الكنائس الغربية تستعد لعيد الميلاد المجيد فى ديسمبر.. كاهن كنيسة العائلة المقدسة بالمطرية: كل الأطعمة المحتوية على روح ممنوعة.. الأب يوحنا عادل: نصلى من أجل السلام فى الأراضى الفلسطينية والعالم

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 05:00 ص
الكنائس الغربية تستعد لعيد الميلاد المجيد فى ديسمبر.. كاهن كنيسة العائلة المقدسة بالمطرية: كل الأطعمة المحتوية على روح ممنوعة.. الأب يوحنا عادل: نصلى من أجل السلام فى الأراضى الفلسطينية والعالم قداس عيد الميلاد - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"المجد لله فى الأعالى وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة" بتلك الكلمات من الكتاب المقدس تحتفل الكنائس الكاثوليكية والأسقفية بعيد الميلاد المجيد مساء ليلة 24 ديسمبر، حيث يترأس البطريرك الأنبا إبراهيم إسحاق بطريرك الأقباط الكاثوليك في مصر القداس بكاتدرائية مدينة نصر، فيما يترأس المطران سامى فوزى قداس الكنيسة الأسقفية بكاتدرائية جميع القديسين بالزمالك.
 
كاهن كنيسة العائلة المقدسة بالمطرية
 
وقال القمص جورج سليمان كاهن كنيسة العائلة المقدسة بالمطرية إن الأقباط الكاثوليك يبدأون صوم الميلاد المجيد من يوم 10 ديسمبر حتى يوم 25 ديسمبر، وخلال هذه الفترة تقوم الكنيسة بعمل المغارة من يوم 10 ديسمبر وتكون القداسات فيها مثل الأيام العادية ويتم عمل التسبحة الخاصة بشهر كيهك وهى عبارة عن مجموعة صلوات تقام على مدار اليوم وبعد ذلك تأخذ الكنيسة تمثال المسيح الموجود بها وتضعه فى مغارة داخلها المغارة ونكمل القداس ليلة عشية عيد الميلاد المجيد. 
 
وأوضح أن أبرز الأطعمة الممنوعة خلال فترة الصيام هي كل الأطعمة التي تحتوى على روح ومسموح بالطعام النباتى. كاهن كنيسة العذراء بالمعادى للأقباط الكاثوليك
 
ويقول الأب يوحنا عادل كاهن كنيسة العذراء مريم بالمعادى للأقباط الكاثوليك إن صوم الميلاد يكون أقل من صوم القيامة والقداسات فيه تكون أغلبها يوم الأحد ويوجد نهضة روحية طوال الوقت وتكون عن موضوع ميلاد المسيح طوال الأسبوعين 
 
وأضاف في تصريحات خاصة لليوم السابع إن الكنيسة الكاثوليكية طوال الوقت تدعو للسلام ووقف نزيف الدماء في فلسطين، وجاء ذلك بناء على دعوة البابا فرنسيس وكان هناك صوم مخصص لنية السلام في العالم، بالإضافة إلى القداسات اليومية والصلوات من أجل السلام في العالم. 
 
احتفال الكنيسة الكاثوليكية 
وتدق أجراس كاتدرائية السيدة العذراء مريم للأقباط الكاثوليك في الثامنة مساء يوم 24 ديسمبر لبدء فعاليات الاحتفال بعيد الميلاد المجيد حيث تحرص الكنيسة الكاثوليك على اتباع كل الإجراءات الاحترازية فى مختلف القداسات، وذلك وسط تنظيم فريق الكشافة بالكاتدرائية.
 
ويشارك فى احتفال الأقباط الكاثوليك بعيد الميلاد المجيد عدد من قيادات ورجال الدولة ومحافظ القاهرة ومندوب عن رئيس الجمهورية وممثلى الكنائس الأخرى.
 
ويتوافد عدد من الأباء المطارنة وأعضاء مجلس النواب والشيوخ والشخصيات العامة على كاتدرائية مدينة نصر للأقباط الكاثوليك قبل دقائق من بدء القداس للتهنئة بعيد الميلاد المجيد. 
 
الكنيسة الأسقفية 
وتدق أجراس كاتدرائية جميع القديسين الأسقفية فى الزمالك التابعة للكنيسة الأسقفية الإنجليكانية مساء يوم 24 ديسمبر أيضا لتعلن بدء قداس عيد الميلاد المجيد إذ تتبع الكنيسة التقويم الغربي وتحتفل بميلاد المسيح ليلة الخامس والعشرين من ديسمبر.
 
ويبدأ موكب المطران الدكتور سامى فوزى في الدخول ليعلن بدء صلوات القداس الإلهي إذ خرج من مقره يتقدمه الشمامسة ثم القساوسة وصولًا إلى رئيس أساقفة الكنيسة في نهاية الموكب الكنسي الذي ينتهي بهيكل الكنيسة.
 
ويستقبل رئيس الأساقفة عدد من كبار الزوار والموفدين من قبل الدولة والأزهر، الذين حضروا للتهنئة بعيد الميلاد المجيد.
 
وتتزين الكنيسة الأسقفية بأشجار الكريسماس وأضواء عيد الميلاد المجيد قبل ساعات من بدء قداس العيد الذي يترأسه الدكتور سامى فوزى رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأنجليكانية وذلك باللغتين العربية والإنجليزية لخدمة المصريين والأجانب. 
ويشارك في القداس ممثلاً عن رئاسة الجمهورية وعدد من أعضاء مجلس النواب والشيوخ ومؤسسات الدولة المختلفة. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة