الهدنة الإنسانية قُبلة حياة لأهالى قطاع غزة بعد قصف إسرائيلى دام أكثر من 45 يوما.. النواب: مصر الداعم الرئيسى للقضية الفلسطنية وتقوم بدور تاريخى لوقف إطلاق النار.. ومطالب للمجتمع الدولى بالإسراع فى حل الدولتين

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 04:00 م
الهدنة الإنسانية قُبلة حياة لأهالى قطاع غزة بعد قصف إسرائيلى دام أكثر من 45 يوما.. النواب: مصر الداعم الرئيسى للقضية الفلسطنية وتقوم بدور تاريخى لوقف إطلاق النار.. ومطالب للمجتمع الدولى بالإسراع فى حل الدولتين الأوضاع فى قطاع غزة
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد أعضاء مجلس النواب، على الجهود المصرية الحثيثة التى أدت لنجاح الهدنة الإنسانية وسط مؤشرات إيجابية لإطالة أمدها فى قطاع غزة وصولا إلى وقف إطلاق النار، الأمر الذى ساعد على عودة الحياة للقطاع بعد تدهور الأوضاع الإنسانية جزاء القصف المتواصل من الجانب الإسرائيلى على مدار أكثر من 45 يوما. 

 

وألقى "النواب" الضوء على النجاح المصرى فى تغيير الموقف الدولى بشأن القضية الفلسطينية، سواء على المستوى الرسمى أو الشعبي.

 

وفى هذا الصدد، ثمن النائب أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، جهود الدولة المصرية من أجل الحفاظ على الهدنة الإنسانية فى قطاع غزة فى ظل ما يعانيه قطاع غزة من تدهور فى الأوضاع الإنسانية، مشيرا إلى أن مصر تقوم بدور تاريخى من أجل إنهاء الحرب، مع التأكيد على حق الشعب الفلسطنى فى إقامة دولة مستقلة. 

 

وقال "بدوي" فى تصريحات خاصة، إن الجهود على المستوى الدبلوماسى من أجل احتواء الوضع وإطاله أمد الهدنه الإنسانية وصولا لوقف اطلاق النار، وذلك بالتوازى مع استمرار دخول المساعدات والقوافل إلى القطاع عبر معبر رفح الذى ظل مفتوح ولم يغلق يوما واحدا منذ بداية العدوان على القطاع. 

 

وشدد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أهمية إسراع المجتمع الدولى فى تنفيذ رؤية مصر بقيادة الرئيس السيسى لإنهاء الصراع فى المنطقة متمثلا فى حصول الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو عام 1967.

 

وأشار "بدوي" إلى أن الدولة المصرية هى الداعم والمساند الأول للقضية الفلسطينية على مر التاريخ، وستظل كذلك، لافتا إلى أن الدور المصرى لا يمكن المزايدة عليه بأى شكل، والقضية الفلسطينية على رأس الأولويات. 

 

من جانبه، أكد النائب محمد عبادة، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، على الدور المحورى التى تقوم به الدولة المصرية من أجل وقف إطلاق النار ونزيف الدماء فى قطاع غزة، انطلاقا من الهدنه الإنسانية التى توصلت إليها مصر وتمديد أمدها وانجاح عملية تبادل الأسرى والمحتجزين، مما يعد تكيليلا لجهود الدبلوماسية المصرية الحثيثة من أجل حقن الدماء فى القطاع مع التأكيد على حق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولة فلسطينية مستقلة. 

 

وقال "عبادة" فى تصريحات خاصة، إن مصر تمكنت من فرض إدارتها لضمان وصول المساعدات بشكل آمن ومستدام لاسيما فى فى ظل ما يعانيه قطاع غزة من تدهور فى الأوضاع الإنسانية نتيجة القصف المتواصل من الجانب الإسرائيلى على مدار أكثر من 45 يوما، لافتا إلى حجم المساعدات المصرية الضخمة التى وصلت للقطاع والتى تمثل 3 أضعاف المساعدات العالمية قائلا : " هذا هو الموقف المصرى الدائم من أهالينا فى فلسطين". 

 

وأضاف "عبادة" أن مصر كفلت وأمنت للشعب الفلسطينى كافة احتياجاته من خلال الهدنة الإنسانية، مشيرا أيضا إلى النجاح المصرى فى تغيير الموقف الدولى بشأن القضية الفلسطينية، سواء على المستوى الرسمى أو الشعبي.

 

وفى السياق ذاته، أشاد النائب أحمد على، عضو مجلس النواب، بالجهود الجبارة لمصر لانجاح الهدنة بين حماس وإسرائيل، خصوصا فى عملية تبادل الأسرى، منوها إلى أن العالم يقف احتراما للدور المصرى الذى بدأ منذ اليوم الأول لـ"طوفان الاقصى" وصولا لاتفاق الهدنة.

 

وقال على، فى تصريحات خاصة، إنه لولا الجانب المصرى، ما تم الوصول لهذا الاتفاق بهذا الشكل، خصوصا أن الساعات الماضية شهدت عدد من العراقيل لاستكمال الهدنة إلا أن مصر تدخلت فى الوقت المناسب قبل العودة لنقطة الصفر من جديد واندلاع القصف والحرب على قطاع غزة.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الإعلان عن اتفاق الهدنة الإنسانية فى غزة وصفقة تبادل المحتجزين بين الجانبين، بوساطة مصرية، يأتى تأكيدا على الدور المحورى الذى تقوم به مصر إقليميا ودوليا. 

 

وأشار النائب أحمد على، إلى أن الجانب المصرى يستغل الأن فترة الهدنة لإدخال أكبر عدد ممكن من المساعدات لأهالى غزة، خصوصا بعد أن تعرضوا لخطر زائد بسبب نفاذ كافة موارد الحياة لديهم نتيجة القصف المستمر والعنيف من الجانب الإسرائيلى، والذى وصل لحد قصف المستشفيات واستهداف الطواقم الطبية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة