تونس تستضيف ختام مشروع "Investmed" للأعمال القائمة على الاقتصاد الأخضر.. بوطيبة: يدعم الشركات الصغيرة بمنطقة المتوسط فى التنافسية والاستدامة.. وعلاء عز: الاتحاد الأوروبى قدم تمويلا أكثر من 3 ملايين دولار.. صور

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 10:30 م
تونس تستضيف ختام مشروع "Investmed" للأعمال القائمة على الاقتصاد الأخضر.. بوطيبة: يدعم الشركات الصغيرة بمنطقة المتوسط فى التنافسية والاستدامة.. وعلاء عز: الاتحاد الأوروبى قدم تمويلا أكثر من 3 ملايين دولار.. صور جانب من المؤتمر
رسالة تونس : هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناء-أبو-العز
 
انطلقت فى العاصمة التونسية، تونس فعاليات ختام مشروع investmed التابع لمنظمة بيزنيس ميد، والممول من الاتحاد الأوروبى، والذى تم إطلاقه قبل 3 سنوات بهدف تعزيز مناخ الأعمال التجارية والفنية فى دول الأورومتوسطى وخلق فرص عمل لتعزيز النمو الاقتصادى والوظائف للشباب والنساء فى الدول المشاركة، ودعم تطوير مبادرات ريادية وأعمال مستدامة، من خلال خلق بيئة داعمة وتسهيل الوصول إلى أسواق جديدة.

ومول الاتحاد الأوروبى المشروع منذ انطلاقه بأكثر من 3 ملايين يورو، من بين 18 مشروعا بلغت تكلفة تمويلهم 180 مليون يورو، ما أسهم فى تعزيز فرص جذب الاستثمارات وإقامة مشروعات واجهت التحديات العالمية والتغيير المناخى والتحول الأخضر وغيرها.

وقالت جيهان بوطيبة، مديرة مشروعinvestmed والأمين العام لتحالف BUSINESSMED، إلى أن مشروع INVESTMED يهدف إلى مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية، ودعم فرص أعمال تجارية جديدة ومستدامة للشباب والنساء فى خمس دول: مصر ولبنان وتونس واسبانيا وإيطاليا، حيث تم تصميم INVESTMED لإحداث تأثير إيجابى على كل من الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، والتى سيتم تدريب موظفيها ليصبحوا أكثر قدرة على المنافسة، وتعزيز قدرات السلطات العامة لتسهيل الوصول إلى وحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة.

وقالت بوطيبة، إن الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة فى منطقة المتوسط تواجه تحديات مهمة من حيث القدرة التنافسية، والاستدامة، والتدويل والقدرة على الإبتكار، تتطلب حلولًا جديدة لضمان نموها واستمرارها، مشيرة إلى أن تخضير الاقتصاد وتعزيز الموارد الطبيعية قد يمثل حلًا جديدًا لمواجهة هذه التحديات ذات فوائد اقتصادية وبيئية فى منطقة المتوسط.

فيما قال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن مشروع INVESTMED يمثل تعاون بين الغرف التجارية بالإسكندرية واتحادات غرف البحر الابيض مع شركاء مصر من مختلف دول البحر الأبيض تحت مظلة الاتحاد الأوروبى، بهدف دعم رواد الأعمال اصحاب الافكار والابتكارات والمشاريع متناهية الصغير، وهو واحد من بين ٤ مشروعات ممولين بإجمالى 20 مليون يورو.

investmed 5
فعاليات ختام مشروع investmed

 

investmed 4
 جانب من فعاليات ختام مشروع investmed

 

investmed 3
علاء عز

وأوضح عز، أن آلية المشروع تتضمن جمع أصحاب الأفكار والمشروعات الصغير ة واختيار الأصلح منها من خلال لجنة فنية، ويتم دعم الأفكار الجيدة من خلال عدد من برامج الدعم الفنى سواء من خلال معونات فنية أو حاضنات أعمال تم إنشاءها على مستوى البحر الأحمر، كما يتم ربطهم بمصادر التمويل المختلفة من الاتحاد الأوروبى والهيئات التمويلية الاوروبى وبنك التعمير الاوروبى، فى اطار برنامج التعاون عبر الحدود.

 

ولفت عز، إلى أن مشروع، NVESTME يجمع شركاء من مصر وتونس ولبنان وإيطاليا واليونان واسبانيا، بهدف الربط بين رجال الأعمال والتحالف بين الافكار لخلق شركات عابرة للحدود، بتكلفة تقارب ال ٥ مليون يورو.

 

جانب من المؤتمر

وقال أحد الخبراء المسئولين عن تقديم الاستشارات لرواد الأعمال المشاركين بالمشروع وائل الرشيدي، إن معظم المشروعات المشاركة مرتبطة بالاقتصاد الاخضر والاقتصاد الازرق ،  والحرف اليدويه أو الاقتصاد الابداعى والثقافى، وبالتالى معظم خلفيات المشاركة فنية لا تستطيع الدخول إلى السوق، لذلك تعمل حاضنات الأعمال على تدريبهم على إنشاء الاستراتيجيات ودخول السوق ومعرفه المخاطر التى يتم العمل على حلها.

 

investmed  2
 جانب من فعاليات ختام مشروع investmed

 

 

investmed 1
 جانب من فعاليات ختام مشروع investmed

 

investmed
 جانب من فعاليات ختام مشروع investmed

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة