رئيس الرعاية الحرجة والعاجلة لـ"اليوم السابع": قضينا على ظاهرة "تسقيع أسرة الرعاية المركزة".. مشروع رعايات وحضانات مصر ينهى قوائم الانتظار.. ويؤكد: مبادرة كل ثانية حياة حققت صفر قوائم انتظار لمرضى الجلطات

الخميس، 05 أكتوبر 2023 07:00 ص
رئيس الرعاية الحرجة والعاجلة لـ"اليوم السابع": قضينا على ظاهرة "تسقيع أسرة الرعاية المركزة".. مشروع رعايات وحضانات مصر ينهى قوائم الانتظار.. ويؤكد: مبادرة كل ثانية حياة حققت صفر قوائم انتظار لمرضى الجلطات الدكتور خالد الخطيب رئيس الرعاية الحرجة والعاجلة مع الزميل وليد عبد السلام
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة والسكان أن الدولة ممثلة في وزارة الصحة والسكان تولى اهتماما كبيرا بملف الرعاية الحرجة والعاجلة، حرصا على أرواح المرضى، مشيرا إلى أن هناك تطويرا شاملا للقطاع على جميع المستويات.

وأضاف الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة والسكان في حواره لـ"اليوم السابع": "استطعنا بفضل تشديد الرقابة وتكثيف فرق المرور على المستشفيات، وذلك بعد توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار لرئيس قطاع الطب العلاجى د. أحمد سعفان أن نقضى على ما يسمى بظاهرة (تسقيع أسرة الرعاية المركزة) والتي تفسر بأن سرير الرعاية مستغل ولكن المريض أصبح في غير حاجة للبقاء عليه داخل الرعاية"، وتابع: "هذه الظاهرة كانت تهدر من 20 إلى 25% من أسرة الرعاية بالمستشفيات".
 
وأشار الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة والسكان، إلى أن وزارة الصحة والسكان تسعى جاهدة من خلال غرف المشروع القومى للرعايات الحرجة والعاجلة لتأمين احتياجات المريض وحديثى الميلاد من الرعايات المركزة والحضانات، وهو ما حدث فعليا في الحضانات، حيث تراجعت قوائم الانتظار في الفترة الأخيرة إلى حد كبير للغاية، والآن نحن فى الطريق إلى تراجع قوائم انتظار الرعايات المركزة.
 
وقال الدكتور خالد الخطيب: "لدينا 7 آلاف و523 سرير رعاية مركزة و4 آلاف و597 حضانة"، مضيفا أنه يوجد سرير رعاية لكل 7 آلاف مواطن وتابع من 10 إلى 15% من المواليد يحتاجون حضانات، ومن 1 إلى 3 % من الأطفال يحتاجون إلى حضانات بجهاز تنفس صناعى.
 
وتابع رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة والسكان أن مبادرة كل ثانية حياة الخاصة بإسعاف مرضى جلطات القلب بإجراء القساطر القلبية والدعامات حققت إنجازا كبيرا بوجود صفر قوائم انتظار مرضى الجلطات، كما أنها منتشرة في 20 محافظة بإجمالى عدد 31 مستشفى، وعدد البلاغات التي استقبلتها المبادرة 4392 بلاغا وتم تحويل 3740 حالة، مضيفا أن عدد المرضى الذين أجروا القساطر القلبية 2253 حالة بينما الذين قاموا بتركيب دعامات 1421 حالة و171 حالة قامت بتركيب منظم لضربات القلب، وتابع: "هذه المبادرة نتاج العمل المستمر والتوجيهات المستمرة أيضا من القيادات، حيث يتم إسعاف المصابين بالجلطات القلبية بشكل فائق السرعة".
 
وأوضح أنه تم رفع كفاءة أقسام الطوارئ من التجهيزات الطبية بالمستشفيات حيث تم توفير 256 "كراش كار" التى تتضمن الصدمات الكهربائية، وأدوية ومستلزمات الطوارئ، وتم توزيعها على أقسام الطوارئ، حسب الاحتياج ومعدل تدفق الحالات المرضية، مشيرا إلى العمل على تقليل حالات قوائم الانتظار وزيادة سرعة دوران الأسرة من حالات الرعايات المركزة والحضانات من خلال متابعة مشروع رعايات وحضانات مصر.
 
وقال الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، إن الوزارة قامت بتخصيص فرق للمرور على المستشفيات، لعمل حصر باحتياجات أقسام الاستقبال والرعاية، من الموارد البشرية والمستلزمات، لضمان تقديم أفضل خدمة طبية، إلى جانب تنظيم تدريبات للصيادلة الإكلينيكيين على برامج التغذية العلاجية للمرضى فى أقسام الرعاية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة