حسام هيبة: ننصح المستثمرين بإنشاء المشاريع داخل المناطق الحرة

الجمعة، 10 نوفمبر 2023 10:51 م
حسام هيبة: ننصح المستثمرين بإنشاء المشاريع داخل المناطق الحرة مداخلة حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن جاري العمل على حملة إعلامية وتوعية شعارها "مصر مستعدة للاستثمار"، مضيفًا :" :"نعمل مع السفارات الأجنبية ومنظمات الأعمال في الدول المختلفة، لتوضيح الإجراءات التي تمت وجهود تحسين بيئة العمل في مصر، وهناك دور هام للسفارات المصرية في دول العالم المختلفة".
 
وقال حسام هيبة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، خلال برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON"، إنه يتم التناقش مع المستثمرين، وننصحهم بإنشاء المشاريع داخل المناطق الحرة، للتمتع بالمزايا المختلفة.
 
وأضاف أنه استهدف حل المشكلات التي تواجه ملف الاستثمار في مصر، منذ اليوم الأول في تولى مهمته، مشددًا على أن حل مشكلات المستثمرين سيسهم في جذب المزيد .
 
وشدد حسام هيبة، على أن الاستثمار في أساسه منظومة، وقراءة ملف الاستثمار يتطلب العمل بانضباط ومرونة، ومواجهة أي عراقيل، وقراءة فكر المستثمرين، لتجنب أي آثار سلبية مستقبلًا. 
 
وأكد حسام هيبة أن هناك شركات أجنبية دخلت السوق المصري الفترة الأخيرة وسنرى ثمارها في الأشهر المقبلة، مضيفًا: "نتوقع زيادة الحصيلة الدولارية وتخفيض الطلب عليه بشكل كبير خلال النصف الثاني من العام القادم".
 
وشدد حسام هيبة على الدور الكبير الذي لعبته الهيئة في تحسين بيئة الاستثمار، وتأثيره على جذب المستثمرين الأجانب.
 
وأوضح حسام هيبة أن المستثمر الأجنبي بدأ بالفعل يشعر بما تحقق من إنجازات في بيئة الاستثمار في مصر، ونتناقش مع المستثمر الأجنبي توفير كافة عناصر النجاح لمشاريعه في مصر.
 
وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إن: "البيروقراطية انتهت تمامًا وأصدرنا الرخصة الذهبية وتم إعادة هيكلة الإجراءات بشكل كبير، وأقصى فترة لإصدار التراخيص 20 يومًا، وهناك منظومة إلكترونية، وخلال أسبوع أو 10 أيام سنطلق منصة إلكترونية للتقدم للرخصة الذهبية".
 
ولفت إلى أن الهيئة تتابع بشكل أسبوعي المستثمر الأجنبي وتتعامل بسرعة مع كافة الاستفسارات، وأكد حسام هيبة أن ملف الاستثمار شهدت تطورا ملموسا للأفضل خلال هذا العام، بفضل جهود المسئولين والحكومة لتحسين بيئة الاستثمار، حيث تم التوعية لبعض الجهات حول دور المستثمر في عملية التنمية، سواء المحلي أو الأجنبي، مشددًا على أن عمل وتطور المستثمر المحلي سيسهم  في جذب المستثمرين الأجانب، وأنه من المتوقع ان ترتفع حصيلة الاستثمارات الأجنبية في مصر العام المالي الجاري، بنسبة أكبر من العام السابق.
 
وقال حسام هيبة إن صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي في مصر سجل أكثر من 10 مليارات دولار خلال العام المالي المنتهي في يونيو 2023.
 
وواصل: "الحصيلة الدولارية سترتفع خلال سنة وفقًا لحجم أقساط الديون التي ستنخفض العام القادم بما يسهم في وفرة الدولار، بجانب زيادة الحصيلة الدولارية من الصادرات، وكذلك الاستثمار المباشر الذي ارتفع بنسبة 71% خلال الـ 3 سنوات الماضية .. ونتوقع بانتهاء السنة المالية الحالية تجاوز معدل العام الماضي".
 
وذكر أن هناك شركات كثيرة دخلت السوق المصري، وستحل محل المنتجات المستوردة بما يخفف الضغط على الدولار، كما تم التعامل مع عملات مختلفة عن الدولار.
 
ورد حسام هيبة على سؤال خالد أبو بكر "هل تعتقد أن الحكومة هي المسوق الجيد للفرص الاستثمار أم رجال الأعمال؟"، معقبًا :"قولًا واحدًا القطاع الخاص.. ونعتمد عليه في عمليات الترويج".
 
وقال إن الهيئة تعتمد بشكل كبير، على القطاع الخاص للترويج للاستثمار في مصر، مضيفًا أن القطاع الخاص هو الأجدر بنشاطه ويدرك جيدًا اللاعبين الأساسيين في مجاله، والهيئة تعمل على مساندته ودعمه بشكل كبير جدًا.
وذكر أن قرارات الأعلى للاستثمار ملزمة لكافة جهات الدولة وأعلى سلطة للاستثمار في مصر، ويستطيع الفصل في جهات الولاية، مشيرًا إلى أن إلى أن قرار الهيئة العامة للاستثمار "يجٌب" قرار المحافظين.
 
وأكد أن هناك معايير واضحة لتحفيز الاستثمار الأجنبي خلال الفترة المقبلة، ولأول مرة يكون هناك حزم للحافز المقدمة للمستثمرين،  بناء على أنشطة محددة، وإنه سيتم منح الأراضي للمستثمرين مجانًا وفق ضوابط معينة، بجانب الإعفاءات الضريبية، وسيكون ذلك للصناعات التي تمثل إضافة للنتاج القومي المصري، لافتًا إلى أن المجلس الأعلى لصناعة السيارات تم تشكيله وبدأ العمل.
 
وذكر أن هناك مجموعة حوافز للطاقة الخضراء وسيتم إقرارها من مجلس النواب قريبًا مطالبا بضرورة تحسين وتغيير الصورة السلبية عن المستثمرين ورجال الأعمال في الإعلام والدراما.
 
وقال: "عندي طلب لحضرتك للإعلام والدراما في مصر، لا بد من وضع صورة المستثمر في صورته الحقيقية، فللأسف خلال السنوات الماضية كان هناك صور مش كويسة غير إيجابية، وتؤثر بشكل خطأ، المستثمر دا فاتح بيوت ناس، وهناك نجاحات هائلة في مصر، وشركات محترمة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة