كيف واجهت الدقهلية ظاهرة حرق قش الأرز؟.. جهاز شئون البيئة ينظم 450 نشاطا توعويا للتعريف بأضرارها.. ضبط 428 سيارة مخالفة لقانون البيئة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحابها.. والتفتيش على 666 منشأة صناعية.. صور

الخميس، 23 نوفمبر 2023 09:00 م
كيف واجهت الدقهلية ظاهرة حرق قش الأرز؟.. جهاز شئون البيئة ينظم 450 نشاطا توعويا للتعريف بأضرارها.. ضبط 428 سيارة مخالفة لقانون البيئة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحابها.. والتفتيش على 666 منشأة صناعية.. صور التوعية بخطورة حرق قش الأرز
الدقهلية - شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بذلت الدولة المصرية جهودا حثيثة لمواجهة التحديات البيئية، وهو ما انعكس على محافظة الدقهلية، التى نجحت هذا العام فى خفض الانبعاثات الضارة والسحابة السوداء، التى كانت تظهر سنويا فى هذا التوقيت، وهو ما أدي إلى السيطرة على كل المخالفات التى كانت تتم وتؤدي إلى زيادة نسبة تلوث الهواء وظهور السحابة السوداء.

وأكد الدكتور ماجد محمد السيد، رئيس الادارة المركزية لاقليم شرق الدلتا بالمنصورة، لـ( اليوم السابع ) أن جهاز شئون البيئة كثف من مهمة رفع الوعي للمزارعين لتعريفهم بمخاطر حريق قش الأرز، فى إطار سياسة الوزارة لرفع الوعي البيئي، لما له من مردود جيد لدي المزارعين، حيث قام فرع جهاز شئون البيئة بشرق الدلتا بتنفيذ 450 نشاط توعوى بقرى ومراكز محافظة الدقهلية المختلفة، واستهدفت توعية المزارعين بطرق الاستفادة من قش الأرز والتعريف بأضرار الحرق المكشوف على الصحة العامة والتربة، وفوائد استغلاله اقتصاديا من خلال تدويره واستخدامه كأسمدة وأعلاف غير تقليدية.

وأشار رئيس الإدارة المركزية، إلى أن محور التوعية من أهم المحاور التي تهتم بها وزارة البيئة إيمانا منها بأن الوعي وإقناع الفلاح وأصحاب المصلحة بما تقوم به الدولة ممثلاً في شركاء المنظومة من الوزارات والمديريات وعلي رأسها وزارة البيئة وجهاز شئون البيئة بفروعه الإقليمية يعتبر عنصر النجاح الأول في الحد من ظاهرة السحابة السوداء في خريف كل عام.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية، أن الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بشرق الدلتا نفذ حتى الآن 22 حملة مرورية لفحص عوادم المركبات، بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية، والإدارات العامة للمرور، تم خلالها فحص عادم 2440 سيارة، وتم خلالها ضبط 428 سيارة مخالفة للحدود المسموحة بها في قانون البيئة وتعديلاته وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأكد على أن تعليمات وتوجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بإحكام السيطرة على كافة مصادر التلوث وتقليل الانبعاثات، وتكثيف حملاتها المرورية للحفاظ على جودة الهواء، وتشديد الرقابة على كافة مصادر التلوث للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة .

وتابع رئيس الإدارة المركزية، أن جهود أجهزة وزارة البيئة فى التفتيش على المنشآت الصناعية مستمرة، حيث تم التفتيش على 666 منشأة من الصناعات الصغيرة والمتوسطة الملوثة للبيئة للتأكد من التزامها بتطبيق قرار محافظ الدقهلية بشأن تنظيم عمل بعض الأنشطة الملوثة للبيئة، وأسفرت الحملات عن ضبط 94 منشأة تعمل ومخالفة لقانون البيئة وقرار المحافظ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما تبين توقف 435 منشأة عن العمل حفاظا على البيئة والصحة العامة للمواطنين، ومطابقة 137 منشأة لقانون البيئة .

وأضاف الدكتور ماجد أنه تم تنفيذ حملات مشتركه ومكثفة خلال تلك الفترة على مكامير الفحم العشوائيه بجميع مراكز المحافظة والمناطق التى تعمل بشكل مخالف، وذلك للارتقاء بالوضع البيئي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة وفقا لاستراتيجية 2030 م.

وفى نفس الاتجاه، أوضح رئيس الإدارة لإقليم شرق الدلتا، أنه تم تجميع ما يقرب من 233 ألف طن قش أرز حتي الآن بمحافظة الدقهلية من خلال 130 موقع تجميع، ومن المستهدف الوصول إلى 250 ألف طن قش من تلك المواقع بخلاف ما يقوم به الفلاحين من تجميع وفرم وتدوير لإستخدامهم الخاصة.

اجراءات قانونية ضد المخالفين لقانون البيئة
اجراءات قانونية ضد المخالفين لقانون البيئة

 

اجراءات قانونية ضد مخالفى قانون البيئة
اجراءات قانونية ضد مخالفى قانون البيئة

 

التوعية بخطورة حرق قش الارز
التوعية بخطورة حرق قش الارز

 

تجميع وكبس قش الارز
تجميع وكبس قش الارز

 

توعية المزارعين بمخاطر حرق قش الارز
توعية المزارعين بمخاطر حرق قش الارز

 

سيارة مخالفة لقانون البيئة
سيارة مخالفة لقانون البيئة

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة