رئيس جامعة القاهرة فى حوار لـ" اليوم السابع": نزاحم أكبر الجامعات في التصنيفات الدولية.. تجديد الخطاب الدينى ضرورة.. نعمل مع التحالف الوطنى وحياة كريمة وأطلقنا أكثر من 100 قافلة متنوعة بالقرى

الخميس، 30 نوفمبر 2023 11:00 ص
رئيس جامعة القاهرة فى حوار لـ" اليوم السابع": نزاحم أكبر الجامعات في التصنيفات الدولية.. تجديد الخطاب الدينى ضرورة.. نعمل مع التحالف الوطنى وحياة كريمة وأطلقنا أكثر من 100 قافلة متنوعة بالقرى حوار الزميل محمد صبحى مع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
حوار محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** الموارد المالية للجامعة فى ازدياد وتكفى لتغطية النفقات

** التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى بالغ الأهمية والتأثير وإضافة حقيقية للمجتمع المصرى

** برامج الجامعة الدولية معتمدة وتدخل فى صميم متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة

** ارتفاع عدد البرامج الدراسية بالفرع الدولى لـ 58 برنامجا بداية من العام القادم

** نشكر الرئيس السيسى على تخصيص 290 فدان للجامعة الأهلية وانشاء كليات للمستقبل

** تم استقدام 590 أستاذ وعالم من الجامعات الدولية واستحداث وتطوير 1778 برنامج علمى

** لائحة كلية الهندسة الجديد تُمكن الطالب من التخرج بعد 4 سنوات وتواكب التطورات العالمية

** إعداد أكبر خريطة للأنشطة الطلابية والزيارات الميدانية لاستكمال مشروع الجامعة فى بناء الانسان 

** نحرص على دمج طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيل مبانى الجامعة لتناسبهم

** قصر العينى الملاذ والأمان للمصريين وبدأنا خطة شاملة للتطوير   

 

يكتسب الاشتباك مع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أهمية كبيرة، لعدة أسباب، فى مقدمتها توليه رئاسة الجامعة منذ عام 2017 الجامعة الاعرق والأقدم على مستوى الجامعات المصرية ، خاض خلالها العديد من التحديات على كافة المستويات والأصعدة ، بداية من النهوض بالبنية التحتية بالجامعة وإطلاق مشروعات قومية للجامعة تمثلت فى جامعة القاهرة الدولية واستكمال إنجاز مشروع سكن لأعضاء هيئة التدريس ووضع حجر الأساس لمجمع الأطفال والنهوض بالمستشفيات الجامعية، فضلا عن رفع تصنيف جامعة القاهرة وتقدمها لتصبح فى مقدمة التصنيفات العالمية للجامعات نظرا لاهتمامه بالبحث العلمى والنشر الدولى بالجامعة وإطلاق مسابقات بحثية وتوفير التمويل اللازم لترجمة الأبحاث لمنتج يخدم المجتمع. 
 
بجانب منصبه الأكاديمي، فالدكتور الخشت يمتلك أيضا العديد من الاسهامات الفلسفية، أبرزها إطلاق مشروع جامعة القاهرة لتأسيس خطاب دينى جديد، والذى لاقى صدا كبير على مستوى الدول المختلفة، ومن هنا تتجلى وتظهر أهمية الحوار الشامل لرئيس جامعة القاهرة حول خطط وتفاصيل المشروعات القومية للجامعة، وتفاصيل إنشاء جامعة القاهرة الأهلية وموعد وضع حجر الأساس، وزيادة البرامج الدولية بجامعة القاهرة الدولية، بجانب الحديث عن إلى أي محطة وصل قطار تجديد الخطاب الدينى.
وإلى نص الحوار:- 

ما هي خطة الجامعة للتقدم فى التصنيفات العالمية لترتيب الجامعات؟

نجحت جامعة القاهرة خلال السنوات الـ 6 الأخيرة في تحقيق التقدم والريادة بشكل غير مسبوق في التصنيفات الدولية لتُصبح من أفضل جامعات العالم وتتصدر الجامعات المصرية والأفريقية في العديد منها، وذلك من خلال خطة تنفيذية واضحة وُضعت بما يتماشى مع المعايير العالمية، أهمها دعم وضعها في الوصول إلى العالمية كجامعة من الجيل الرابع، وتطبيق المعايير الأساسية اللازمة لتحسين السمعة العالمية للجامعة، والنهوض بمنظومة البحث العلمي والنشر الدولي من خلال تطوير جودة ونوعية الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا من حيث الكم والكيف، وتوجيهها إلى أبحاث تطبيقية يتم توجيهها نحو احتياجات الدولة والمشروعات القومية بما يُحقق عائد ملموس على الاقتصاد والمجتمع، وإنشاء وتطوير المعامل، وتشكيل الفرق البحثية ودعمها معنويًا وماديًا ولوجستيًا، بالإضافة إلى العمل على تضييق الفجوة المعرفية مع جامعات العالم المتقدمة، للاستفادة من التجارب الدولية في تخصصات المستقبل، واستقدام أساتذة أجانب في إطار الانفتاح على العالم.

 

وتصدرت جامعة القاهرة خلال هذه السنوات الجامعات المصرية في العديد من التصنيفات العالمية، ففي تصنيف شنغهاي الصيني العام جاءت الجامعة الوحيدة المصنفة ضمن أفضل 400 جامعة بنسبة تطور 20% عن تصنيف الجامعة العام الماضي، وفي التصنيف ذاته للتخصصات دخلت ضمن أفضل 300-400 جامعة عالمية لعام 2023، كما تقدمت بدرجة كبيرة على مستوى العديد من التخصصات العلمية بالدخول ضمن أفضل 100 جامعة عالمية، لتُصبح ضمن أول 1,1% من الجامعات العالمية الراقية والأولى بمصر، وفي التصنيف الإنجليزي العام (QS) لعام 2023/2024 جاءت في المرتبة 371 عالميًا لأول مرة ، وفي التصنيف ذاته للتخصصات لعام 2023 اخترقت حاجز أفضل 50 جامعة عالمية في عالمية في هندسة البترول وإدراج 4 تخصصات ضمن أفضل 100 تخصص، وحققت قفزة كبيرة بنسبة 32% في العلوم الاجتماعية والإنسانية وجاءت الأولي في مصر والمرتبة 227 عالميا في العلوم الاجتماعية بتقدم 115 مركزا، كما أنها في تصنيف QS للاستدامة لعام 2022 حيث جاءت في المرتبة من 201-220 عالميًا لأول مركز، وحققت قفزات فى برامج علوم تكنولوجيا الأغذية والصيدلة وعلوم الأدوية وطب الأسنان، والهندسة المدنية والانشائية ، والعلوم الزراعية والعلوم البيطرية وعلوم إدارة الضيافة والترفيه. 
وتصدرت جامعة القاهرة الجامعات المصرية في التصنيف الإسباني (ويبومتريكس) لعام 2023، وفي تصنيف US News الأمريكي لعام 2022 جاءت في المرتبة 363 عالميًا متقدمة 29 مركزًا بنسبة 7,4% عن العام السابق، كما جاءت في تصنيف ليدن الهولندي دخلت ضمن أفضل 300  جامعة، وفي تصنيف شنغهاي الصيني دخلت ضمن أفضل 400 جامعة لأول مرة في تاريخها متقدمة مائة مركز دفعة واحدة، متجاوزة جامعات أمريكية واوروبية ويابانية وصينية كبري، فضلا عن دخول 5 من التخصصات المميزة ضمن أفضل 100 جامعة في إنجاز مصري لأول مرة، مما وضعها ضمن أفضل 1% من جامعات العالم، وفي تصنيف سيماجو الدولي تم ادراجها في المربع الذهبي ضمن أفضل 25% جامعة عالمية.
 
جانب من الحوار
جانب من الحوار

 ما هى خطة زيادة عدد البرامج الدولية بجامعة القاهرة الدولية ؟

انطلقت بالفعل الدراسة بجامعة القاهرة الدولية، التي تعد أول جامعة برامج في العالم، وتعد أول فرع دولي لجامعة حكومية في مصر، بالتعاون مع كبرى والهيئات الدولية والجامعات المتقدمة في التصنيفات الدولية للجامعات، وتمثل نقلة نوعية على مستوى التعليم كونها جامعة من الجيل الرابع تعمل بنظام البرامج الدولية المشتركة مع عدد من الجامعات ذات السمعة الدولية، بالإضافة إلى برامج معتمدة دوليا وتدخل في صميم الثورة الصناعية الرابعة والخامسة.
وتم بدء الدراسة بجامعة القاهرة الدولية بـ 18 برنامجا دراسيا بالشراكة مع جامعات عالمية مرموقة أو معتمدة دوليا بكل من المرحلة الجامعة الأولى "بكالوريوس وليسانس" ومرحلة الدراسات العليا، وسوف ترتفع العام القادم إلى 58 برنامجًا بعد الانتهاء من التوقيع على مجموعة كبرى من الاتفاقيات مع الجامعات العالمية، ومنها جامعات أمريكية وصينية وأوروبية وبريطانية.

 متى يبدأ التنفيذ فى جامعة القاهرة الأهلية بعد قرار تخصيص 290 فدانا لإنشاءها؟

 

نقدم الشكر للرئيس السيسي على تخصيص 290 فدانا للجامعة بمدينة 6 أكتوبر لإنشاء جامعة القاهرة الأهلية المنبثقة من جامعة القاهرة الأم، وانتهينا من وضع الخطة التنفيذية الأساسية لها، وعمل دراسة الجدوى، وتحديد المراحل العملية للتنفيذ، وتقييم الموارد اللازمة لإكمالها، بالإضافة إلى العمل الان على إصدار التصاريح والموافقات والتراخيص اللازمة للإنشاء. وقد تقدمنا بالمشروع كاملا للمجلس الاعلى للجامعات الاهلية وقريب وضع حجر الأساس.

 حدثنا عن خطط توأمة جامعة القاهرة بكبرى الجامعات الدولية ؟

لا يوجد ما يسمى توأمة فى كل جامعات العالم، لأن التوأمة تعنى أن الجامعتين متطابقتين فى كل الأنظمة الأكاديمية والإدارية والمالية وهذا غير موجود بالعالم كله، ولكن هناك تعاونا بين الجامعات وبعضها بدرجات مختلفة، ونركز فى التعاون على الدرجات العلمية المشتركة والمزدوجة مع جامعات عالمية مرموقة ومتقدمة في التصنيفات الدولية، وتعاون الجامعة مع هذه الجامعات تتعدد مظاهره حيث لا يتمثل فقط في برتوكولات يتم تفعيلها على أرض الواقع، بل كذلك يتضمن تبادل الأساتذة والطلاب، حيث تم استقدام 590 أستاذ وعالم من جامعات العالم.

 

الدكتور محمد عثمان الخشت والزميل محمد صبحى
الدكتور محمد عثمان الخشت والزميل محمد صبحى

حدث جدل كبير مع إعلان اعتماد لائحة هندسة القاهرة وإتاحة التخرج خلال 4 سنوات.. ما ردك؟ وهل سيتم تطبيق النظام فى عدد آخر من كليات الجامعة ؟

اعتمد المجلس الأعلى للجامعات اللائحة الجديدة لكلية الهندسة وتم صدور القرار الوزاري بها بعد دراسات متعمقة،   لتُصبح لجامعة القاهرة الريادة في هذا التطور التاريخي للتعليم الهندسي وتصبح أول كلية هندسة حكومية تُمكن الطالب من التخرج بعد 4 سنوات فقط، وذلك من خلال برامجها التخصصية الحديثة، والتي تم بدء العمل بها مع بداية العام الدراسي الجاري، وبالفعل حدث قدر من الجدل في بداية إصدار اللائحة، إلا أن هذا الجدل انتهى تمامًا بعد توضيح الصورة الكاملة لها وفهمها بالشكل الصحيح وقناعة جميع الأطراف بها.
حيث أن اللائحة الجديدة لكلية الهندسة تواكب التطورات العالمية في التعليم الهندسي، وتتضمن العديد من المميزات، أهمها إمكانية التخرج بعد الانتهاء من متطلبات التخرج دون التقيد بعدد محدد من سنوات الدراسة، والسماح للطالب بالدراسة بالخارج سواء عام دراسي كامل طبقا لشروط محددة أو أطول من عام دراسي في حال وجود اتفاقيات ثنائية مع جامعات دولية، بالإضافة إلى السماح بعمل فصل دراسي كامل بالصناعة طبقا لشروط محددة.
وبصفة عامة فإن جامعة القاهرة تحرص على سد الفجوة المعرفية، والتوافق مع الأنظمة التعليمية العالمية، ومواكبة التطور السريع والمتلاحق في التعليم الجامعي، في جميع كلياتها، وقد نجحت على مدار السنوات الأخيرة في استحداث وتطوير 1778 من البرامج واللوائح الدراسية والدبلومات والدرجات العلمية بمختلف أنواعها، بنظام الساعات المعتمدة وأنظمة التعليم الإلكتروني والمدمج والهجين والأوروبي، منها فقط في العام الأخير 136 برنامجا ولائحة ودرجة علمية.

ننتقل إلى ملف الطلاب.. دور الجامعة فى ملف دعم الأنشطة الطلابية بالعام الجامعى ؟

تعمل جامعة القاهرة على توسيع رؤية ورقعة النشاط الطلابي لاكتشاف ورعاية الطاقات الإبداعية من شبابها، من خلال الأنشطة الطلابية التي تسعى إلى تغيير طرق تفكير الطلاب وتوظيفها في الحياة اليومية، وتحفيزهم وصقل مواهبهم الإبداعية ودعم روح التنافس بينهم، وهو ما يعكس تنفيذ الجامعة لمشروعها في بناء الانسان وتطوير العقل المصري وتشكيل شخصية الطلاب. 
وأعدت الجامعة أكبر خريطة للأنشطة الطلابية المختلفة العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية وتفعيلها، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية والأنشطة الفنية والاجتماعية والمسابقات والمعسكرات والندوات وورش العمل التدريبية التي تنظمها الجامعة، وأطلاق المبادرات الشبابية، بالإضافة إلى تم تكوين أول أوركسترا جامعة القاهرة، وإنشاء مسرح دولت أبيض وفقًا لأحدث التقنيات العالمية، ليكون منارة تدعم رسالة الفن الراقي وتساهم فى إحداث نقلة نوعية في النشاط المسرحى والفنى الجامعى.
 
جانب من لقاء الدكتور محمد عثمان الخشت مع الزميل محمد صبحى
جانب من لقاء الدكتور محمد عثمان الخشت مع الزميل محمد صبحى

 

 

 ما هو دور الجامعة لدعم الطلاب الأكثر احتياجا، وكم انفقت لدعم طلاب التكافل ؟

تحرص جامعة القاهرة على تقديم كافة أوجه الدعم لطلابها غير القادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعي المركزي، وذلك وفقًا لقواعد تضمن العدالة الاجتماعية وتطبيق قواعد التكافل الاجتماعي ومساعدة كل من يستحق الدعم، وتشمل هذه الخطة التوسع في الخدمات التي يقدمها الصندوق لطلاب الانتظام والانتساب الموجه وتقديم الدعم المباشر لهم وسداد الرسوم الدراسية والسكن الجامعي، كما تم تشكيل لجنة لدراسة وبحث إيجاد سبل جديدة ومناسبة لزيادة دعم الطلاب غير القادرين خاصة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية.

 ما دور الجامعة فى دعم الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ؟

نحرص باستمرار على دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية وتكافؤ الفرص وإتاحة جميع الخدمات والتسهيلات لهم بشكل عام، بما يساهم في تقديم خدمة تعليمية وأنشطة طلابية مميزة لهم، وإتاحة أحقيتهم في الالتحاق بأي كلية طالما أن ظروفهم لا تتعارض معها، وتأهيل العديد من مباني الجامعة لتناسب ذوي الإعاقة، والتنسيق بين إدارات الجامعة العاملة بذات المجال والكليات لدعم الخدمات المُقدمة لهم، وتوفير الخدمات التدريبية الخاصة بهم، وتذليل العقبات الخاصة بالتواصل معهم داخل الجامعة، واهتمام صندوق التكافل الاجتماعي  بهم من خلال تقديم الإعانات المالية والعينية والتي تتمثل في شراء الأجهزة التعويضية والمقاعد المتحركة والسماعات الطبية، بما يساعدهم على استكمال دراستهم الجامعية بشكل أفضل.

 اتخذت قرارا بعدم رفع مصروفات التسكين بالمدن الجامعية مع بداية العام من أين تم تدبير فارق السعر؟

بالفعل أعلنا في وقت سابق عدم وجود زيادة في مصروفات المدن الجامعية خلال العام الدراسي الجاري 2023/2024، والحمد لله الموارد المالية في ازدياد وتكفي لتغطية النفقات، بهدف تخفيف الأعباء المالية عن كاهل الطلاب، وبما يتماشى مع سياسة الدولة في دعم الطلاب غير القادرين.
كما يوجد مكتب مخصص بالمدينة الجامعية، لدراسة أحوال الطلاب غير القادرين ومساعدتهم، وفقاً لضوابط تضمن العدالة الاجتماعية، حيث أن من تثبت عدم قدرته على دفع المصروفات ستتكفل به الجامعة، وسيتم دراسة كل حالة على بناءً على ظروفها الاجتماعية .

 قصر العينى الملاذ الآمن للمصريين.. حدثنا عن خطط التطوير المستقبلية ورفع الطاقة الاستيعابية ؟

بالفعل قصر العيني هو الملجأ والملاذ والأمان لكل المصريين، وحدثت طفرة خلال السنوات الأخيرة على مستوى تطوير المستشفيات ساهمت في تقديم خدمات علاجية بالمجان بمستوى ومواصفات طبية متميزة، حيث تم تطوير الاستقبال وطوارئ قصر العيني لتصبح أكبر مستشفى للطوارئ في الشرق الأوسط من التمويل الذاتي وتُصبح على مساحة 7000 متر بعد أن كانت 700 مترا، ورفع كفاءة مستشفى الباطنة، وتطوير مستشفى النساء والتوليد وتجديد مجمع عيادات العناية بالمرأة والعيادات التخصصية الجديدة، واستحداث وتجديد العديد من الوحدات مثل استحداث وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع السيدات المعنفات وهي الأولى من نوعها في الجامعات المصرية، بالإضافة إلى الانتهاء من 25% من مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني، والانتهاء من كافة التصميمات من جهة الاستشاري الدولي.
وتتضمن خطة التطوير 3 محاور رئيسية تتضمن تطوير جذري شامل للبنية التحتية والمرافق لكامل المستشفى، وربط الأنظمة المختلفة بنظام ذكي للتحكم، وتطوير النظم الإدارية وحوكمة نظم الإدارة، وقد بدأنا بالفعل في تنفيذ خطة التطوير والتي تتم على 4 مراحل خلال الـ 3 سنوات القادمة .

متى يتم افتتاح مستشفى ثابت ثابت أول مستشفى جامعى بمحافظة الجيزة ؟

أوشكنا على الانتهاء من استكمال مستشفى ثابت ثابت بحجم أعمال يصل إلى 100 % من التشطيبات والإلكترو-ميكانيكال والتجهيزات الطبية، ومازال العمل مستمرًا في العمل بخطى سريعة ووفقًا لخطة زمنية محددة، خاصة بعد أن وجه الرئيس السيسي بتمويل مالي يُقدر بنحو 500 مليون جنيه لاستكمال الأعمال المتبقية بالمستشفى، حيث يتم  الآن إنجاز الأعمال النهائية من المستشفى، وذلك ليصبح من أكبر المستشفيات في العالم لعلاج الأمراض المعدية والباطنة والمتوطنة، وأول معهد طبي بحثي متخصص في الأمراض المعدية.

للجامعة دور أساسى فى خدمة المجتمع.. حدثنا عن قوافل الجامعة الطبية بالتنسيق مع حياة كريمة والتحالف الوطنى ؟

نعمل بقوة مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومشروع حياة كريمة.. نجحت جامعة القاهرة على مدار السنوات الأخيرة في تأدية دورها المجتمعي والخدمي والتنموي تجاه المجتمع المصري من خلال العديد من الإجراءات والمساهمات، من بينها المشاركة الفعالة بالمبادرات القومية والعربية والأفريقية، وإطلاق العديد من المبادرات الثقافية والتوعوية والصحية والبيئية، وحملات التوعية، والقوافل الطبية والبيطرية والزراعية والتمريضية، وتنظيم الحملات الصحية التوعوية، وإصدار الأدلة الاسترشادية، من خلال تقديم جميع إمكاناتها البشرية والمادية.
وأطلقت الجامعة على مدار هذه السنوات ما يزيد عن مائة قافلة متنوعة، ضمت  قوافل شاملة، وطبية، وتمريض، وبيطرية، وزراعية، والتي نجحت في إجراء الكشف الطبي، وتقديم العلاج بالمجان، وتحويل الحالات الحرجة إلى مستشفيات الجامعة، واجراء العمليات الجراحية، وتوزيع المواد الغذائية والبطاطين والمستلزمات المدرسية، على الأسر الأكثر احتياجًا، والكشف على الحيوانات وعلاجها، والتوعية في مختلف المجالات الصحية والزراعية، والدعم النفسي، ومكافحة الإدمان، وغيرها، كما ساهمت في مبادرة "100 مليون صحة" ومكافحة "فيروس سي" والتقليل من قوائم الانتظار بالمستشفيات والأمراض غير السارية، 

 من وجهة نظرك أين وصل قطار تجديد الخطاب الديني ؟

أرى أن تجديد الخطاب الديني يُعد ضرورة من ضرورات الحياة، ويعتمد على مجموعة من الآليات والمهام العاجلة، حيث أنه بدون هذا التجديد لن يحدث تطور اقتصادى واجتماعي بالمجتمع، لأن تطوير الخطاب الديني يتضمن مفهوم الدولة بوصفها الذروة والمقصد لتحقيق الإنصاف والازدهار، وهذا  ليس أمرا مبتدعا، وانما هو عودة للوحي الكريم.
 
ولاشك أن مشروع جامعة القاهرة لتأسيس خطاب دينى جديد، لاقى صدى كبير فى مختلف دول العالم وله آثاره المختلفة التي ظهرت فى قضايا متعددة، ولعل من أهم مظاهر تأسيس خطاب دينى جديد، أن جامعة القاهرة نظمت دورات ومحاضرات مختلفة لائمة وزارة الأوقاف وآخرها محاضر 600 إمام وواعظ من الأوقاف وشهدت تفاعل كبير وردود أفعال مرضية جدا مما يعكس أن القضايا الجوهرية تم إدراكها .
ولكن لا يزال هناك مراحل ومراحل أمام مشروع تأسيس خطاب دينى جديد حتى يمكن أن يحدث تأثيرا واسعا وحقيقى وهذا لا نستطيع أن نقوله إلا عندما يأتي اليوم الذى نجد فيه كل الناس تفكر بطريقة مختلفة عن الطرق القديمة فى أعمال العقل والتمييز بين الدين والخطاب الدينى ، لأن الكثير يظن أن الخطاب الدينى هو الدين ولكن هناك فرق بين الدين الذى يتميز بكونه القرآن الكريم والسنة المتواترة ، ولكن الخطاب الدينى هذا ما نكتبه نحن البشر أو نقوله نحن البشر عن الدين مثل التفسير والفقه والخطاب الشفهى لأن كل ما يتحدث ويكتب عن الدين يتناول ذلك وفقا لطريقته فى الفهم للدين ، وهو غير الدين نفسه .

حدثنا عن دور التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى ؟  

لا شك أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى تحالف بالغ الأهمية والتأثير وله دور اجتماعى بارز على أعلى مستوى فى مساندة الطبقات الفقيرة والمهمشة ويمثل صيغة جديدة من صيغ تعاون المجتمع المدنى مع الدولة من أجل خدمة الناس، ومن فوايده  منع تكرارية وازدواج خدمات الجمعيات الأهلية بمعنى أنه كان هناك في الماضي عدد من  الجمعيات الأهلية تذهب لقرية معينة لمنحها مساعدات فى حين وجود بعض القرى التي لم يصل إليها أي مساعدات وفى حالة وجود تنسيق بين الجمعيات الأهلية فى إطار التحالف يحدث توزيع عادل للمساعدات بدون تكرار ويساهم فى تغطية الأماكن الأكثر احتياجا دون أي نوع من الازدواجية فضلا عن أن من مميزات التحالف الوطنى التركيز على نوعية معينة من المساعدات وفقا للظروف المختلفة والراهنة والمناسبات المختلفة .
ولا يوجد شك أن دور التحالف الوطنى كبير وفى ملفات عديدة ويمثل إضافة حقيقية للمجتمع المصرى فى التنسيق بين المنظمات التنموية الأهلية .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة