المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية.. إنجازات متواصلة فى عهد الرئيس السيسى.. "ابدأ" هدفها توسيع مظلة العمل وتقليل فجوة الاستيراد وتوطين قدر كبير من الصناعات داخل مصر.. و6 مجهودات لتشجيع الاستثمار الصناعى

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 10:30 ص
المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية.. إنجازات متواصلة فى عهد الرئيس السيسى.. "ابدأ" هدفها توسيع مظلة العمل وتقليل فجوة الاستيراد وتوطين قدر كبير من الصناعات داخل مصر.. و6 مجهودات لتشجيع الاستثمار الصناعى مبادرة ابدأ هدفها توطين وتطوير الصناعة المصرية وتقليل الاستيراد
أمانى سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة بعرض مقترح مبادرة «ابدأ» على الرئيس عبدالفتاح السيسى فى 28 أكتوبر2021، والتى تهدف إلى توسيع مظلة العمل لتقليل الفجوة الاستيراد وتوطين أكبر قدر ممكن من الصناعات داخل مصر بالشراكة مع خبراء الصناعة والمستوردين، ودفع قطاع الصناعة فى مصر إلى آفاق جديدة، وقد تم الإعلان عن المبادرة الرئاسية رسميا خلال إفطار الأسرة المصرية فى أبريل 2022، وأعلن السيد الرئيس السيسى إطلاق مبادرة دعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلى وتقليل الواردات، مع تقديم عدد من الحوافز فى صورة أراض بحق الانتفاع وإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات، بالإضافة إلى تقديم أوجه الدعم اللازم لتقنين الأوضاع للمخالفين وتقديم الدعم الفنى والمادى اللازم للمتعثرين.
 
ونجحت المبادرة فى تجميع المُصنّعين المتنافسين داخل القطاع الواحد لتوطين صناعات مغذية تتطلب الإنتاج بحجم كبير واستهلاك المنتج من قبل تحالف من المستثمرين المحليين «مثل مكونات الأجهزة الكهربائية المنزلية التى سيقوم بتصنيعها واستهلاك وتصدير إنتاجها شركة مكونة من تحالف من مصنعى الأجهزة الكهربائية المنزلية المحليين بالشراكة مع المستثمرين الأجانب»، كما نجحت فى تحويل عدد من المستوردين إلى مصنعين، فى ضوء خبرتهم ومعرفتهم بالسوق وقدراتهم التسويقية الكبيرة.
 
 

6 مجهودات لتشجيع الاستثمار الصناعى

زيادة مخصصات «دعم الصادرات» لـ6 مليار جنيه مصرى فى موازنة العام المالى (2022-2023).
إتاحة الأراضى الصناعية بحق الانتفاع لمدة تصل لـ 50 سنة.
إصدار رخص ذهبية للمشروعات.
تطوير 15 ميناء تجارى وتطوير المطارات.
زيادة شبكة الطرق المرصوفة إلى 183 ألف كم.
تصدير الكهرباء بقيمة 71.4 مليون دولار.
 
 

64 مشروعا صناعيا تم تنفيذها مع 33 شركة مصرية خاصة 

35 مشروعا سيتم افتتاحها لـ«ابدأ» بنهاية 2023

15 ميناء تجاريا تم تطويرها وزيادة الطرق المرصوفة إلى 183 ألف كم 

23 شركة أجنبية تعمل على نقل التكنولوجيا من 12 دولة

200 مليار جنيه قيمة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة

 
 

3 محاور للعمل بالمبادرة

المشروعات الكبرى. 
دعم الصناعات.
البحث والتطوير والتدريب.
 

3 أهداف أساسية للمبادرة

توفير فرص عمل.
توطين الصناعات الحديثة.
تقليل الفجوة الاستيرادية.
 

6 مشروعات بارزة ضمن المبادرة

 

صنع صمام أمان الغاز

وقعت شركة «ابدأ» لتنمية المشروعات فى 13 ديسمبر 2022، عقد اتفاق مساهمين مع شركة «Coperci» الإسبانية، لإنشاء أول مصنع لتصنيع «صمام أمان الغاز» فى مصر، بطاقة إنتاجية تُقدر بـ15 مليون صمام، وتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 7.6 مليون دولار، والذى من المقرر افتتاحه خلال شهر إبريل من العام المقبل 2023، وتم ذلك بالتعاون مع كل من شركة «فريش إليكتريك»، ومجموعة شركات «العربى».
 

تأسيس شركة «العلمين لمنتجات السيليكون» 

تم عقد اتفاق مساهمين بين شركة «ابدأ»، ووزارة البترول والثروة المعدنية مُمثلة فى الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والشركة المصرية للثروات التعدينية لتأسيس شركة «العلمين لمنتجات السيليكون» بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام، وبالشراكة مع القطاع الخاص المصرى ممثلا فى شركة «إنارة كابيتال ليمتد»، وشركة «وسط الصحراء» للتعدين، وتهدف هذه الشراكة إلى إقامة مشروع مجمع إنتاج السيليكون ومشتقاته بأرض الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بمدينة «العلمين الجديدة»، حيث تصل التكلفة الاستثمارية التقديرية للمجمع بكافة مراحله حوالى 700 مليون دولار. 
 

مصنع «سماد فوسفات الكالسيوم»

تم تدشين مصنع لإنتاج سماد فوسفات الكالسيوم بمحافظة الدقهلية، والذى سيتم افتتاحه خلال العام الحالى 2023، بطاقة إنتاجية تُقدر بـ50 ألف طن سنويا، وتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 20 مليون دولار ويستهدف توفير 200 فرصة عمل.
 

مصنع لإنتاج مادة «الصودا آش» 

تم إنشاء مصنع لإنتاج «الصودا آش» بالتعاون مع وزارة البترول ممثلة فى الشركة القابضة للبتروكيماويات ووزارة قطاع الأعمال وعدد من الشركات، منها الهيئة العربية للتصنيع، وشركة «بولى سيرف» للأسمدة والكيماويات تحت مظلة مبادرة «ابدأ» لتطوير الصناعة المصرية، والذى سيتم تشييده ضمن مجمع البتروكيماويات بمدينة «العلمين» الجديدة على مساحة تبلغ 185 فدانا، بطاقة إنتاجية مبدئية تصل إلى 600 ألف طن سنويا، حيث يهدف المشروع إلى توسعة الصناعات العديدة المرتبطة بـ«الصودا آش»، ووقف استيرادها من الخارج، ما يساهم فى تقليل الفاتورة الاستيرادية بنحو 500 مليون دولار سنويا.
 

مصانع الوايلر «مصنع توسعات الطلمبات والمحركات الكهربائية»

شاركت «ابدأ» فى مشروع توسعات الطلمبات والمحركات الكهربائية، والذى يهدف إلى التوسع فى إنتاج كل من، طلمبات رفع المياه العملاقة، ومحركات الطلمبات، ومحابس خطوط المياه والصرف، بطاقة إنتاجية تُقدر بـ5000 طلمبة سنويا، و2000 محرك سنويا، 2000 محبس طلمبة سنويا.
 

مصنع محركات «وسائل النقل الخفيف» 

شاركت «ابدأ» فى تدشين مصنع «محركات النقل» والذى يهدف لإنتاج محركات وسائل النقل الخفيف بقدرات تتراوح من 100 إلى 250 سى سى، حيث تصل تكلفته الإستثمارية إلى 10 مليون دولار، وتقدر طاقته الإنتاجية بإجمالى 400 ألف محرك سنويا، والذى بدوره سيقلل فى الفاتورة الاستيرادية بنحو 56 مليون دولار سنويا.
 
 

أهم برامج التدريب التى نفذتها المبادرة

 
1  برنامج تدريبى مهنى متكامل للشباب فى إطار تحقيق التمكين الاقتصادى للفئات المستهدفة، تم ضمن المرحلة الأولى من «ابدأ حياة» بسوهاج فى 21 أكتوبر 2022، بالتعاون مع «حياة كريمة» ووزارة «الإنتاج الحربى»، حيث تم تدريب الشباب داخل سيارة التدريب التابعة لوزارة الإنتاج الحربى على مجموعة من الحرف المختلفة مثل تصليح الأجهزة المنزلية، واللحام والألوميتال والمهن الحرفية الأخرى، بالإضافة إلى عقد محاضرات توعوية وتثقيفية. علاوة على وجود برنامج رياضى وترفيهى شامل، وورش ثقافية حول العديد من الموضوعات مثل تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإدمان، وغيرها.
 
2 برنامج تدريبى مهنى متكامل للشباب فى إطار تحقيق التمكين الاقتصادى للفئات المستهدفة، تم ضمن المرحلة الأولى من «ابدأ حياة» بسوهاج فى 21 أكتوبر 2022، بالتعاون مع «حياة كريمة» ووزارة «الإنتاج الحربى»، حيث تم تدريب الشباب داخل سيارة التدريب التابعة لوزارة الإنتاج الحربى على مجموعة من الحرف المختلفة مثل تصليح الأجهزة المنزلية، واللحام والألوميتال والمهن الحرفية الأخرى، بالإضافة إلى عقد محاضرات توعوية وتثقيفية. علاوة على وجود برنامج رياضى وترفيهى شامل، وورش ثقافية حول العديد من الموضوعات مثل تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإدمان، وغيرها.
 
3 توقيع بروتوكول تعاون بين «ابدأ» لتنمية المشروعات وشركة «بيكو للمعدات الثقيلة» و«الجهاز المركزى للتعمير» التابع لوزارة الإسكان، لوضع السياسات والخطط الاستراتيجية لتوفير وإتاحة مراكز التدريب الحرفى، والتخصصى لتأهيل وتدريب الشباب على حرف التشييد والبناء المتعددة، بالإضافة لتدريبهم على قيادة وتشغيل، وصيانة المعدات الثقيلة المختلفة، لتنمية وتطوير قطاع التشييد والبناء، وتوفير العديد من فرص العمل.
 
4 انطلاق مبادرة «ابدأ حياة» فى محافظة الغربية ببرنامج تدريبى يهدف إلى تدريب 30 سيدة من سيدات قرية «كفر الزيتون» - إحدى قرى حياة كريمة - فى مجال الخياطة والتفصيل فى مشاغل قريتى «نهطاى» و«العزب» فى مركز «زفتى»، وذلك بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» ومحافظة الغربية كما يتضمن البرنامج التدريبى عددا من الفعاليات التى تستهدف رفع الوعى والتثقيف لدى الفئات المستهدفة فى قرى حياة كريمة، بالإضافة إلى برنامج للتدريب على مهارات التسويق وريادة الأعمال ضمن خطة تحقيق التمكين الاقتصادى للفئات المستهدفة.
 
 
9afb2297-a2d4-4722-a2ae-a579dd07fd69

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة