عزل بايدن يقترب من مرحلة الحسم.. بولتيكو: الجمهوريون يخططون لاستدعاء هانتر بايدن للشهادة ويقررون فى يناير ما إذا كانوا سيوجهون اتهامات للرئيس.. وعدم إجراء تصويت على مواد الاتهام سيكون انتكاسة محرجة لمايك جونسون

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 06:00 ص
عزل بايدن يقترب من مرحلة الحسم.. بولتيكو: الجمهوريون يخططون لاستدعاء هانتر بايدن للشهادة ويقررون فى يناير ما إذا كانوا سيوجهون اتهامات للرئيس.. وعدم إجراء تصويت على مواد الاتهام سيكون انتكاسة محرجة لمايك جونسون الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسابيع قليلة ويتضح مصير جهود الجمهوريين لعزل الرئيس جو بايدن فى مجلس النواب، حيث قالت صحيفة بولتيكو إنهم يقتربون من لحظة الحسم فى مساعيهم الرامية إلى عزل جو بايدن، حيث يظل تيار الوسط من الجمهوريين متشككين للغاية إزاء هذه المساعى، حتى فى  الوقت الذي يبحث فيه قادتهم اتخاذ قرار فى يناير المقبل ما إذا كانوا سيقررون بنود رسمية لتوجيه اتهام ضد الرئيس.

 

 وحتى مع وجود خطط لاستدعاء هانتر بايدن ، نجل الرئيس، للشهادة فى الأسابيع القادمة، يظل الحزب فى موقف متوتر، حيث يشير الوسطيون إلى أن التحقيق الذى أجراه الحزب لم يلبى بعد معيارهم لإجراء تصويت العزل، بينما يصعد اليمين ضغوطه للمضى قدما.

 وسيحسم هذا قرار بشأن ما إذا كان سيتم توجيه بنود العزل فى وقت مبكر بحلول يناير. ومن المرجح أن يتهم الجمهوريون الرئيس بالاستغلال غير المناسب للمنصب السياسى لتعزيز التعاملات التجارية لعائلته، وإن كانوا لم يجدوا حتى الآن دليلا يثبت ذلك، ويعترف بعض الأعضاء بأن هذا الأمر يبدو مستبعدا على نطاق واسع. ولا يزال أنصار العزل يحققون فى قضايا أخرى أيضا، مثل التحقيق الفيدرالي الذى أسفر عن اتفاق لم ينجح لإقرار هانتر بايدن بذنبه.

 

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ جيم جوردان، قوله فى تصريحات لها، سننهى هذه الأمور هذا العام، وبعدها سنحدد ما إذا  كان سيكون هناك بنود عزل أم لا، متوقعا أن يكون هذا القرار فى وقت مبكر العام المقبل.

 

إلا أن إحدى العقبات المألوفة التي تقف أمام الجمهوريين هي أغلبتهم البسيطة. فرغم أنههم يستطيعون صياغة وتوجيه بنود الاتهام بأغلبية بسيطة، إلا أن مؤيدى العزل سيحتاجون إلى ما يقرب الإجماع للتوصية فعليا بإقالة بايدن من منصبه، لأنه من المؤكد تقريبا أنه لن يصوت أي ديمقراطى لصالح عزل بايدن.

 

 وقالت بولتيكو إن إنهاء تحقيق العزل بدون إجراء تصويت، أو حتى بتصويت غير ناجح، سيكون انتكاسة سياسية محرجة لكل من المتشددين ورئيس المجلس مايك جونسون الذى يراه المحافظون حليفا لهم فى هذه القضية.

لكن الوسطيين لا يزالوا غير مقتنعين بأن العزل ضرورى، والأكثر من هذا أن هذه المجموعة تزداد رغبة فى تغيير القيادة بعد ثلاثة أسابيع من معركة اختيار رئيس مجلس النواب واقتراب مع موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال أحد النواب الجمهوريين المشارك فى التحقيق، والذى رفض الكشف عن هويته، إن أي توع من العزل او المساءلة يضع حلفاء بايدن فى موقف صعب، فالعزل مضر سياسيا ويجعل قاعدة الجمهوريين أفضل.

ويعنى الجمهوريون أنه كلما تعمقوا فى مسالة العزل فى عام 2024، كلما زادت تأثير الانتخابات المقبلة سواء بالنسبة لبايدن أو لأعضائهم المعرضين للخطر. ولا يوجد ضمانات بأى مزايا سياسية بإبقاء الحديث مسلطا على العزل مع اقتراب الانتخابات سيخفف الضغوط على الجمهوريين فى المقاطعات المؤيدة لبايدن.

من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن القرارات المتعلقة بالعزل يمكن أن تصطدم مع موعدين نهائيين لتمويل الحكومة فى منتصف يناير  المقبل واوائل فبراير. إلا أن المحافظين يسعون إلى نقل جهود العزل إلى مرحلتها القادمة وسط توقعات بأن تتولى اللجنة القضائية دور القيادة فى صياغة أي بنود رسميا.

وأمضى الجمهوريون أشهر فى تحقيقهم المتسع حول عائلة بايدن، وشككوا فى تصريحات سابقة من بايدن والبيت الأبيض، وعثروا على حالات استغل فيها هانتر بايدن اسم عائلته، بما فى ذلك استغلال والده لمحاولة تعزيز نفوذه الخاص. لكنهم يعانون لإيجاد صلة مباشرة تظهر أن بايدن قام إجراءات رمية كرئيس أو كنائب رئيس للاستفادة التعاملات التجارية لعائلته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة