هل الصين على شفا فيروس جديد؟.. الالتهاب الرئوى يصيب 3500 من الأطفال بالصين وسط مخاوف من حدوث جائحة أخرى على غرار كورونا.. الصحة العالمية توصى بالإجراءات الوقائية.. وتطلب من الصين تقديم معلومات واضحة عن المرض

السبت، 25 نوفمبر 2023 12:52 م
هل الصين على شفا فيروس جديد؟.. الالتهاب الرئوى يصيب 3500 من الأطفال بالصين وسط مخاوف من حدوث جائحة أخرى على غرار كورونا.. الصحة العالمية توصى بالإجراءات الوقائية.. وتطلب من الصين تقديم معلومات واضحة عن المرض الالتهاب الرئوى فى الاطفال المتفشى فى الصين يثير قلق العالم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل الصين على شفاء فيروس جديد؟ العالم يترقب تفشى الالتهاب الرئوي الذى يصيب الأطفال بالصين، ويتردد عشرات الأطفال على المستشفيات هناك أشبه بجائحة كورونا عام 2019، وسط مخاوف من منظمة الصحة العالمية لتفشى وباء جديدا على غرار كورونا، وطلبت من الصين تقديم معلومات كافية عن تفشى المرض، لمنع تكرار ما حدث من كورونا والذى تبحث المنظمة عن اصوله حتى الآن.

ويراقب خبراء الصحة في المملكة المتحدة عن كثب تفشي الالتهاب الرئوي الغامض في الصين، مؤكدين إنه ليس فيروس جديد، ويدعى المسؤولون الصينيون على أن نظام المستشفيات يواكب الزيادة في الطلب.

الالتهاب الرئوى فى الصين
الالتهاب الرئوى فى الصين

ووفقا لما ذكرته صحيفة ديلى ميل البريطانية، إن وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة  (UKHSA)، قلقة بعد أن أثارت صورالمستشفيات الصينية المكتظة بالأطفال وأولياء أمورهم القلق في جميع أنحاء العالم، وسعت بكين إلى التقليل من المخاوف، وأخبرت منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد ممرض جديد مسؤول عن المرض، وبدلاً من ذلك، أرجعوا تفشي المرض إلى موجة من الميكروبات الشتوية الشائعة التي تضرب بقوة أكبر من المعتاد بسبب انخفاض مناعة البلاد من قيود جائحة كورونا.

ومع ذلك، قالت جيني هاريس الرئيسة التنفيذية  بوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة UKHSA، في بيان لها اليوم، إنه على الرغم من الرد الرسمي للصين، إنه "تلقت منظمة الصحة العالمية ردًا رسميًا من الصين بعد طلبها للحصول على معلومات مفصلة عن زيادة أمراض الجهاز التنفسي ومجموعات الالتهاب الرئوي المبلغ عنها لدى الأطفال"، مضيفة، نحن بحاجة إلى أن نتمتع بالشفافية والوضوح، بشأن سبب أي زيادة في الإبلاغ عن مجموعات من الأمراض بما في ذلك هذا المرض لدى الأطفال الصينيين.

الالتهاب الرئوى يضرب الصين
الالتهاب الرئوى يضرب الصين

وأضافت، إن وكالة الأمن الصحى بالمملكة المتحدة تراقب الوضع عن كثب و"سوف " تستجيب عند توفر المزيد من المعلومات، وستواصل أعمال المراقبة الدولية للكشف عن التهديدات المعدية المحتملة للمملكة المتحدة وستعمل مع شركاء عالميين "لفهم علم الأوبئة الحالي".

وتأتي تعليقات جيني وسط مخاوف من أن الصين ليست صادقة بشأن تفشي المرض، بالنظر إلى سجلها الحافل، وسبق أن تعرضت بكين لانتقادات بسبب افتقارها إلى الشفافية فيما يتعلق بحالات الإصابة بفيروس كورونا في عام 2019، قبل وقت قصير من اجتياح الفيروس العالم، تعرضت مدن متعددة في البلاد الآن لانتشار مرض الالتهاب الرئوي الغامض الذي يصيب الأطفال.

وفي مشاهد تذكرنا بشكل مخيف بأواخر عام 2019، صدرت تنبيهات من أنظمة مراقبة الأمراض المعدية هذا الأسبوع وطلب مسؤولو منظمة الصحة العالمية مزيدًا من المعلومات من نظرائهم الصينيين، رداً على ذلك، يقول المسؤولون الصينيون إنه لا يوجد ممرض جديد هو المسؤول عن تفشي المرض، وبدلاً من ذلك يلقون اللوم في موجة الحالات على زيادة الأخطاء الموسمية القياسية.

ويقول الخبراء إن هذا كان متوقعًا نظرًا لأن البلاد تواجه أول شتاء كامل لها بعد الإغلاق  مع انخفاض المناعة ضد العدوى الشائعة نتيجة لذلك، وفي حين تصر بكين على أن نظام الرعاية الصحية الخاص بها يتماشى مع الطلب، تظهر الصور غرف انتظار مزدحمة ومجموعات كبيرة من الناس خارج المستشفى.

الالتهاب الرئوى
الالتهاب الرئوى

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إن البيانات الواردة من الصين التي تشير إلى أن الارتفاع الكبير في أمراض الجهاز التنفسي كان مجرد انتعاش للفيروسات الموسمية بعد عمليات الإغلاق الوحشية التي فرضتها البلاد.

وجاء في التحديث ما يلي: "قالت السلطات الصينية بأنه لم يتم اكتشاف أي مسببات أمراض غير عادية أو جديدة أو عروض سريرية غير عادية".

وأكد خبراء بريطانيون، إن التوضيح الصيني بشأن هذه الحالات كان مطمئنا، لكنهم أضافوا أنه يتعين علينا مواصلة مراقبة بيانات المراقبة نظرا للمخاوف بشأن الشفافية

من جانبه أضاف، البروفيسور بول هانتر، خبير الأمراض المعدية من جامعة إيست أنجليا، إن التحديث يشير إلى أن الأخطاء الموجودة هي السبب بالفعل

وقال: "في الوقت الحاضر، يبدو أن هذا ليس فيروسًا جديدًا، بل هو عام سيء لعدد من التهابات الجهاز التنفسي المختلفة، والأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي، والميكوبلازما، وهى "بكتيريا تسبب عدوى الجهاز التنفسى ".

وأضاف أن المعلومات تتطابق مع الخبرة السابقة حول كيف يمكن لعدوى الأنفلونزا أن تجعل الأشخاص عرضة لمسببات الأمراض الأخرى وتخلق صورة تشخيصية معقدة.

مخاوف من تفشى الالتهاب الرئوى على غرار كورونا
مخاوف من تفشى الالتهاب الرئوى على غرار كورونا

وأوضح، إنه في كثير من الأحيان، ما يضع الناس في المستشفى ليس العدوى الأولية بل الالتهاب الرئوي البكتيري الثانوي، عادة المكورات الرئوية، والذي يتطور بعد المرض الحاد وفي وقت لم يعد من الممكن فيه تشخيص الأنفلونزا الأولية.

الالتهاب الرئوى يضرب الصين
الالتهاب الرئوى يضرب الصين

وقال البروفيسور لورانس يونج، عالم الفيروسات المقيم في جامعة وأرويك، إن استجابة الصين لمخاوف منظمة الصحة العالمية بشأن تصاعد أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال في شمال الصين توفر بعض الطمأنينة بأن هذا لا يرجع إلى مسببات مرضية جديدة ولكنه مرتبط بانتقال التهابات الجهاز التنفسي الموجودة؟

وأضاف: "من الطبيعي أن نكون متشككين في ضوء المخاوف بشأن شفافية المعلومات الواردة من الصين، ، موضحا "نحن بحاجة إلى مراقبة بيانات المراقبة الواردة من الصين، ولكن يبدو أن هذه العدوى تُعزى إلى مسببات الأمراض المنتشرة المعروفة مثل الأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي، وكورونا، والمفطورة الرئوية".

وقال البروفيسور يونج، إنه يجب أن نذكر جميع أولئك المؤهلين "للحصول على لقاحات الأنفلونزا وكورونا" بينما تتجه المملكة المتحدة لموسم الشتاء الخاص بها.

قلق بشان تفشى الالتهاب الرئوى فى الصين
قلق بشان تفشى الالتهاب الرئوى فى الصين

وأكد البروفيسور إيان جونز، عالم الفيروسات في جامعة ريدينج، إن الرواية الصينية من المرجح أن تكون دقيقة وأن استجابة منظمة الصحة العالمية كانت مطمئنة أيضًا.

وقالت الصحيفة، لقد أثيرت المخاوف في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن ذكرت وسائل الإعلام المحلية في الصين في وقت سابق أن المستشفيات في  بكين وعلى بعد 500 ميل شمال شرق لياونينج "مكتظة بالأطفال المرضى"، وبحسب ما ورد أصيب هؤلاء الأطفال المرضى بأعراض غير عادية شملت التهابًا في الرئتين وارتفاعًا في درجة الحرارة ولكن بدون سعال.

لقد أدى ذلك إلى إطلاق تنبيه من ProMed - وهو نظام مراقبة الأمراض الذي أطلق بالمثل ناقوس الخطر بشأن عدوى غامضة في ووهان في الأيام الأخيرة من عام 2019، والتي ظهر لاحقًا باسم وباء كورونا العالمي.

وقدمت منظمة الصحة العالمية طلبًا رسميًا إلى الصين يوم الأربعاء للحصول على معلومات إضافية حول تفشي المرض، بالإضافة إلى  النتائج المختبرية للحالات المبلغ عنها، وعقدت وكالة الصحة مؤتمرا عبر الهاتف مع السلطات الصحية الصينية من المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومستشفى بكين للأطفال أمس.

وقال تحديث منظمة الصحة العالمية: "لقد ذكروا كذلك أن الارتفاع في أمراض الجهاز التنفسي لم يؤد إلى تجاوز عدد المرضى قدرات المستشفى"، وهذا يتعارض مع تقارير وسائل الإعلام، بما في ذلك المنفذ التايواني FTV News، الذي زعم أن المستشفيات كانت "مكتظة".

قال مركز بكين لمكافحة الأمراض والوقاية منها " CDC " إن أكثر من 3500 حالة من حالات "عدوى الجهاز التنفسي" تم إدخالها إلى مستشفى بكين للأطفال في بداية أكتوبر.

وقال أحد العاملين في قسم طب الأطفال بمستشفى الصداقة في بكين، إن هناك انتظارًا لمدة 24 ساعة حتى يتم رؤية الحالات الطارئة، وبحسب ما ورد كانت منصة التواصل الاجتماعي الصينية Weibo مليئة بمقاطع من غرف الانتظار في المستشفى المكتظة بالأطفال، كما تؤكد التقارير أن 700 شخص يصطفون بالفعل لرؤية الطبيب، وفقًا لصحيفة التلغراف

وفي رسالة أخرى، تظهر نشرة في أحد المستشفيات الإقليمية، تقول "أعزائي الآباء، هناك حاليًا الكثير من الأطفال الذين يعانون"، مضيفا، إنه "يستغرق انتظار العلاج حوالي 13 ساعة"، وعلى الرغم من تطمينات المسؤولين الصينيين، واصلت منظمة الصحة العالمية توصية الأشخاص في البلاد باتخاذ خطوات للتخفيف من انتشار أمراض الجهاز التنفسي المعدية، وشملت هذه التطعيمات، والابتعاد عن المرضى، والبقاء في المنزل عند المرض، وارتداء الأقنعة وغسل اليدين بانتظام.

شهدت العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ارتفاعًا حادًا في حالات العدوى الشائعة في فصل الشتاء مثل الأنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي، حيث تم تقليص تدابير مثل الأقنعة والتباعد الاجتماعي وقواعد البقاء في المنزل.

ويعتقد الخبراء أن هذا يرجع إلى مناعتنا ضد هذه العدوى الشائعة التي تنخفض بين السكان خلال هذا الوقت، مما يجعلهم أكثر عرضة للخطر عندما تم رفع الإجراءات بعد ذلك.

قالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، إنها قدمت، طلباً رسمياً إلى الصين للحصول على معلومات مفصّلة عن الزيادة في عدد معدل الإصابة بالأمراض التنفسية وفي مجموعات حالات الالتهاب الرئوي المبلغ عنها بين الأطفال.

وفي 22 نوفمبر، طلبت المنظمة أن بتم تزويدها، عن طريق آلية اللوائح الصحية الدولية، بمزيد من المعلومات الوبائية والسريرية، فضلاً عن نتائج الفحوص المختبرية لمجموعات الحالات المبلغ عنها بين الأطفال، كما طلبوا المزيد من المعلومات عن الاتجاهات الأخيرة فيما يتعلق بدوران الممرضات المعروفة، بما فيها الأنفلونزا وفيروس كورونا، والفيروس المِخلَوي التنفسي والمفطورة الرئوية، وعن العبء الحالي الملقى على كاهل نظم الرعاية الصحية، كما تظل المنظمة على اتصال بالأطباء السريريين والمتخصصين في الشؤون العلمية من خلال شراكاتنا وشبكاتنا التقنية القائمة في الصين.

ومنذ منتصف أكتوبر، أُبلغ شمال الصين عن زيادة في حالات الإصابة بالأمراض الشبيهة بالأنفلونزا مقارنة بالفترة نفسها من السنوات الثلاث السابقة، ولدى الصين نظم لجمع المعلومات عن اتجاهات الأنفلونزا والأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والفيروس المِخلَوي التنفسي وفيروس كورونا، وتقدم تقارير بهذا الشأن إلى منصات مثل الشبكة العالمية لترصّد الأنفلونزا والتصدي لها

وأضافت المنظمة، إنه في الوقت الذي تسعى فيه المنظمة إلى الحصول على هذه المعلومات الإضافية، فإنها توصي السكان في الصين باتباع تدابير الحد من مخاطر الأمراض التنفسية، والتي تشمل أخذ التطعيمات الموصى بها، والبقاء على مسافة آمنة من المرضى، والبقاء بالمنزل في حال الإصابة بالمرض، والخضوع للاختبار والحصول على الرعاية الطبية عند الحاجة، وارتداء كمامة عند الاقتضاء، وضمان التهوية الكافية، والمواظبة على غسل اليدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة