كنائس مصر يد واحدة مع رؤية الدولة لحل أزمة القضية الفلسطينية.. البابا تواضروس: قرار الرئيس السيسى يمنع تكرار أزمة احتلال أراضى 1948.. وأمين كنائس الشرق الأوسط: مصر تحافظ على مقدرات الشعب الفلسطينى

الأحد، 05 نوفمبر 2023 08:00 ص
كنائس مصر يد واحدة مع رؤية الدولة لحل أزمة القضية الفلسطينية.. البابا تواضروس: قرار الرئيس السيسى يمنع تكرار أزمة احتلال أراضى 1948.. وأمين كنائس الشرق الأوسط: مصر تحافظ على مقدرات الشعب الفلسطينى البابا تواضروس الثاني
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل الدولة المصرية مجهودات ضخمة فى حل القضية الفلسطينية ووقف سيل الدماء فى قطاع غزة، إما بالمبادرات المختلفة والاتصالات المكثفة مع ملوك ورؤساء دول العالم، وإما عبر دعم الشعب الفلسطينى بالمعونات والمساعدات الطبية والسلع الغذائية المختلفة التى يتم إدخالها من قبل معبر رفح البرى، وبالإضافة إلى دور مصر الحقيقى فى حل الأزمة إلا أنها ترفض رفضا تاماً بيع القضية عن طريق تهجير الفلسطينيين إلى سيناء وذلك من أجل حماية الأمن القومى المصرى وعدم نسف القضية الفلسطينية عبر ترك الأراضى فارغة أمام الاحتلال الإسرائيلى.

وأعلنت كنائس مصر المختلفة دعمها لرؤية القيادة السياسية فى حماية أرض مصر فى سيناء من المخطط الذى بعده جيش الاحتلال الإسرائيلى ودعم القيادة السياسية المصرية، وكذلك رفض العنف والقتل والدمار والخراب والقصف للمدنيين فى قطاع غزة.

 

البابا تواضروس
 

وعبر قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عن استنكاره البالغ لما يحدث فى فلسطين من قصف ودمار وخراب وقتل، موضحا أنه ليس هناك أى شىء من التكافؤ فى الحرب، مضيفا قلوبنا تعتصر ألمًا مما يحدث فى غزة فهناك أعداد كبيرة من القتلى والضحايا والجرحى والمشردين، وباسم الكنيسة القبطية ندين هذه الأعمال الوحشية فالإعلام ينقل مظاهر فى منتهى الألم.

وتابع قداسة البابا خلال عظته الأسبوعية اليوم الأربعاء، أن مستشفى المعمدانى يعتبر أكبر مستشفى يقوم بعمل خدمة كبيرة لأهل قطاع غزة واستهدافه أمر يفوق الخيال بهذه الوحشية وهذا الخيال، مضيفا: نصلى من أجل أن يعطى الله سلام وحكمة ويحفظ أهلنا وإخواتنا المسلمين فى غزة وفلسطين وهذه الحرب نصلى ليعطيهم الله الحكمة فحياة الإنسان أغلى ما يملك فحينما يقوم الإنسان بتدمير الحياة بنفسه يعتبر شر عظيم وسيسقط من رحمة الله.

وأضاف خلال عظته الأسبوعية الشهر الماضى"فى نفس الوقت نؤيد بكل قلوبنا ما أعلنه الرئيس السيسى والقيادة السياسية من أن تفريغ القضية الفلسطينية بإزاحة وجود فلسطين إلى سيناء أمر مرفوض جملة وتفصيلا فالقضية الفلسطينية لو حدث هذا الأمر سيكون مثل ما حصل سنة 1948 فالفلسطينيين تركوا ممتلكاتهم وبيوتهم والرئيس قال أمامهم صحراء النقب إذا أحبوا أن ينقلوهم لهذا المكان فهذه أرض فلسطينية أيضا فى الأساس، ونصلى من أجل كل أسرة تتشرد فى غزة وتفقد تربية أولادها ونصلى ليحفظ الله بلادنا من كل شر ووجه رسالة إلى جموع الأقباط: أرجوكم تصلوا من أجل سلامة الوطن وحفظ بلادنا وأن يعطى هدوء لكل جيرانا.

وذكر أيضا خلال كلمته نصلى من أجل شعبنا ومن أجل إيقاف الحرب ونرفض كل أعمال العنف مطالبا الأقباط بالصلاة بشدة كل واحدًا فى بيته وفى الكنائس من أجل إيقاف هذه الحروب وهذه الاعتداءات القاسية.

 

الطائفة الإنجيلية
 

وأعلنت الطائفة الإنجيلية بمصر، وعلى رأسها الدكتور القس أندريه زكى، تأييدها كل ما جاء فى تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، حول خطورة تهجير سكان غزة إلى سيناء، والتأكيد على أن هذه الفكرة ستُهدد السلام القائم بين مصر وإسرائيل، كما نؤكد على رفض تهجير الفلسطينيين قسرًا من أرضهم، على أن يأتى ذلك على حساب الأرض المصرية، كما أننا نثق فى أن الدولة المصرية ستظل على موقفها الأصيل فى دعم الحق الفلسطينى المشروع على أرضه.

 

وتؤكد الطائفة بأنها تثق بأن مصر قادرة على استقبال المساعدات والتزامها بنقل تلك المساعدات لقطاع غزة عن طريق معبر رفح البرى لدى سماح الأوضاع بذلك.

وأشارت الطائفة إلى أنها ساهمت من خلال الهيئة الانجيلية للخدمات الاجتماعية، تحت مظلة التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، بنحو 42 طنًّا من المواد الغذائية الجافة، والتى تخدم حوالى 5000 أسرة، فى طريقهم لدعم الأشقاء فى فلسطين، انطلاقًا من مسؤوليتها الوطنية والمجتمعية.

 

أمين عام كنائس الشرق الأوسط
 

قال القس رفعت فكرى أمين عام مشارك بمجلس كنائس الشرق الأوسط ورئيس لجنة الإعلام بمجلس كنائس مصر، أن مصر تسعى للسلام والحفاظ على مقدرات الشعب الفلسطينى وتبذل جهدًا كبيرًا لاحتواء التصعيد الراهن فى قطاع غزة، وأن مصر تواصل جهودها للدفع نحو انتهاج مسار التهدئة، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس للحيلولة دون الانزلاق فى مسار دموى، سيدفع ثمنه المزيد من الأبرياء، وستمتد تبعاته للمنطقة برمتها.

وأكد الأمين العام المشارك بمجلس كنائس مصر، إنه يدعم موقف القيادة المصرية فى أى قرار سوف تتخذه لصالح وقف نزيف الدماء لأهالينا بقطاع غزة.

وأشاد رفعت فكرى بالثبات الانفعالى الشديد للرئيس السيسى خلال لقاؤه فى المؤتمر الصحفى بقصر الاتحادية مع المستشار الألمانى أولاف شولتز، والذى أكدفيه على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة