صانع التاريخ.. محمد صلاح ينافس محرز ومانى على جائزة أفضل لاعب أفريقى 2023 رسميا

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 06:00 م
صانع التاريخ.. محمد صلاح ينافس محرز ومانى على جائزة أفضل لاعب أفريقى 2023 رسميا جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة عن النجم المصري محمد صلاح حيث أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" القائمة المختصرة للاعبين المرشحين للقب أفضل لاعب في قارة أفريقيا لعام 2023، وسيتم الإعلان عنه خلال حفل توزيع جوائز (الأفضل) يوم 11 ديسمبر المقبل في مراكش بالمغرب.

 

وأعلن الاتحاد الأفريقي، أن من ضمن المرشحين للقائمة المختصرة للقب الأفضل هو  النجم المصري محمد صلاح نجم منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي، والنيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي، والمغربي ياسين بونو حارس الهلال السعودي، والسنغالي ساديو ماني لاعب النصر السعودي، والجزائري رياض محرز، لاعب أهلي جدة السعودي، والكاميروني فينسينت أبوبكر، والمغربي أشرف حكيمي، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، والكاميروني فرانك أنجوسا، وسفيان إمرابط، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، وياسين بونو، يوسف النصيري.

وكان حصل محمد صلاح على نفس الجايزة، جائزة الأفضل في أفريقيا مرتين في 2018 و2019. 

محمد صلاح كان تألق مع ليفربول الموسم الماضي، في الوقت الذى لم يحصل فريقه على ألقاب بسبب تراجع مستوى الفريق بصفة عامة.

وخلال الموسم الحالي في الدوري الإنجليزي الممتاز، توهج محمد صلاح بشكل لافت حتى الآن بعد ما استطاع أن يسجل 10 أهداف للموسم السابع على التوالي مع ليفربول، وصناعته لـ  4 أهداف أخرى، في واحدة من أكثر الفترات إنتاجًا للأهداف مع ناديه ليفربول، وحاليا هو وصيف هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز خلف النجم النرويجي إيرلينج هالاند لاعب مانشستر سيتي اللي أحرزه بدوره 13 هدفا حتى الآن.

شارك  صلاح بـ119 هدفاً من 117 مباراة له مع ليفربول على ملعب أنفيلد في الدوري الإنجليزى الممتاز (سجل 87 وصنع 32 هدفا).

ويعد محمد صلاح رابع لاعب يسجل في أول 6 مباريات لفريقه على أرضه في الموسم بالبريميرليج، بعد كل من: 2004/05 تييري هنري (آرسنال) -- 1995/96  آلان شيرر (بلاكبيرن) -- 1995/96  ليس فرديناند (نيوكاسل).

ونشر مركز الدراسات الرياضية السويسري "cies" الشريك التعليمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" دراسة حديثة أكدت تصدر محمد صلاح قائمة أفضل اللاعبين فوق الـ 30 عاما في مختلف الدوريات التي تم رصدها وبلغت 66 دوري بمختلف أنحاء العالم متفوقا على بنزيما ودي ماريا وسون وعدد كبير من اللاعبين.

بالأمس انفرد محمد صلاح، نجم منتخبنا الوطنى ونادي ليفربول الإنجليزي بصدارة  قائمة هدافي مصر فى تصفيات كأس العالم عبر تاريخها، بعد تسجيله 4 أهداف لأول مرة في تاريخه فى شباك منتخب جيبوتي، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، عن قارة أفريقيا.

ويمتلك محمد صلاح 15 هدفا فى تصفيات المونديال، بواقع 6 أهداف في تصفيات مونديال 2014، و5 أهداف في تصفيات مونديال 2018، و4 أهداف في تصفيات 2023 حتى الآن في شباك جيبوتى, ليصبح الهداف التاريخى للمنتخب فى التصفيات.

ويحتاج محمد صلاح إلى 3 أهداف فقط لمعادلة الرقم القياسى لهداف تصفيات أفريقيا المؤهلة للمونديال عبر التاريخ والبالغ 18 هدفا، ويتقاسمه الرباعى صامويل إيتو نجم الكاميرون والإيفوارى ديديه دروجبا والبوركينى داجانو وأخيرًا إسلام سليمانى الذى سجل هدفه الـ18 في مباراة الجزائر ضد الصومال والتي حسمها الخضر بالفوز 3-1.

أما عبر تاريخ منتخب الفراعنة، يحتل محمد صلاح وصافة ترتيب هدافي المنتخب المصري برصيد 55 هدفًا، خلف حسام حسن الذي سجل 68 هدفًا.

ويطمح الفراعنة لتحقيق الإنجاز والوصول إلى المونديال للمرة الرابعة فى تاريخهم، خاصة مع النظام الجديد للمونديال القادم، والذى يضمن مشاركة 9 منتخبات أفريقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة