الصحف العالمية اليوم: بايدن يؤكد حق الشعب الفلسطيني فى دولة مستقلة.. الاحتلال يحول غزة ومستشفياتها إلى "جحيم على الأرض".. وأوروبا تنتفض ضد مجازر إسرائيل بالقطاع ومئات الآلاف يتظاهرون دعما للفلسطينيين

الأحد، 19 نوفمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يؤكد حق الشعب الفلسطيني فى دولة مستقلة.. الاحتلال يحول غزة ومستشفياتها إلى "جحيم على الأرض".. وأوروبا تنتفض ضد مجازر إسرائيل بالقطاع ومئات الآلاف يتظاهرون دعما للفلسطينيين جو بايدن ونتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تأكيد بايدن حق الشعب الفلسطيني فى أن تكون له دولة مستقلة واحتجاجات فى دول أوروبية ضد المجازر.

 

الصحف الأمريكية:

تزايد مخاوف العنف السياسى فى أمريكا مع اشتعال موسم الانتخابات

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن مخاوف العنف السياسى تزداد فى الولايات المتحدة مع اشتعال السباق فى الانتخابات الرئاسية المقررة بعد أقل من عام، وظهور نظريات المؤامرة.

وأوضحت الوكالة أن خبراء التطرف يخشون أن التهديد بالعنف ذي الدوافع السياسية سيزداد، حيث انتشرت نظريات المؤامرة التي "تشيطن" أعداء دونالد ترامب مع سعى الرئيس السابق للعودة إلى البيت الأبيض. ونقل التقرير عن جاكوب واير،  الخبير فى مركز العلاقات الخارجية الأمريكى والذى يركز على الإرهاب المحلى، إن نظريات المؤامرة والإيديولوجيات الشريرة والمثيرة للانقسام لم تعد قاصرة على الهامش فقط، لكنها تتسلل الآن للمجتمع الأمريكي على نطاق هائل.

 

وفى الأسبوع الماضى أدان قاضى فيدرالى ديفيد دي بايب بمهاجمة بول بيلوسى، زوج رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابق،  فى منزله فى سان فرانسيسكو فى 28 أكتوبر 2022. وقبل الحكم، شهد دي بايب بأنه كان ينوى احتجاز نانسى بيلوسى رهينة، وكسر ركبتيها لو كذبت النائبة الديمقراطية عليه عند استجوابه لها بشأن ما رأى انه فساد حكومي. وكانت نانسى بيلوسى فى واشنطن فى هذا الوقت.

 

ولفت تقرير أسوشيتدبرس إلى أن ترامب كان قد ضخم حسابات السوشيال ميديا التي تروج لجماعة كيو أنون، والتي نمت من اليمين المتطرف على الإنترنت لتصبح ملمحا فى السياسات الخاصة بالحزب الجمهورى.

 

 وكان العديد من المشاركين فى اقتحام الكونجرس فى 2021 قد تبنوا معتقدات كيو أنون قبل أن يسافروا إلى عاصمة البلاد للمشاركة فى مسيرة ترامب تحت شعار "أوقفوا السرقة" فى هذا اليوم.

 

 وقالت أسوشيتدبرس إن التهديدات ضد النواب ومسئولى الانتخابات غزيرة، مع أهداف متنوعة. فهناك رجل فى كاليفورنيا ينتظر محاكمة على خلفية اتهامات بالتخطيط لقتل القاضي بالمحكمة العليا الأمريكية، بريت كافانو، الذى عينه ترامب، فى ماريلاند.

 

 

الرئيس الأمريكي فى مقال بـواشنطن بوست: الشعب الفلسطيني يستحق أن تكون له دولته المستقلة

قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن رؤيته لأزمة فى الشرق الأوسط والحرب الدائرة من جانب إسرائيل على قطاع غزة والتي أكملت ست أسابيع. وقال بايدن إنه يجب أن يكون هناك دولة مستقلة للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن حل الدولتين هو السبيل لتحقيق السلام.

 

 وأشار بايدن فى مقال له بصحيفة واشنطن بوست إن العالم يواجه اليوم نقطة اشتعال، حيث أن القرارات التي سيتم اتخاذها فى أوروبا والشرق الأوسط ستحدد اتجاه مستقبلنا لأجيال قادمة.

 

 وقال بايدن إن الشعب الفلسطيني يستحق أن يكون له دولته الخاصة ومستقبل بلا حماس. وأضاف أنه يشعر بالحزب العميق للصور الآتية من غزة وموت عدة آلاف من المدنيين بينهم أطفال. الأطفال الفلسطينيون يبكون على آبائهم الذين فقدوهم والآباء يكتبون اسم الطفل على يده أو ساقه أو أى مكان حتى يمكن تحديد هويته فى حال حدوث الأسوأ. والأطباء والتمريض الفلسطينى يحاولون بأقصى جهدهم إنقاذ كل حياة بقدر إمكانهم بلا موارد تذكر. وكل فلسطيني بريء أزهقت روحه مأساة تمزق العائلات والمجتمعات.

 

 لكن استطرد قائلا: هدفنا لا ينبغى أن يكون وقف الحرب اليوم فقط، ولكن ينبغي أن يكون إنهاء الحرب إلى الأبد وكسر دائرة العنف الذى لا يتوقف وبناء شىء أقوى فى غزة والشرق الأوسط حتى لا يظل التاريخ يكرر نفسه.

 

 وقال بايدن إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن على المدى الطويل لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين. وعلى الرغم من أنه قد يبدو فى الوقت الراهن وكأن المستقبل لم يكن بعيدا بهذا القدر، فإن الأزمة قد جعلته أكثر إلحاحا.

 

 

 وأضاف بايدن إن حل الدولتين، وأن يعيش الشعبين بجوار بعهم البعض بإجراءات متساوية من الحرية والفرصة والكرامة، هو الذى يجب أن يؤدى إليه طريق السلام. والتوصل إليه ينبغي أن يتطلب التزاما من الإسرائيليين والفلسطينيين، وأيضا من الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركائها. وهذا العمل يجب أن يبدأ الآن.

 

 ولتحقيق تلك الغاية، فإن الولايات المتحدة تقترح مبادئ أساسية للكيفية التي تمضى بها من هذه الأزمة،  وأن تقدم للعالم أساس للبناء عليه.

 وفى البداية، تابع بايدن، يجب ألا تستخدم غزة أبدا كمنصة للإرهاب، على حد قوله. ولا ينبغى أن يكون هناك تهجيرا قسريا للفلسطيين من غزة أو إعادة احتلال أو حصار أو خفض فى الأرضى. وبعد أن تنتهى هذه الحرب، فإن أصوت الشعب الفلسطيني وتطلعاته يجب ان تكون فى قلب الحكم فى غزة فى فترة ما بعد الأزمة.

 

 

الصحف البريطانية

"جحيم على الأرض".. اوبزرفر: الاحتلال يحرم غزة من كل أشكال الرعاية الصحية

مستشفى الشفاء فى غزة
مستشفى الشفاء فى غزة

 

استمرارا لجرائم الإبادة الجماعية التى يرتكبها الاحتلال الإسرائيلى بحق الفلسطينيين فى قطاع غزة، استهدفت قوات الاحتلال المستشفيات ولم يكفهم استهداف النساء والأطفال فاستهدفوا المرضى الذين لا حول لهم ولا قوة.

 

وفي الساعات الأولى من صباح أمس السبت، سارت حشود من الأطباء والمرضى فى مستشفى "الشفاء" بقطاع غزة، فوق أكوام من الخرسانة والأنقاض، لأميال عبر شوارع المدينة المدمرة، وأجبروا على الإخلاء سيرًا على الأقدام. وقال مسعفون إنهم يخشون ترك المرضى المصابين بأمراض خطيرة في مدينة تحولت الآن إلى حد كبير إلى أنقاض واحتلتها القوات الإسرائيلية، حيث كانت المستشفيات تعمل بدون كهرباء أو وقود أو ماء أو طعام.

 

وقال ويليام شومبورج، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، واصفاً ما تبقى من الحياة داخل المدينة: "إنها في الأساس جحيم على الأرض".

 

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إنه على مدار أسابيع، كان عشرات الآلاف من الأشخاص يأملون في أن يوفر اللجوء إلى مستشفيات مدينة غزة مكانا آمنا، حيث يعاني القطاع من القصف المكثف. ولكن مع اقتراب قوات الاحتلال الإسرائيلي من منشآتها ثم مداهمة أكبر مستشفى في غزة، دار الشفاء، الأسبوع الماضي، نزح الآلاف مع الطواقم الطبية، وساروا في الشوارع المدمرة جنوب القطاع.

 

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن القوات الإسرائيلية طلبت إخلاء مستشفى الشفاء صباح السبت، بعد ثلاثة أيام من مداهمة المستشفى. وقال المسعفون إنه قيل لهم إن أمامهم ساعة لإخلاء المستشفى، الذي كان في السابق محور النظام الطبي في غزة.

 

واستشهد ما لا يقل عن 12 ألف شخص في الهجوم الإسرائيلي على غزة منذ هجوم  7 أكتوبر.

 

واستذكر مدحت عباس، مدير عام وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، محادثة أجراها مع أخصائي العظام عدنان البرش الذي غادر مستشفى الشفاء في الساعات الأولى من يوم السبت. وقال إن البرش بكى وهو يصف تجربة الخروج من المستشفى مع مسعفين آخرين ونازحين. وأضاف أن جنود الاحتلال قاموا بدوريات في المجمع، وانتشر القناصة حول محيط المجمع.

 

قال البرش "كنا نسمع الجرحى. لم نتمكن من مساعدتهم. كان الناس يموتون. لقد أُجبرنا على المشي. وأثناء خروجنا من مستشفى الشفاء رأينا الجثث في الشوارع. تم تدمير المستشفى. لا ماء ولا أكسجين ولا دواء، والهجمات على كل مبنى [في المجمع]."

 

وكان عشرات الجرحى ممددين على الأرض المبلطة وملطخة بالدماء، وتم وضع بعضهم على نقالات بينما جلس طفلان على الأرض بينما حاول رجل ثالث تضميد بعض جروحهم.

 

 

 

 

 

أوزبرفر: المملكة المتحدة لديها حجم "صادم" من الملفات السرية حول منتقديها

 

كشفت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن 15 إدارة حكومية بريطانية تراقب نشاط المنتقدين المحتملين على وسائل التواصل الاجتماعي، بل وجمعت "ملفات سرية" لمنعهم من التحدث في المناسبات العامة.

وبموجب المبادئ التوجيهية الصادرة في كل إدارة، بما في ذلك وزارات الصحة والثقافة والإعلام والرياضة والبيئة والغذاء والشئون الريفية، يُنصح المسئولون بالتحقق من حسابات الخبراء على تويتر وفيس بوك وإنستجرام ولينكد إن. يُطلب منهم أيضًا إجراء عمليات بحث على جوجل عن هؤلاء الأفراد، باستخدام مصطلحات محددة مثل "انتقاد الحكومة أو رئيس الوزراء".

 

تم تصميم المبادئ التوجيهية لمنع أي شخص انتقد الحكومة في السنوات الثلاث إلى الخمس الماضية من التحدث في المؤتمرات التي تنظمها الحكومة وغيرها من الأحداث.

 

في سبتمبر ، كشفت صحيفة "الأوبزرفر" كيف اكتشف ثلاثة خبراء في مجال التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة أن وزارة التعليم حاولت إلغاء الدعوات الموجهة لهم للتحدث في المناسبات التي تمولها الحكومة لأنهم اعتبروا أنهم ينتقدون سياسة الحكومة. وقد كشف العديد من خبراء التعليم وموظفي المدارس منذ ذلك الحين عن ملفات منشوراتهم الهامة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تحتفظ بها الإدارة.

 

ومع ذلك، فقد أصبح من الواضح الآن أن هذه الممارسة منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء الحكومة وربما تستهدف أعدادا كبيرة من الأفراد. تم الكشف عن حجم المراقبة من قبل خبراء قسم حقوق الإنسان في شركة المحاماة Leigh Day ، وتمت مشاركته مع صحيفة "الأوبزرفر".

 

واعتبرت الصحيفة أن هذا الكشف سيكون محرجًا للغاية لحزب المحافظين الذي يدعي بانتظام أنه يدافع عن حرية التعبير، كما أنه يوجه انتقادا للجامعات لأنها سمحت لتعرض الطلاب لخبراء ربما يختلفون معهم.

 

وقالت تيسا جريجوري، الشريكة في شركة المحاماة، التي تتابع الإجراءات القانونية ضد الحكومة نيابة عن خبيرين على الأقل: "من المحتمل أن يكون هذا قد أثر على أعداد كبيرة من الأفراد، والعديد منهم لا يعرفون أن موظفي الخدمة المدنية لديهم ملفات سرية ضدهم.  إن مثل هذه الممارسات خطيرة للغاية."

 

الصحف الايطالية والإسبانية

أوروبا تنتفض ضد مجازر إسرائيل بغزة ومئات الآلاف يتظاهرون دعما للفلسطينيين

تظاهر مئات آلاف الأشخاص مرة أخرى فى عدة مدن أوروبية لدعم الفلسطينيين والدعوة إلى وقف إطلاق النار فى غزة، فى اليوم الرابع والأربعين من تصاعد الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين، حسبما قالت صحيفة "اوبيربادور" الإسبانية.

 

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم تنظيم العديد من المسيرات فى لندن. وفى شمال العاصمة، تظاهر مئات الأشخاص بالقرب من مقر زعيم المعارضة، زعيم حزب العمال، كير ستارمر، الذى انتقده بعض السكان لرفضه المطالبة بوقف إطلاق النار فى غزة.

 

وفى فرنسا، نظم المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين مسيرة للأسبوع الثالث على التوالى، ووفقا للكونفدرالية العامة للعمل CGT، الذى دعا السكان إلى التظاهر من أجل السلام، خرج 100 ألف شخص إلى شوارع البلاد، منهم 60 ألفا تظاهروا فى باريس، على الرغم من هطول الأمطار.

وأشار برتراند هيليبرون، رئيس جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية، إلى "المعاناة التى لا توصف للشعب الفلسطينى"، ودعا إلى "وضع حد للتفجيرات" و"الهجمات البرية" و"رفع الحصار" الذى تفرضه قوات الاحتلال على غزة.

 

وشارك 45 ألف شخص فى مظاهرات فى فرنسا للمطالبة بوقف فورى لإطلاق النار فى غزة، من بينهم 7000 فى باريس، حسبما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية مساء السبت، بينما أحصت الكونفدرالية العامة للعمل، وهى إحدى أقوى النقابات الفرنسية، مشاركة 100 ألف شخص فى البلاد، من بينهم 60 ألف شخص فى العاصمة الفرنسية.

 

واحتشد عدد كبير من المواطنين بساحة "الجمهورية" رافعين العلم الفلسطينى ولافتات تطالب بتحرير قطاع غزة ووقف القصف، ولافتات أخرى للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطينى، مطالبين بوقف فورى لإطلاق النار ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية فى غزة ورفع الحصار عن قطاع غزة واستمرار تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين وحماية الشعب الفلسطينى فى غزة وفى الضفة الغربية، مرددين هتافات داعمة للفلسطينيين.

 

وفى مارسيليا، تجمع مئات الأشخاص قرب الميناء القديم، ووقفوا دقيقة صمت حدادا على أرواح الضحايا الفلسطينيين. وفى مدينة "تولوز" شارك نحو 1200 شخص بحسب الشرطة و4000 وفقا للكونفدرالية العامة للعمل فى مسيرات تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

 

وفى البرتغال، سار آلاف الأشخاص فى وسط لشبونة خلف لافتة كتب عليها "فلسطين حرة"، وقال أحد المتظاهرين الذى يدعى روى فاوستينو "أنا هنا لدعم الشعب الفلسطينى، الذى له الحق فى أن تكون له دولة" خاصة به، و"للضغط على الحكومات الغربية لسحب دعمها السياسى والدبلوماسى والاقتصادى والعسكرى لإسرائيل" والمطالبة بوقف "الإبادة الجماعية.

 

وفى أمستردام بهولندا، نُظمت تظاهرتان على بعد بضعة كيلومترات: إحداهما تطالب بوقف إطلاق النار فى غزة والأخرى تطالب بالإفراج عن الرهائن، وكانت المسيرات تتميز بالهدوء بحسب ما قال متحدث باسم الشرطة لوكالة ANP الهولندية.

 

وفى مدينة جنيف السويسرية، سار نحو 4000 شخص، بحسب المنظمين، إلى المقر الأوروبى للأمم المتحدة، رافعين لافتة كتب عليها: "أوقفوا الإبادة الجماعية فى غزة".

 

وأشعل المتظاهرون الشموع ووضعوها على الأرض مقلدين شكل خريطة غزة، ورفعوا علمًا فلسطينيًا ضخمًا ووقفوا دقيقة صمت حدادًا على أرواح الضحايا.

 

وفى بولندا، تظاهر المئات وسط وارسو وتجمعوا أمام السفارة الإسرائيلية، دون وقوع أى حوادث.

 

 

ارتفاع تاريخى فى درجات الحرارة بالبرازيل مع تسجيل 59.7 درجة مئوية

 

تواجه مدينة ريو دى جانيرو البرازيلية موجة حر غير مسبوقة، حيث وصلت درجات الحرارة إلى مستويات تاريخية، مما تسبب فى حالات متطرفة لدى السكان الأكثر ضعفا، وفقد أكثر 1000 شخص وعيهم، واحتاجوا إلى رعاية طبية قبل وأثناء الحفل بسبب الحرارة والجفاف، حسبما قالت صحيفة أو جلوبو البرازيلية.

 

 

وارتفع الإحساس الحرارى إلى 59.7 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسى السابق البالغ 59.3 درجة مئوية المسجل فى جواراتيبا، وأدت هذه الظروف القاسية إلى تعليق حفل المغنية الأمريكية تايلور سويفت.

وادت الحرارة الشديدة إلى لجوء المئات من البرازيل إلى الشواطئ السياحية، ويعانى جزء كبير من وسط وجنوب شرق البرازيل لعدة أيام من درجات حرارة مرتفعة وغير معتادة فى فصل الربيع الجنوبي.

وفى ملعب نيلتون سانتوس الواقع فى حى ماير، بيعت زجاجات المياه بسرعة، على الرغم من ارتفاع تكلفتها.

 

ويتفق الخبراء على أن التأثيرات تكون أكثر حدة فى الأحياء الأكثر فقرًا، حيث الكثافة السكانية العالية والمساكن غير المستقرة التى لا يفصلها سوى ممرات ضيقة، ويزداد الوضع سوءًا، وقال أندريه كانديدو، أحد سكان روسينها: "إنها تخلق شعورًا بالساونا".

 

وفى الأشهر الأخيرة، عانت البرازيل من تأثير الطقس المتطرف الذى يعزوه الخبراء إلى ارتفاع درجات الحرارة وظاهرة النينيو: درجات حرارة مرتفعة، وجفاف تاريخى فى الشمال، وأمطار غزيرة مصحوبة بأعاصير فى جنوب البلاد.

 

وكان لموجة الحر الشديدة عواقب مأساوية، توفيت آنا كلارا بينيفيدس، وهى طالبة شابة فى علم النفس ومعجبة بتايلور سويفت، بسبب سكتة قلبية ناجمة عن الجفاف والحرارة الشديدة خلال الحفل.

وصدم هذا الحادث البرازيل ودفع حكومة الرئيس لولا دا سيلفا إلى اتخاذ تدابير، مثل السماح بزجاجات المياه فى المناسبات لمنع وقوع مآسى فى المستقبل.

وتظل مدينة ريو دى جانيرو فى حالة تأهب للعواصف حتى منتصف ليل الأحد، ومن المتوقع أن تولد جبهة باردة على الساحل هبات رياح قد تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر فى الساعة على المنطقة الجنوبية الشرقية.

 

قادة أمريكا اللاتينية يواصلون التنديد بمجازر إسرائيل فى غزة وإبادة الفلسطينيين

 

تواصل أمريكا اللاتينية رفع صوتها ضد المجازر التى تركتبها اسرائيل فى غزة ، وكانت هناك احتجاجات في معظم البلدان، وتعد حكومات البرازيل وكولومبيا وبوليفيا وهندوراس وتشيلي من بين الحكومات الأكثر انتقادا لما يحدث فى غزة .

 

 

 

وبعد أن قطعت بوليفيا علاقاتها مع إسرائيل، وكولومبيا، استدعت تشيلي وهندوراس سفيريهما للتشاور قبل بضعة أسابيع، أضيفت في هذه الأيام قرارات ومواقف جديدة، والتى منها قرار قطع  دولة بيليز أيضًا علاقاتها مع تل أبيب بينما رفع الرئيس البرازيلى والكولومبى لولادا سيلفا وجوستافو بيترو لهجتهما في وجه ما يعتبرونه علانية "إبادة جماعية".

 

ردود الفعل المتعددة في المنطقة دفعت رئيس إسرائيل، إسحاق هرتسوج، إلى الخروج وطلب "اللياقة والاحترام" من حكومات أمريكا اللاتينية، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

 

وكان الرئيس الكولومبي هو الأكثر تنديدا لما يحدث فى غزة من قبل الاسرائيليين ، وأعلن هذا الأسبوع أنه سيقدم اقتراحا في الأمم المتحدة لقبول فلسطين "كدولة كاملة" (منذ عام 2012 تم الاعتراف بها "كدولة مراقبة"). واستنادًا إلى ما أسماه "المذبحة التي أطلقها نتنياهو" بعد قصف المستشفيات، وأكد بيترو أيضًا أن بلاده "لن تشتري أسلحة من الدول التي صوتت ضد قرار الأمم المتحدة الذي أمر بوقف إطلاق النار في غزة أو امتنعت عن التصويت عليه". " كما أعلن أن كولومبيا ستفتح سفارة لها في رام الله، وفقا لإذاعة كاراكول .

 

وانضمت حكومة بيليز، وهي دولة صغيرة في أمريكا الوسطى تقع على البحر الكاريبي، هذا الأسبوع إلى مجموعة الدول التي اتخذت القرار الأكثر حسما بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في مواجهة "القصف العشوائي المتواصل في غزة والذي أودى بحياة معظم الأشخاص". منهم "نساء وأطفال، ودمروا العديد من المباني بما في ذلك المستشفيات والمدارس". كما يشير البيان الرسمي إلى تعليق اعتماد سفير إسرائيل المعين وإغلاق القنصلية، ويستنكر: "إن إسرائيل تنتهك بشكل منهجي القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان لسكان غزة".

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة