بايدن يدفع ثمن دعم إسرائيل غير المشروط فى انتخابات 2024 .. صحف: الرئيس يخسر تأييد التقدميين وتكتلات غير البيض بسبب موقفه من أزمة غزة وسط استهداف آلاف المدنيين .. وديمقراطيون: تحالفه مع حكومة نتنياهو خطأ فادح

السبت، 04 نوفمبر 2023 06:30 م
بايدن يدفع ثمن دعم إسرائيل غير المشروط فى انتخابات 2024 .. صحف: الرئيس يخسر تأييد التقدميين وتكتلات غير البيض بسبب موقفه من أزمة غزة وسط استهداف آلاف المدنيين .. وديمقراطيون: تحالفه مع حكومة نتنياهو خطأ فادح جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع دعم الإدارة الأمريكية غير المشروط لإسرائيل، زادت الأصوات فى أروقة السياسة الأمريكية للمطالبة بنهج أكثر عدلا لاسيما مع استمرار المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين.

واتفق العديد من الخبراء على أن الرئيس جو بايدن يخسر الكثير من الدعم بين قاعدته من الديمقراطيين والتقدميين بسبب موقفه الداعم لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن يخسر دعم التقدميين بسبب تعامله مع الحرب بين إسرائيل والفصائل، ويفقد الزخم داخل ائتلاف حاسم وواسع النطاق سيحتاج إلى دعمه لإعادة البناء للفوز بالبيت الأبيض مرة أخرى.

وقد أشاد حلفاء الرئيس الديمقراطيون والمعتدلون في الكونجرس في الغالب بنهجه تجاه إسرائيل، والذي أعرب هو ومسئولو الإدارة عن دعمهم الثابت له بعد الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر وأدى إلى مقتل 1400 إسرائيلي.

لكن كثيرين من اليساريين أصبحوا يشعرون بالاستياء بشكل متزايد، حيث إنهم غاضبون من إحجام بايدن عن الدعوة إلى وقف إطلاق النار وسط تصاعد العدوان والوفيات في غزة، وأثاروا مخاوف بشأن عقيدة السياسة الخارجية للحزب تجاه المدنيين الفلسطينيين.

واعتبرت الصحيفة أن الخلاف بين جناحي الحزب، والذي أدى إلى مزيد من الانقسام بين الجانبين الشهر الماضي، لديه القدرة على التأثير على الانتخابات حيث يتطلع بايدن إلى توحيد الأمريكيين العرب والمسلمين والناخبين الشباب التقدميين، الذين أظهروا جميعهم دعمهم له في السابق.

وقال أسامة أندرابي، مدير الاتصالات فى مؤسسة العدالة الديمقراطية، وهي منظمة تقدمية تساعد في تجنيد وانتخاب أفضل المواهب اليسارية: "لقد ارتكب الرئيس بايدن خطأً فادحاً في الحسابات ليتحالف بشكل أوثق مع حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة مقارنة بأغلبية الناخبين الديمقراطيين الذين يدعمون وقف إطلاق النار ويعارضون إرسال المزيد من القنابل والأسلحة إلى الجيش الإسرائيلي".

وأضاف أندرابي: "إن بايدن يدفعنا نحو حرب أخرى لا نهاية لها بينما يراقب الناخبون العاديون عبر الطيف السياسي جثث ما يقرب من 3500 طفل فلسطيني تتراكم على أيدي الأسلحة المدفوعة بدولارات دافعي الضرائب. إنهم لا يريدون أي دور في حملة التطهير العرقي المدانة دوليًا التي تقوم بها حكومة أجنبية يمينية".

وأضافت الصحيفة أن التقدميين يدينون بايدن الآن أكثر من أي وقت مضى. وفي حين مارس الليبراليون عليه ضغوطاً باتجاه سياسات محلية أكثر طموحاً في مراحل حرجة من رئاسته، فإن العديد من المسئولين المنتخبين والمدافعين الخارجيين نسبوا إليه الفضل في اتخاذ إجراءات تدعم خططهم ومناصرة لبعض قضاياهم من المكتب التنفيذي.

ومع ذلك، يبدو أن حسن النية يضعف إلى حد كبير في الوقت الذي يواجه فيه الديمقراطيون صراعهم الدولي الأكثر إثارة للجدل في هذه الدورة الانتخابية حتى الآن. وخلافاً لرد الإدارة على حرب روسيا في أوكرانيا، والذي تبناه كل من التقدميين والوسطيين، أصبحت خطوط الصدع أكثر وضوحاً بشأن غزة، مع تصعيد الليبراليين داخل وخارج الكابيتول هيل انتقاداتهم للرئيس.

ويتصاعد الغضب في مجلس النواب بشكل خاص. وطلب أكثر من عشرة ديمقراطيين في مجلس النواب من بايدن دعم قرار يطالب بـ"وقف فوري للتصعيد ووقف إطلاق النار في إسرائيل وفلسطين المحتلة".

يقول التقدميون إن الدفع المتزايد لوقف إطلاق النار يظهر انفصالًا بين بايدن والناشطين الذين يرون عيوبًا كبيرة في موقفه في السياسة الخارجية وموقفه الإنساني في الخارج – ويحذرون من أن ذلك قد يترجم إلى آثار سلبية في صناديق الاقتراع.

وشددت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، على أن إدارة بايدن لا تدعم وقف إطلاق النار، رافضة دعوات التقدميين في الكونجرس وبعض نشطاء حقوق الإنسان باستمرار الحرب إلى أسبوع آخر. وأضاف مسئولون آخرون في الإدارة، بما في ذلك المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، أنهم لا يتابعون هذا الإجراء حاليًا - وهو الموقف الذي يزيد من غضب الليبراليين الذين يعتقدون أن الوضع على الأرض يستدعي تغيير المسار.

وقال كيربي أيضًا إن اتخاذ هذه الخطوة سيمنح الفصائل المزيد من القوة.

وقال قبل أيام: "لا نعتقد أن وقف إطلاق النار هو الحل الصحيح في الوقت الحالي. نحن نعتقد أن وقف إطلاق النار الآن يفيد الفصائل."

وتسلط صراعات بايدن مع التقدميين الضوء على التحدي الأوسع الذي يواجهه في الحفاظ على القاعدة الديمقراطية المتنوعة التي جمعها معًا للتغلب على الرئيس السابق ترامب في عام 2020. وكان الناخبون من خلفيات عرقية مختلفة – وخاصة الكتل غير البيضاء – مفتاحًا لهذا النجاح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة