كنائس مصر تدعو للمشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية.. الطائفة الإنجيلية: المشاركة مفتاح لبناء مجتمع قوى.. الأنبا إرميا: الانتخاب حق يكفله الدستور ويحميه القانون.. والتصويت مسئولية وطن ونحن جميعا معنيون به

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 12:00 ص
كنائس مصر تدعو للمشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية.. الطائفة الإنجيلية: المشاركة مفتاح لبناء مجتمع قوى.. الأنبا إرميا: الانتخاب حق يكفله الدستور ويحميه القانون.. والتصويت مسئولية وطن ونحن جميعا معنيون به الانتخابات الرئاسية - صورة أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 وبطريرك الأقباط الكاثوليك يشجع أهمية المشاركة وعدم التكاسل

أيام قليلة تفصلنا عن الاستحقاق الانتخابى الأهم فى تاريخ مصر وهو الانتخابات الرئاسية، حيث يشارك جميع أبناء الوطن فى اختيار رئيس لبلادهم، ولأن الكنيسة جزء أصيل من مكونات المجتمع المصرى، فإنها تحث أبنائها على المشاركة وبقوة فى هذا العرس الانتخابى من أجل مستقبل مشرق لبلدنا.

الطائفة الإنجيلية

قال الدكتور أندرية زكى رئيس الطائفة الإنجيلية إن المتابع الجيد للظروف الإقليمية والدولية يمكنه أن يدرك بسهولة عِظَم حجم التحديات والصراعات والنزاعات الجيوسياسية، التي تحيط ببلادنا، وبالإضافة إلى هذا، فقد أكدت التحدِّيات والظروف الراهنة أيضًا على أهمية الوعي المجتمعي لدى المواطنين، مما يعزز بدوره التكاتف والتعاون بين المواطنين، ويدعم قيمة الحوار وتعزيز الثقة بين الأفراد والمؤسسات، ويشجع على المشاركة الإيجابية المبنية على إدراك قوي لحجم المسؤوليات الفردية والمجتمعية

وأضاف: إن الحديث عن المشاركة الإيجابية للمواطن يتطلب أولًا معرفةً جيدةً وشاملة لمفهوم المواطنة؛ فلا يمكن حصر المواطنة في معنًى سياسيٍّ فقط؛ لذا يمكننا تعريفُ المواطنة باعتبارها "عمليةً شاملةً تتجاوزُ المساواةَ لتصلَ إلى العدالةِ بواسطةِ ربطِ الحقوقِ السياسيةِ بالحقوقِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ والثقافيةِ". وبأنها تفاعلٌ بينَ الناس والجغرافيا، تتعلقُ بحقوق المواطنين وتتصلُ بالمكانِ المقيمين عليه، وتعززُ من شرعيَّةِ كلٍّ من المفهومِ الإقليميِّ والوطنيِّ

وأوضح: هذا المفهوم الشامل للمواطنة يؤكد على تأثير مشاركة المواطن الإيجابية، باعتباره جزءًا من قضايا الوطن وطرفًا فاعلًا ومؤثرًا في تقرير مصير بلاده. ومن خلال الأرضية المشتركة، يسعى الجميع للعمل معًا في تكاتف مجتمعي يسهم في تحقيق التنمية وتعزيز الهوية الوطنية وحفظ أمن المجتمع واستقراره، في سبيل تحقيق مجتمع المتانة والمرونة، لهذا فإن بناء المستقبل والحضارة يعتمد على الإنجازات المادية والإنشائية فهي شديدة الأهمية وذات فاعلية أكيدة، ويعتمد أيضًا على ما استطاعت هذه الحضارات أن ترسخه من قيم ومبادئ تسهم في جعل المجتمع مستوعبًا للجميع، ومحفزًا للإبداع والتطوير والإنجاز. فمن خلال العمل على عقل الفرد وقابليته للتغيير ينتعش العقل الجمعي في مفهوم حضاري متكامل الأركان

ومن هذا المنطلق، فإن مشاركة المواطن الإيجابية تُعَد مفتاحًا لبناء مجتمعٍ قويٍّ ومستدامٍ؛ إذ يفهم الفرد دوره في المجتمع ويتحمَّل المسؤولية تجاهه، وتصبح لديه القدرة على تغيير الحاضر وتشكيل مستقبل أفضل؛ لأن تفعيل الإمكانيات الفردية في إطار جماعي يعزز التضامن ويؤسس لمستقبل يعتمد على التفاعل الإيجابي بين أفراد المجتمع، ويتطلب هذا اتباع استراتيجيات متعددة لبناء القدرات الاجتماعية للمواطن، لترسيخ الثقة بأهمية المشاركة باعتبارها مسؤوليةً وواجبًا، وحقًّا في الوقت ذاته. وتسهم المشاركة أيضًا بدور فعال في تنمية الشعور بالانتماء والولاء للمجتمع. 

الأنبا إرميا

وقال الأنبا إرميا الأسقف العام بالكنيسة ورئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى، إن المواطنة أساس مشاركة كل شخص فيما يخص بلده من أمور فكل أبناء مصر هم مصريين يتمتعون بنفس الحقوق ونفس الإلتزامات، موضحا أن مفهوم المواطنة جسده البابا شنودة بمقولة "مصر ليست وطن نعيش فيه بل وطن يعيش فينا.

وتابع الأنبا إرميا خلال مؤتمر المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى عن الانتخاب حق من حقوقك يكفله الدستور ويحميه القانون أن مصر احتوت كل البلاد منذبداية الخليقة فمصر كانت النموذج الكلاسيكى للدولة الثابتة وكانت تمتص وتبتلع الثقافات المختلفة وكل الغزاة الذين جاءوا إلى مصر لم يستطيعوا تغيير ثقافةهذا الشعب وبالتالى أصبحت مصر مقبرة الغزاة.

وذكر أن حرية الاختيار فى اختيار مرشحى الانتخابات مكفولة للجميع، موضحا أن هناك أمور وطنية لا تقبل الاختلاف ولابد من عدم التحيز وعدم التمييز ولابدمن الاتحاد فى الهدف لصالح الوطن والصالح العام يكون لصالح الوطن والمواطن.

وطالب الأنبا إرميا بضرورة التوجه إلى صناديق الاقتراع والانتخاب بحرية لأنها مسؤلية وطن فمن ليس له خير فى وطن ليس له خير فى أحد، موضحا أن لجنة الانتخابات سهلت العديد من الإجراءات فى عملية التصويت ولابد أن نتمتع بالأمانة والنزاهة فى الانتخابات الرئاسية.

الكنيسة الكاثوليكية

واستقبل صباح اليوم، البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وعدد من الآباء المطارنة، أعضاء مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وفد زيارة الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي، السيد عبد الفتاح السيسي، بقيادة المستشار محمود فوزي، رئيس الحملة الانتخابية، والعميد وسام صبري، المدير التنفيذي للحملة، وذلك بالكلية الإكليريكية، بالمعادي.

وتضمنت الزيارة كلمة المستشار محمود فوزي، حيث أثنى فيها على مجهودات الكنيسة الكاثوليكية مصر، وتأثيرها الإيجابى فى المجتمع المصرى.

وفي كلمته، شجع  بطريرك الأقباط الكاثوليك، أبناء الكنيسة على المشاركة في الانتخابات، وعدم التكاسل، مؤكدًا أهمية التعبير عن الرأي. وانتهت الزيارة بالتقاط الصور التذكارية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة