلى مستوى من الأمان.. وتؤكد: السيارات الأولى عالميا باجتياز التأهيل المُسَبق للجودة والسلامة

السبت، 02 ديسمبر 2023 07:00 ص
خريطة تشغيل سيارات نقل اللقاحات المبردة.. الصحة: السيارات تغذى المناطق النائية والحدودية لتوفير التطعيمات لساكنيها بأعلى مستوى من الأمان.. وتؤكد: السيارات الأولى عالميا باجتياز التأهيل المُسَبق للجودة والسلامة وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن خريطة تشغيل سيارات نقل اللقاحات المبردة الجديدة التى تسلمتها الوزارة من حكومة دولة اليابان وذلك لتأمين نقل اللقاحات للمناطق الحدودية والنائية حرصا على الطعم وفاعليته.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان إن سلاسل الإمداد والتموين الطبى تخضع للرقابة المشددة خاصة فيما يتعلق باللقاحات والأمصال وذلك حرصا على فاعليتها وسلامتها عند حقنها للمواطنين، مشيرة إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة توفير سيارات متنقلة لتقديم التطعيمات الإجبارية للمواطنين خاصة الأطفال، مشيرة إلى أن ذلك أحدث خدمات طبية متعلقة بالتطعيمات فى مصر.

 

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن جميع التطعيمات تخضع للفحص والمراجعة والتحليل كما أنها تخضع لمراقبة وفحص من جانب منظمة الصحة العالمية وذلك لتأكد الجودة وضمان فاعلية اللقاح أو المصل، مضيفة أنه تم تسليم سيارات نقل اللقاحات المبردة الحديثة (RVTV) والمقدمة من حكومة اليابان الصديقة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وذلك لبدء تشغيلها فى المحافظات المختلفة. 

 

وتابعت الوزارة أن تسليم سيارات نقل اللقاحات المبردة الحديثة (RVTV) يأتى كجزء من مشروع أوسع يهدف إلى تعزيز سلسلة تبريد الطعوم وزيادة السعة التخزينة فى مصر وذلك لمواجهة أى أزمات وبائية.

 

وتوجهت وزارة الصحة والسكان بالشكر لحكومة اليابان ومنظمة اليونيسف على دورهما الحيوى فى تعزيز أنظمة الرعاية الصحية فى مصر، معربة عن ثقته فى أن الجهود المشتركة ستسهم فى تحقيق تأثير إيجابى دائم على الصحة العامة، مؤكدة أن النجاح لا يتحقق إلا بالتشارك ونقل الخبرات مع الدول الصديقة والمنظمات الأممية.

 

وأوضحت أنه تم استلام 5 سيارات دفع رباعى مخصصة لحفظ ونقل الطعوم والأمصال، مشيرة إلى أن هذه السيارات تعتبر إضافة مميزة لأسطول نقل اللقاحات فى مصر حيث تعتبر الأولى فى العالم التى اجتازت عملية التأهيل المُسَبق للأداء والجودة والسلامة (PQS) من قبل منظمة الصحة العالمية، حيث إن هذه السيارات تدعم جهود الوزارة فى مجابهة التغيرات المناخية بما يتيح توصيل الطعوم إلى جميع المناطق وخاصة المناطق النائية التى يصعب الوصول إليها أو التى لا يوجد بها طرق ممهدة

 

وأضاف الوزارة أن السيارات مزودة بثلاجة مصنعة فى شركة B Medical تصل درجة الحرارة من 2 إلى 8 درجة مئوية تحت الصفر فى الأجواء الحارة وسعتها اللترية 396 لترا ومزودة بأرفف لسهولة وضع الطعوم بها، لافتة إلى إنه يمكن تشغيل الثلاجة إلى مدة قد تصل إلى 16 ساعة مما يساهم فى الحفاظ على التطعيمات والأمصال فى درجات الحرارة المطلوبة فى الأماكن التى لا يتوافر بها مصدر للتيار الكهربائى وذلك لأن ثلاجة السيارة تعمل على بطارية منفصلة أو على بطارية السيارة أو بكابل كهربائى أثناء توقف العربية، فضلا عن أن الثلاجة مزودة بشاشة لمتابعة درجة الحرارة أثناء نقل الطعوم كما أن السيارة مزودة بـ2 خزان للوقود.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة